تابعونا على:
شريط الأخبار
الزيادة في أسعار البوطا.. أخنوش يخرج عن صمته نقابة للصحة تقرر تصعيد احتجاجاتها ببني ملال نشر 3 مؤلفات علمية لدعم البحث الزراعي وضمان السيادة الغذائية في المغرب الحكومة تعين إيمان بلمعطي مديرة عامة ل”ANAPEC” الدرك يحبط محاولة تهريب الأطنان من المواد الغذائية المدعمة بمشاركة بوخيام .. الدار البيضاء تحتضن النسخة الثالثة لرياضة ركوب الأمواج البحرية الملكية تقدم المساعدة ل85 مهاجرا سريا بالداخلة إجراء جديد من الكاف قبل مباراة بركان واتحاد العاصمة بايتاس ينفي استحواذ جهات معينة على الحصة الأسد من الأغنام المستوردة الاصابة تحرم الجيش الملكي من لاعب مهم الحبس لشابتين قامتا بالنصب على العديد من المواطنين اخنوش يجري مباحثات مع وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي لقجع يقدم مشروع مرسوم يُمكِّن “CESE” من إبرام عقود أو اتفاقيات مدرب يشكو إتحاد طنجة للجنة النزاعات بالفيفا الملتقى الدولي للفلاحة: 7 تعاونيات ومجموعات فلاحية تظفر بجوائز التميز الحكومة تحدث معاشات لأقل من 3240 يوما من التأمين في”CNSS” عطية الله مهدد بالغياب عن معسكر الأسود المغرب يدين اقتحامات المتطرفين اليهود لباحات المسجد الأقصى الزيادة في أسعار “البوطا”.. بايتاس يحسم الجدل رئيس اتحاد العاصمة: نحن مستعدون للذهاب إلى المغرب لمواجهة نهضة بركان

مجتمع

السلطات تمنح سجناء سابقين 100مليون لتمكينهم من مشاريع مدرة للدخل

28 مايو 2021 - 13:45
جرى، الأربعاء الماضي، بمقر عمالة مقاطعات بنمسيك بالدار البيضاء، تسليم تجهيزات ومعدات ولوازم خاصة بمشاريع مدرة للدخل لفائدة 19 من النزلاء السابقين بمؤسسات سجنية، ممن انخرطوا في برنامج “مصالحة”.
وأشرف على هذه العملية والي جهة الدارالبيضاء-سطات سعيد احميدوش، والمنسق الوطني لمصالح مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء عبد الواحد جمالي الإدريسي.
وهمت هذه المشاريع التي بلغت كلفتها الإجمالية 932.730,12 ألف درهم، 11 من السجناء السابقين على مستوى جهة الدار البيضاء سطات، و7 سجناء سابقين بجهة الرباط سلا القنيطرة، وواحد بجهة مراكش آسفي.
وتأتي هذه الالتفاتة الإنسانية في إطار تنفيذ استراتيجية مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء والهادفة إلى ترسيخ قيم التضامن والتآزر والعيش الكريم.
وفي هذا الصدد، أكد الوالي، أن هذه العملية تندرج في إطار تنفيذ برنامج دعم المشاريع الصغرى والتشغيل الذاتي لفائدة نزيلات ونزلاء المؤسسات السجنية السابقين ، وذلك رغبة في المساعدة الإيجابية لهذه الشريحة من المواطنين لتمكينها من الانخراط والاندماج الفعلي في النسيج الاقتصادي والاجتماعي.
وأشار في كلمة بالمناسبة، إلى أن هذه المقاربة تشكل اندماجا حقيقيا للسجناء المفرج عنهم، حيث ستفك عزلتهم وتضمن كرامتهم وقوتهم اليومي كما ستساعد على تسهيل اندماجهم ضمن باقي مكونات المجتمع، مشيدا بكافة الجهات التي ساهمت في دعم وتمويل هذه المشاريع التنموية ولاسيما المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء إلى جانب باقي الشركاء المعنيين.
ودعا السيد احميدوش الى ضرورة انخراط الجميع في مواصلة الدعم لمثل هذه المبادرات الرامية الى تكريس أهدافها النبيلة والمتمثلة أساسا في قيم التضامن والتعاون مع العمل على التفعيل الأمثل لمختلف البرامج والمشاريع التي تستهدف نزلاء المؤسسات السجنية، وذلك انسجاما مع التوجيهات الملكية السامية ذات الصلة.
من جهته، أبرز المنسق العام لمصالح مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، أن برنامج “مصالحة” يروم إعادة إدماج النزلاء من خلال المصالحة مع الدين والذات والمجتمع، حيث يتوج بالإدماج السوسيو-مهني بتمكينهم من مشاريع مدرة للدخل بعد استفادتهم من برامج المصاحبة الاجتماعية والصحية والإدارية والمهنية وفق مشروع الحياة الفردي الذي تسهر على إعداده المراكز الجهوية للمصاحبة وإعادة الإدماج التابعة للمؤسسة وشركائها. وأشار إلى أن هذا البرنامج لا يمكن أن يختزل في المدى الزمني وإنما “بما يجسده من قيم التضامن والتسامح والتآزر والاعتراف بإنسانية الإنسان، وذلك تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية في هذا الباب والتي تجعلنا نميز بين العقوبة السالبة للحرية التي نزلت بمقرر قضائي وبين كرامة الإنسان كمواطن لا تجرده العقوبة من التمتع بحقوقه”.
 واستحضر في هذا الصدد، الجهود الحثيثة المبذولة من طرف المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج بشراكة مع كل من مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء والرابطة المحمدية للعلماء والمجلس الوطني لحقوق الانسان وخبراء مختصين في المجال وغيرهم من الشركاء بالقطاعين العمومي والخاص حتى يبقى حبل الدعم متواصلا للعمل على تنزيل مرامي وأهداف هذا البرنامج وكذا للحد من انتشار الجريمة.
وتتنوع مجالات المشاريع المدرة للدخل موضوع هذه العملية بتنوع طبيعة تكوين ومؤهلات وقدرات المستفيدين منها المهنية والحرفية والخصوصية السوسيو-اقتصادية للمناطق التي ينتمون إليها، وكذا حاجيات سوق الشغل.
وتهم هذه المشاريع أساسا قطاعات الخدمات والتجارة والبناء والمطعمة والصناعة التقليدية والفلاحة.
وحضر حفل توزيع هذه المشاريع على الخصوص عامل عمالة مقاطعات بنمسيك وعامل عمالة مقاطعات مولاي رشيد ومسؤولون قضائيون وممثلين عن كل من المجلس الوطني لحقوق الإنسان والرابطة المحمدية للعلماء.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الحكومة تعين إيمان بلمعطي مديرة عامة ل”ANAPEC”

للمزيد من التفاصيل...

حموني يدعو لتفعيل برنامج مساعدة متضرري الزلزال في إقليم أزيلال

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

نشر 3 مؤلفات علمية لدعم البحث الزراعي وضمان السيادة الغذائية في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

أفضل زيت زيتون بكر: تتويج 12 زيت زيتون

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الزيادة في أسعار البوطا.. أخنوش يخرج عن صمته

للمزيد من التفاصيل...

نقابة للصحة تقرر تصعيد احتجاجاتها ببني ملال

للمزيد من التفاصيل...

حموني يدعو لتفعيل برنامج مساعدة متضرري الزلزال في إقليم أزيلال

للمزيد من التفاصيل...

الدرك يحبط محاولة تهريب الأطنان من المواد الغذائية المدعمة

للمزيد من التفاصيل...

الرجاء يستأنف قرار لجنة النزاعات

للمزيد من التفاصيل...

السنتيسي يطالب بالكشف عن الإجراءات المتخذة للحد من استمرار الاحتقان في التعليم

للمزيد من التفاصيل...

إجراء جديد من الكاف قبل مباراة بركان واتحاد العاصمة

للمزيد من التفاصيل...

بايتاس ينفي استحواذ جهات معينة على الحصة الأسد من الأغنام المستوردة

للمزيد من التفاصيل...