تابعونا على:
شريط الأخبار
طاليب مرشح لخلافة الصحابي بسريع واد زم الداخلية تشرع في محاربة أمية المجالس المنتخبة حفل زفاف ينقلب إلى مأساة بعد انقلاب سيارة نقل العروسيين ناري… زهير البهاوي يطرح جديده الفني بسبب العنف.. إيقاف 12 شخصا من بين أحد فصائل مشجعي كرة القدم 22 لاعبا بلائحة الوداد لمواجهة الحسنية أخيرا.. استئناف الزيارات العائلية بالمؤسسات السجنية نصاب أجنبي يقع في قبضة أمن مراكش الوداد يطلب التدرب بمركب أدرار قبل مواجهة الحسنية “البام” يحصد نصف مقاعد المجلس الإقليمي لأسا الزاك نقل مباراة غينيا والأسود إلى الرباط بلفقيه انتحر والنيابة العامة تغلق الملف (تقرير) كوفيد19: 1620 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية أخنوش: أسعى لأكون عند حسن ظن سكان أكادير عارضة الأزياء إيفانجليستا ضحية عملية التجميل “سيبة” إهداء من “دون الييغ” إلى روح الفقيدين التجاري وفا بنك يتوج بجائزة البنك الأكثر أمانا في افريقيا رابطة أسرة المساجد تحتج أمام البرلمان للإفراج عن إمام ݣلميم الحسنية تستغني عن لاعبين بارزين هؤلاء سيدبرون مع أخنوش شؤون أكادير

سياسة

المغرب لإسبانيا: ماذا لو استقبل القصر الملكي زعيما انفصاليا إسبانيا؟

31 مايو 2021 - 15:10

عادت وزارة الخارجية المغربية لتستعمل أسلوبا شديد اللهجة ضد إسبانيا، وذلك عشية مثول زعيم الانفصاليين إبراهيم غالي أمام القضاء غدا الثلاثاء.

وقالت الوزارة، في بلاغ صحافي تتوفر “الأنباء تيفي” على نسخة منه، إن غالي ليس هو الأزمة في حد ذاتها، وإنما انعدام الثقة، مضيفة: “لا يمكن محاربة الانفصال في دارك ودعمه عند الجيران”.

واعتبرت أن مثول غالي أمام المحكمة يؤكد ما قاله المغرب منذ البداية، وهو إدخال شخص مبحوث عنه إلى أراضيها عن علم بطريقة احتيالية، وغامضة، على الرغم من أنه يحاكم أمام المحاكم الإسبانية بسبب شكايات، قدمها ضحايا يحملون الجنسية الإسبانية، وأعمال ارتكبت جزئيا على الأراضي الإسبانية.

وشددت أن هذه الواقعة تؤكد مسؤولية إسبانيا تجاه نفسها، لأن ضحايا غالي هم قبل كل شيء إسبان، ومثوله أمام القضاء بداية أول اعتراف بحقوق الضحايا والمسؤولية الجنائية لهذا الفرد.

وتابعت: “هذه ليست سوى الشكايات، التي ظهرت للضوء، وماذا عن كل الأطفال، والنساء، والرجال، الذين عانوا من أهوال البوليساريو”.

وأوضح أن الخلاف القائم “لا علاقة للأزمة بقضية الرجل، لا تبدأ بوصوله، ولا تنتهي برحيله”.

ودعا المغرب إسبانيا إلى توضيح خياراتها، وقراراتها، ومواقفها، معتبرا أن هذه القضية كشفت المواقف العدائية لإسبانيا تجاه قضية الصحراء المغربية. وكشفت تواطؤ الجار الشمالي مع خصوم المملكة لتقويض وحدة أراضي المغرب، متسائلا: “كيف يمكن للمغرب في هذا السياق أن يثق بإسبانيا مرة أخرى؟ “.

وقالت الوزارة إن هذه الأزمة تطرح سؤال الانسجام في المواقف الإسبانية، مخاطبة إسبانيا بالقول: “لا يمكنك محاربة الانفصال في المنزل وتشجيعه عند جارك”، مشددة على أن المغرب لم يستغل من قبل النزعات الانفصالية كورقة في علاقاته الدولية،  خصوصا مع جيرانه، وكانت سياسة المغرب تجاه إسبانيا على الدوام واضحة خلال الأزمة الكاتالانية، حيث لم يختر المغرب الحياد، وكان من أوائل الذين وقفوا بحزم ووضوح وقوة إلى جانب وحدة الأراضي، والوحدة الوطنية لجاره في الشمال، متسائلا “ماذا كان سيكون رد فعل إسبانيا لو تم استقبال شخصية انفصالية إسبانية في القصر الملكي المغربي؟”.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

بوريطة: المغرب برهن عن حس ابتكاري في معالجة قضية الطاقة

للمزيد من التفاصيل...

الداخلية تشرع في محاربة أمية المجالس المنتخبة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرطي الذي قتل فلويد يستأنف الحكم الصدر ضده

للمزيد من التفاصيل...

حفتر..عسكري يطمح إلى رئاسة ليبيا عبر صناديق الاقتراع

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

القرض الفلاحي للمغرب يطلق منتوجه الجديد للتمويل المسبق للتصدير

للمزيد من التفاصيل...

التجاري وفا بنك يتوج بجائزة البنك الأكثر أمانا في افريقيا

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

برافو.. شبان مغاربة بإيطاليا يزودون جماعة ب4 سيارات إسعاف

للمزيد من التفاصيل...

بوريطة: المغرب برهن عن حس ابتكاري في معالجة قضية الطاقة

للمزيد من التفاصيل...

الداخلية تشرع في محاربة أمية المجالس المنتخبة

للمزيد من التفاصيل...

تحديد موعد إعلان خاليلودزيتش عن لائحة الأسود

للمزيد من التفاصيل...

محاولات بالرجاء لاحتواء خلاف الشابي وبنحليب

للمزيد من التفاصيل...

القضاء الإداري بفاس يصفع الأحرار

للمزيد من التفاصيل...