تابعونا على:
شريط الأخبار
علامة Hendiya® تفتتح متجرا جديد في مدينة مراكش وضعية أندية كرة اليد بجهة بني ملال تجر بنموسى للمساءلة وجبات “سناك” ترسل 25 شخصا للمستعجلات وتنهي حياة سيدة نزار بركة يوجه رسالة نارية لحكام الجزائر اعتقال 4 أشخاص على خلفية تبادل الضرب والجرح بالشارع العام بركة: فخورون بحصيلة وزراء حزب الاستقلال مراكش.. توقيف شخص يشكل موضوع 20 مذكرة بحث وطنية لجنة الاستئناف تقلص عقوبة إيقاف جمهور الوداد إلى مباراتين المحكمة تحدد تاريخ النطق بالحكم في ملف الدكتور التازي عزيز أخنوش وأنس الصفريوي يحتفلان بزفاف نجليهما في مراكش فرقة مكافحة العصابات تطيح بمروجين ل”القرقوبي” في مراكش صدمة أخرى للجزائر.. الكاف ترفض استئناف اتحاد العاصمة جمهور الجيش الملكي ممنوع من التنقل إلى أكادير القهوة.. التامني تدعو إلى حماية القدرة الشرائية للمستهلك الأميرة للا مريم تترأس المجلس الإداري للمصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية أتركين تطالب بالنهوض بأوضاع الأطر الطبية والتمريضية بمستشفى في مراكش إغلاق سجن “سات فيلاج” بشكل نهائي الممثل القانوني لشركة إنتاج أقمصة نهضة بركان يكشف مستجدات خطيرة الوداد: البرناكي يكشف أعضاء لجان الفريق كوسومار تسلط الضوء على مساهمتها في السيادة الغذائية

مجتمع

حقوق الطفل

المغرب الـ7 عربيا والـ 66 عالميا في مؤشر حقوق الطفل

04 يونيو 2021 - 17:15

احتل المغرب المرتبة 66 عالميا في تقرير “مؤشر حقوق الطفل لسنة 2021″، الذي صدر أمس الخميس عن منظمة حقوق الطفل ”كيدز رايتس”، التي تتخذ من أمستردام مقرا لها، بالتعاون مع كلية العلوم الاقتصادية إيراسموس بهولندا، والمعهد الدولي للدراسات الاجتماعية، محرزا تقدما بست درجات، مقارنة مع المرتبة التي احتلها في تصنيف السنة الماضية.

وصنف المؤشر، الذي يقيس مدى التزام كل دولة بحقوق أطفالها واستعدادها لتحسينها، المغرب في هذه المرتبة، بعد حصوله على نتيجة 0.781 نقطة، ليحتل بذلك المركز السابع على المستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بعد تونس التي احتلت المرتبة 16 عالميا، وعمان (21 عالميا)، والبحرين (28 عالميا)، ومصر (34 عالميا)، وقطر (39 عالميا)، ولبنان (51 عالميا).

ويقيس تقرير المؤشر، الذي شمل 182 دولة جميعها صادقت على اتفاقية حقوق الطفل، حقوق الطفل في كل دولة انطلاقا من خمسة مؤشرات فرعية، أولها مؤشر الحق في الحياة، الذي يرصد عدد وفيات الأطفال دون سن الخامسة ونسبة وفيات الأمهات وهو المؤشر، الذي احتل فيه المغرب المرتبة 79 بمعدل 0.840 نقطة، والثاني هو مؤشر الحق في الصحة، والذي احتل فيه المغرب المرتبة 88 عالميا بمعدل 0.902 نقطة، بينما يتعلق المؤشر الثالث بالحق في التعليم، الذي تبوأ فيه المغرب المرتبة 80 عالميا بـ0.733 نقطة.

أما المؤشر الرابع فهو مرتبط بالحق في الحماية، فقد تبوأ فيه المغرب المرتبة 69 عالميا، في حين يرصد مؤشر الخامس المرتبط بالبيئة الملائمة لحقوق الأطفال إمكانية التعاون بين الدول ومؤسسات المجتمع المدني في مجال حماية حقوق الأطفال، إضافة إلى مستوى احترام آراء الأطفال والتشريعات التي تعتمدها البلدان في هذا الجانب، وحصل فيه المغرب على معدل 0.571 نقطة.

وتصدرت إيسلندا مؤشر حقوق الطفل لسنة 2021 على الصعيد العالمي، تلتها سويسرا، ثم فنلندا والسويد، وهولندا، وألمانيا، وسلوفينيا، وفرنسا، والدانمارك والتايلاند، بالمقابل جاءت التشاد وأفغانستان وسيراليون في المراتب الأخيرة.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

نزار بركة يوجه رسالة نارية لحكام الجزائر

للمزيد من التفاصيل...

بركة: فخورون بحصيلة وزراء حزب الاستقلال

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

علامة Hendiya® تفتتح متجرا جديد في مدينة مراكش

للمزيد من التفاصيل...

نشر 3 مؤلفات علمية لدعم البحث الزراعي وضمان السيادة الغذائية في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

وجبات “سناك” ترسل 25 شخصا للمستعجلات وتنهي حياة سيدة

للمزيد من التفاصيل...

نزار بركة يوجه رسالة نارية لحكام الجزائر

للمزيد من التفاصيل...

اعتقال 4 أشخاص على خلفية تبادل الضرب والجرح بالشارع العام

للمزيد من التفاصيل...

بركة: فخورون بحصيلة وزراء حزب الاستقلال

للمزيد من التفاصيل...

لجنة الاستئناف تقلص عقوبة إيقاف جمهور الوداد إلى مباراتين

للمزيد من التفاصيل...

المحكمة تحدد تاريخ النطق بالحكم في ملف الدكتور التازي

للمزيد من التفاصيل...

عزيز أخنوش وأنس الصفريوي يحتفلان بزفاف نجليهما في مراكش

للمزيد من التفاصيل...

فرقة مكافحة العصابات تطيح بمروجين ل”القرقوبي” في مراكش

للمزيد من التفاصيل...