تابعونا على:
شريط الأخبار
“جوميا” تطلق عروضا جديدة احتفالا بمرور 12 على تأسيسها مراكش: انتخاب مجيك كاتبة عامة للجامعة الوطنية للتعليم (UMT) بنعلي: تم الترخيص لمشاريع في الطاقة المتجددة بقدرة تفوق 2000 ميغاواط الحكومة تسارع الخطى للإفراج عن قانون الإضراب أمن أكادير يطيح بشخصين متحوزين ل5100 قرص مخدر بركة: منكبون على توفير التمويل لضمان تنفيذ مخططات الرقي بالطرق اكتشاف 4 حقول للغاز الطبيعي في المغرب الوزيرة بنعلي تنفي ارتباطها بملياردير أسترالي وصحيفة تتشر صورة لهما منجزات وزارة الداخلية في قطاع التطهير السائل.. لفتيت يكشف الحصيلة جبران جاهز لخوض مباراة الديربي الاستعدادات لمونديال 2030 تجمع آيت الطالب بوزيرة الصحة الإسبانية بركة: كأس العالم 2030 سيسرع وتيرة إنشاء الطرق السيارة “إمبراطور بوزنيقة”.. المحكمة تؤجل جلسة المحاكمة بسبب الدفاع وزير الفلاحة يطلق عدة مشاريع بالرحامنة وقلعة السراغنة استفادة 541 نزيلا بالسجون المغربية من الإفراج المقيد استثمار 10 مليارات درهم لاقتناء أسطول جديد من الحافلات الجامعة تحرم الرجاء من 200 مليون سنتيم أوزين لوهبي.. مستواك الهزيل في الرياضيات لن يفك شفرات المعادلات السياسية البيجيدي: الزيادة في سعر البوطا “شرط” فرضه صندوق النقد الدولي على أخنوش قطاع الصحة يغلي..المهنيون يعلنون 3 إضرابات كل أسبوع

سياسة

البرلمان العربي: الأزمة بين المغرب وإسبانيا ثنائيّة يمكن حلها بالطرق الدبلوماسيّة

10 يونيو 2021 - 16:32

دعا البرلمان العربي البرلمان الأوروبي إلى عدم إقحام نفسه في أزمة العلاقات بين المملكة المغربية وإسبانيا، مؤكداً أن الأزمة بين البلدين هي أزمة ثنائية يمكن حلها بالطرق الدبلوماسية والتفاوض الثنائي المباشر بينهما، دون وجود أي داعي إلى تحويلها إلى أزمة مغربية أوروبية.

يأتي هذا الموقف في ضوء مناقشة البرلمان الأوروبي اليوم لمشروع قرار يتضمن، في مسودته الأولى، انتقاداً لسياسات المملكة المغربية، بشأن قضية الهجرة غير المشروعة.

وطالب البرلمان العربي نظيره الأوروبي بالابتعاد عن اتخاذ أي مواقف من شأنها أن تُزيد من حدة التوتر، وأن يدعو الطرفين إلى حل الأزمة في إطار ثنائي خالص.

وأكد البرلمان العربي أن المملكة المغربية أثبتت حرصها الشديد على تهدئة هذا التوتر من خلال العديد من المبادرات البنّاءة؛ آخرها توجيهات الملك محمد السادس، في الأول من شهر يونيو الجاري 2021، بعودة جميع القاصرين المغاربة الذين لا يوجد معهم مرافق، ودخلوا الاتحاد الأوروبي بطريقة غير مشروعة.

وتثبت الوقائع أن المملكة المغربية تقوم بدورها في مكافحة الإرهاب والهجرة غير القانونية، والاتجار في البشر، وفاء منها لمبادئ ومتطلبات الشراكة التي تجمعها بالاتحاد الأوروبي، ومحيطها الإقليمي.

وتشير الإحصاءات إلى أن المملكة المغربية أجهضت في السنوات الثلاث الأخيرة 14000 محاولة للهجرة غير القانونية، وفككت 8000 خلية لعصابات التهريب، وأفشلت 80 محاولة لاختراق الحدود، وتبادلت مع السلطات الأمنية الإسبانية أكثر من 9000 معلومة أمنية لضبط الحدود المشتركة.

وبهذه المناسبة، يشيد البرلمان العربي بالجهود الكبيرة التي تبذلها المملكة المغربية في مكافحة الهجرة غير المشروعة، خاصة في اتجاه أوروبا، والتي أسهمت في تراجع معدلات هذه الظاهرة بشكل ملحوظ خلال السنوات الأخيرة.

ويؤكد البرلمان العربي تضامنه التام مع المملكة المغربية ضد كل ما يُسيء إليها أو يمثل تدخلا في شؤونها الداخلية، وتأييدها في كل ما تتخذه من إجراءات في هذا الشأن.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الحكومة تسارع الخطى للإفراج عن قانون الإضراب

للمزيد من التفاصيل...

“إمبراطور بوزنيقة”.. المحكمة تؤجل جلسة المحاكمة بسبب الدفاع

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

النرويج تسلم أوراق الاعتراف الدبلوماسي لرئيس الوزراء الفلسطيني

للمزيد من التفاصيل...

محكمة العدل تأمر اٍسرائيل “بالوقف الفوري” لعملياتها العسكرية في رفح

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“جوميا” تطلق عروضا جديدة احتفالا بمرور 12 على تأسيسها

للمزيد من التفاصيل...

بنعلي: تم الترخيص لمشاريع في الطاقة المتجددة بقدرة تفوق 2000 ميغاواط

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الحكومة تسارع الخطى للإفراج عن قانون الإضراب

للمزيد من التفاصيل...

لفتيت يكشف وصفته لتأهيل المجازر بالمغرب

للمزيد من التفاصيل...

وهبي يبرر سبب دفاعه عن الإفراج المقيد

للمزيد من التفاصيل...

اكتشاف 4 حقول للغاز الطبيعي في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

الوزيرة بنعلي تنفي ارتباطها بملياردير أسترالي وصحيفة تتشر صورة لهما

للمزيد من التفاصيل...

منجزات وزارة الداخلية في قطاع التطهير السائل.. لفتيت يكشف الحصيلة

للمزيد من التفاصيل...

جبران جاهز لخوض مباراة الديربي

للمزيد من التفاصيل...

الاستعدادات لمونديال 2030 تجمع آيت الطالب بوزيرة الصحة الإسبانية

للمزيد من التفاصيل...