تابعونا على:
شريط الأخبار
عبد الجليل يقدم أمام الحكومة تحديد مواصفات تصميم الطائرات حمودان يصاب قبل مواجهة المغرب الفاسي الركراكي يغير موعد انطلاق معسكر الأسود الحكومة تحدد كيفيات مسك قائمة المحكمين وشروط التسجيل فيها والتشطيب منه إقتحام الحيوانات والكلاب الضالة للطريق السيار يجر بركة للمساءلة مراكش.. النيابة العامة تقرر متابعة كريمة غيث في حالة سراح تنسيق أمني يحبط محاولة تهريب أزيد من 116 ألف قرص مخدر بالناظور الدكيك: أعددنا لمباراة ليبيا بدقة وانضباط رئيس الحكومة يستقبل المدير العام لمنظمة “فاو” برلمانية تطالب ببناء محكمة جديدة بأولاد النمة اعتدوا على شرطي.. توقيف مروجين للمخدرات بأصيلة الفحلي يشترط مبلغا كبيرا للإنتقال للرجاء “البيجيدي” يجدد الثقة في بووانو رئيسا للمجموعة النيابية مجلس الحكومة يصادق على مقترحات تعيين في مناصب عليا بايتاس:مجلس النواب هو من طلب تأجيل جلسة تقديم حصيلة الحكومة خبراء دوليون يناقشون تحديات التأمين بملتقى الدار البيضاء طنجة.. توقيف شخص متحوزا ل1800 قرص مخدر بوريطة: سوينا أوضاع عشرات آلاف المهاجرين في سياق عالمي صعب توخيل يشيد بأداء المزراوي أمام أرسنال بسبب صندوق المقاصة..اليماني يطالب بنكيران بالاعتذار للمغاربة

الرياضة

3أهداف يطمح الدون لتحقيقها..ماهي؟

14 يونيو 2021 - 22:00

يفتتح منتخب البرتغال تحت هالة نجمه وقائده المخضرم كريستيانو رونالدو حملة الدفاع عن لقبه بطلا لكأس أوروبا في كرة القدم، بحلوله ضيفا على المجر في بودابست الثلاثاء على ملعب “بوشكاس أرينا” الذي سيكون ممتلئا بالكامل (يتسع لـ 68 ألف متفرج) ما يجعله أول ملعب يستقبل الجمهور بكامل طاقته الاستيعابية منذ بدء تفشي فيروس كورونا قبل 15 شهرا .

 

3 نقط

 

يضع المنتخب البرتغالي نصب الخروج على قيد الحياة من المجموعة السادسة التي فرضت نفسها “مجموعة الموت” في هذه النهائيات المؤجلة من صيف 2020 بسبب “كوفيد-19“.

وستكون النقاط الثلاث أمام المجر، في حال الفوز، ورقة مهمة بيد رجال المدرب البرتغالي فرناندو سانتوس قبل رحلة محفوفة بالمخاطر إلى ميونيخ لمواجهة ألمانيا في 19 الحالي، وثم العودة مجددا إلى العاصمة المجرية للقاء فرنسا في 23 منه في مباراة ثأرية لنهائي عام 2016، حيث سقطت الدولة المضيفة 0-1 بعد تمديد الوقت بهدف من إيدر في مباراة خرج منها رونالدو باكيا بعد اصابته في مطلعها.

 

3 أهداف

ختمت البرتغال استعداداتها للنهائيات بفوز برباعية نظيفة على اسرائيل بفضل هدفين للاعب وسط مانشستر يونايتد الانكليزي برونو فرنانديش، وهدف لنجم يوفنتوس رونالدو ومانشستر سيتي جواو كانسيلو الغائب عن البطولة القارية بسبب اصابته مؤخرا بفيروس كورونا.

يأمل “سي آر7” أيقونة البرتغال أن يحقق 3 أهداف وضعها نصب عينيه: مساعدة بلاده للاحتفاظ باللقب القاري، تحطيم أرقام قياسية جديدة واطلاق حملته نحو الفوز بكرة ذهبية سادسة.

رونالدو سئم كوفيد-19

قال نجم يوفنتوس الإيطالي عشية اللقاء تعليقا على اللعب أمام مدرجات ممتلئة للمرة الأولى في أوروبا بأكملها إن كان على صعيد المنتخبات الوطنية أو الأندية منذ مارس 2020، بالقول “إنه أمر مثالي. أتمنى لو بإمكان كل ملعب أن يكون ممتلئا . هذا شيء رائع للمشاهدين واللاعبين، لكن لسوء الحظ القرار ليس في يدنا“.

وخسرت البرتغال جهود ظهير مانشستر سيتي جواو كانسيلو بسبب كورونا، لكن رونالدو طمأن بأن الفريق ليس قلقا بشأن “كوفيد-19″، موضحا “نحن لا نتحدث عن كوفيد لأننا سئمنا منه. إنه أمر محزن لكننا مركزون. شيء لن يهزنا… نحن نركز وحسب على اللعب“.

وقد م رونالدو أفضل مستوياته القارية أمام المجر ذاتها قبل خمسة أعوام في المباراة الثالثة من دور المجموعات، بتسجيله هدفين، أحدهما بكعب قدمه على طريقة الجزائري رابح ماجر، وتمريره كرة حاسمة، فارضا التعادل 3-3، لتحجز البرتغال بتعادلها الثالث تواليا بطاقة التأهل إلى دور الثمانية في طريقها للفوز باللقب.

أول لاعب في التاريخوجدت البرتغال في قائدها، بعدما تأخرت 3 مرات في مبارياتها الثلاث في الدور الأو ل وكادت تلامس الإقصاء، الملهم والهالة للعودة في كل مباراة واحتلال المركز الثالث ضمن مجموعتها خلف المجر وإيسلندا.

 

أرقام للتحطيم

 

بات رونالدو أمام المجر أول لاعب في التاريخ يسجل في 4 نهائيات قارية مختلفة، ليعود ويسجل هدفه التاسع في النهائيات أمام ويلز في نصف النهائي، معادلا الرقم القياسي للبطولة القارية والمسجل باسم ميشال بلاتيني، ولكن الاخير حققه في بطولة واحدة.

وفي سن الـ 36 عاما ، يتحضر نجم يوفنتوس لأن يصبح أول لاعب يخوض على الأقل مباراة واحدة في 5 نهائيات مختلفة، علما أن الحارس الاسباني إيكر كاسياس خاض نفس عدد البطولات القارية ولكن من دون أن يلعب في جميعها.

ومع 104 أهداف في 175 مباراة دولية، يلهث النجم البرتغالي خلف الرقم القياسي لعدد الاهداف الدولية بحوزة الإيراني علي دائي منذ عام 2006 (109)، لكن “لست اللاعب الذي كنت عليه في الثامنة عشرة من عمري، أو قبل 10 أو 5 أعوام. تحاول التأقلم. أصبحت أكثر نضجا “.

وتابع “إذا أراد أي لاعب أن يواصل اللعب لأعوام طويلة فعليه أن يتعلم كيفية التأقلم. بين الـ18 والـ36 عاما تعلمت التكي ف والتأقلم، وتمكنت دائما من الفوز فرديا وجماعيا “.

برغم موسمه المخيب للآمال مع “السيدة العجوز” والمجرد من إنتر من لقبه بطلا للدوري الإيطالي في المواسم التسعة الماضية، واكتفائه باحراز الكأس المحلية، خرج رونالدو وفي جعبته لقب أفضل هداف في الـ “سيري أ” مع 29 هدفا .

ومن أجل أن تحقق البرتغال ثنائية قارية متتالية لم تسبقها إليها سوى اسبانيا عامي 2008 و2012، يتوجب عليها بداية أن تتخطى دور المجموعات.

وتملك البرتغال الأفضلية على صاحبة الأرض المجر، فخلال 13 مواجهة بينهما فاز “برازيليو أوروبا” في 9 مباريات وتعادلوا في أربع.

وتعود المواجهة الاخيرة بين المنتخبين إلى عام 2017 مع فوز للبرتغال بهدف أندري سيلفا في الشوط الثاني.

 

كوكبة من النجوم

وبين يدي المدرب سانتوس كوكبة من النجوم والمواهب الشابة، مع ثنائي سيتي روبن دياش وبرناردو سيلفا، إلى جانب كل من فرنانديش ومهاجمي ليفربول دييغو جوتا وأتلتيكو مدريد الاسباني جواو فيليكس.

في المقابل، تخوض المجر المباراة عقب تعادلها السلبي في مباراتها الاخيرة الودية أمام إيرلندا الشمالية، على الرغم من انها سددت ست كرات على المرمى من دون أن تتمكن من هز الشباك مقابل تسديدة يتيمة للمنافس.

 

انتكاسة المجر

أصيبت آمال المجر بانتكاسة كبيرة مع انسحاب نجم خط وسط لايبزيغ الشاب دومينيك سوبوسلاي بسبب اصابة في فخذه، لكنها ستعتمد على زميليه في لايبزيغ الحارس بيتر غولاتشي وويلي أوربان.

وستفتقد المجر، بقيادة المدرب الإيطالي ماركو روسي، لجهود سوبوسلاي الذي لعب دورا بارزا في تأهلها إلى نهائيات البطولة القارية الحالية، في حين سيكون أدم سالاي المفتاح في حال أرادت التأهل للدور ربع النهائي وقلب الطاولة على منافسيها في مجموعة “الموت“.

شاركت المجر مطلع إنشاء البطولة مرتين، فحلت ثالثة في 1964 ورابعة في 1972. انقطعت عن المشاركة لفترة طويلة، وعادت بعد طول غياب في 2016.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

عبد الجليل يقدم أمام الحكومة تحديد مواصفات تصميم الطائرات

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تحدد كيفيات مسك قائمة المحكمين وشروط التسجيل فيها والتشطيب منه

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

إيران ترى الرد صفحة وطويت وتتوعد بآخر “أقوى” بحال هاجمتها إسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

خبراء دوليون يناقشون تحديات التأمين بملتقى الدار البيضاء

للمزيد من التفاصيل...

القمة الإقليمية للفاو تبرز التزام المغرب بالاستدامة الزراعية

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

حمودان يصاب قبل مواجهة المغرب الفاسي

للمزيد من التفاصيل...

الركراكي يغير موعد انطلاق معسكر الأسود

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تحدد كيفيات مسك قائمة المحكمين وشروط التسجيل فيها والتشطيب منه

للمزيد من التفاصيل...

إقتحام الحيوانات والكلاب الضالة للطريق السيار يجر بركة للمساءلة

للمزيد من التفاصيل...

مراكش.. النيابة العامة تقرر متابعة كريمة غيث في حالة سراح

للمزيد من التفاصيل...

رئيس الحكومة يستقبل المدير العام لمنظمة “فاو”

للمزيد من التفاصيل...

برلمانية تطالب ببناء محكمة جديدة بأولاد النمة

للمزيد من التفاصيل...

اعتدوا على شرطي.. توقيف مروجين للمخدرات بأصيلة

للمزيد من التفاصيل...