تابعونا على:
شريط الأخبار
عبد الجليل يقدم أمام الحكومة تحديد مواصفات تصميم الطائرات حمودان يصاب قبل مواجهة المغرب الفاسي الركراكي يغير موعد انطلاق معسكر الأسود الحكومة تحدد كيفيات مسك قائمة المحكمين وشروط التسجيل فيها والتشطيب منه إقتحام الحيوانات والكلاب الضالة للطريق السيار يجر بركة للمساءلة مراكش.. النيابة العامة تقرر متابعة كريمة غيث في حالة سراح تنسيق أمني يحبط محاولة تهريب أزيد من 116 ألف قرص مخدر بالناظور الدكيك: أعددنا لمباراة ليبيا بدقة وانضباط رئيس الحكومة يستقبل المدير العام لمنظمة “فاو” برلمانية تطالب ببناء محكمة جديدة بأولاد النمة اعتدوا على شرطي.. توقيف مروجين للمخدرات بأصيلة الفحلي يشترط مبلغا كبيرا للإنتقال للرجاء “البيجيدي” يجدد الثقة في بووانو رئيسا للمجموعة النيابية مجلس الحكومة يصادق على مقترحات تعيين في مناصب عليا بايتاس:مجلس النواب هو من طلب تأجيل جلسة تقديم حصيلة الحكومة خبراء دوليون يناقشون تحديات التأمين بملتقى الدار البيضاء طنجة.. توقيف شخص متحوزا ل1800 قرص مخدر بوريطة: سوينا أوضاع عشرات آلاف المهاجرين في سياق عالمي صعب توخيل يشيد بأداء المزراوي أمام أرسنال بسبب صندوق المقاصة..اليماني يطالب بنكيران بالاعتذار للمغاربة

مجتمع

أكاديمية بني ملال تحتضن لقاءً لمناقشة الاستراتيجية الوطنية للتكوين المستمر

15 يونيو 2021 - 16:30

تفعيلا لمقتضيات القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، ولاسيما المادة 37 منه الرامية إلى مأسسة التكوين المستمر، وأجرأة للمشروع 9 “تجديد مهن التربية والتكوين والارتقاء بتدبير المسارات المهنية”؛ نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال-خنيفرة، أمس الاثنين، لقاء تواصليا تنسيقيا حول الاستراتيجية الوطنية للتكوين المستمر بقطاع التربية الوطنية.

وشهد هذا اللقاء الهام، الذي ترأس أشغاله مصطفى السليفاني، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال-خنيفرة، حضور السادة أعضاء فريق الوحدة المركزية لتكوين الأطر، وأعضاء اللجنة الجهوية للقيادة، وأعضاء لجنة التدبير الجهوية للتكوين المستمر، والمسؤولين عن ملف التكوين المستمر بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لها.

في كلمته الافتتاحية، أكد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال-خنيفرة على الأهمية القصوى التي يكتسيها التكوين المستمر باعتباره آلية من آليات تجويد الفعل التربوي والرقي بالمنظومة التربوية، من خلال الرفع من أداء الفاعلين وتأهيلهم لمواكبة مشاريع الإصلاح، والمساهمة في تجويد الخدمات المقدمة في مختلف مرافق المنظومة التربوية، كما أكد على ذلك تقرير اللجنة الوطنية الخاصة بالنموذج التنموي، من خلال التركيز على تكوين الأطر التربوية، واعتبار التكوين، سواء أساسا أو مستمرا، أحد المؤثرات المباشرة في تجويد مؤشر التنمية وتحسينه، كميا ونوعيا. مؤكدا أنه، وانسجاما مع التوجيهات والاختيارات الاستراتيجية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، تم اعتماد مخطط جهوي للتكوين المستمر وفق مقاربة تشاركية شملت جميع الفاعلين التربويين على المستويات المحلية والإقليمية والجهوية، أخذا بعين الاعتبار الحاجيات الفعلية للفاعل التربوي.

وفي مداخلته، أكد نورالدين المازوني، المدير المساعد المكلف بمجال تكوين الأطر التربوية، على أن التكوين المستمر يعد أحد المداخل الأساسية للإصلاح، لهذا أولته الوزارة أهمية بالغة تجسدت في مأسسته عبر استراتيجية واضحة المعالم تم التقعيد لها بنص قانوني.

ونوه بالحصيلة المرحلية الإيجابية التي حققتها الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال-خنيفرة فيما يخص إعداد المخطط الجهوي للتكوين المستمر ووتيرة تنفيذه. وقدم عرضا تأطيريا تم من خلاله تقديم السياق العام، والإطار المنطقي، والهدف العام والأهداف الخاصة بالمشروع رقم 9 “تجديد مهن التربية والتكوين والارتقاء بتدبير المسارات المهنية”، وحصيلة التنفيذ المرحلية، والعمليات المستقبلية.

من جهته، قدم أحمد بكيس، عضو الفريق المركزي للتأطير، عرضا تناول من خلاله الاستراتيجية الوطنية للتكوين المستمر بقطاع التربية الوطنية. معتبرا إياها وثيقة مرجعية تتضمن تصورا استراتيجيا جديدا للوزارة حول مأسسة التكوين المستمر، وتقدم إطارا عاما لترجمة الموجهات العامة المتعلقة بهذا التكوين لفائدة الأطر التربوية والإدارية والتقنية العاملة بقطاع التربية الوطنية، إلى برامج ومخططات قابلة للتنفيذ والتتبع والتقييم. وعرج في عرضه على رهانات التكوين المستمر المتمثلة أساسا في الرفع من أداء الفاعلين وتأهيلهم، وتمكينهم، في إطار الحركية، من ولوج مناصب تتطلب مؤهلات جديدة أو إضافية، والقيام بإعداد التصورات والتأطير والتدبير والتوجيه وتحمل المسؤوليات، واستثمار نتائج البحث العلمي في المجال التربوي والتدبيري والإداري، وتشجيع التجديد التربوي من أجل الارتقاء المستمر بالأداء المهني بغية تجويد التعلمات، وتيسير سبل الترقي المهني وفق منظور تثميني.

أما دوحد المفضل، عضو الفريق المركزي للتأطير، فقد تطرق في عرضه إلى أهمية منظومة الإعلام في تخطيط، وبرمجة، وتتبع، وتقويم برامج التكوين المستمر، ومنهجية تحديد الحاجيات من التكوين المستمر لأعداد المخططات الإقليمية والجهوية، من خلال انتهاج أسلوبين: تنازلي يترجم التوجهات الرسمية في إطار السعي إلى التجديد التربوي، وتصاعدي يتجسد من خلال التعبير عن الحاجيات المؤسساتية و/أو الفردية.

 من جهته، أبرز محمد حابا، مدير المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بصفته رئيسا للمشروع رقم 09 “تجديد مهن التربية والتكوين والارتقاء بتدبير المسارات المهنية” على المستوى الجهوي، أهمية هذا اللقاء التواصلي التنسيقي الذي يأتي في سياق العمليات التواصلية للوحدة المركزية للتكوين المستمر من أجل تمكين الفاعلين على مستوى الجهوي والإقليمي من تملك الاستراتيجية الوطنية للتكوين المستمر لقطاع التربية الوطنية.

وقدم عرضا تفصيليا تطرق من خلاله إلى محاور منطلقات إعداد المخطط الجهوي للتكوين المستمر، وموجهاته، وإعداده، والفئات المعنية به، وإحصائيات تفصيلية تهم حصيلة تنفيذه المرحلية. وسرد موجهات هذا المخطط الجهوي المتمثلة في جعل التكوين المستمر مواكبا للأوراش الإصلاحية لمنظومة التربية والتكوين، وملاءمته مع الانتظارات المؤسساتية وحاجيات أطر التربية والتكوين، واستحضار التكامل والتناغم بين التكوين المستمر والتكوين الأساس، وتنويع صيغ التكوين واستثمار التكنولوجيا الحديثة.

ليختتم هذا اللقاء التواصلي التنسيقي بمناقشة عامة تفصيلية، تم خلاله استيضاح عدد من المجالات والنقط الواردة بالعروض المقدمة، وتقديم التوصيات لتجويد العمليات المرتبطة بمخططات التكوين المستمر تخطيطا، وبرمجة، وتنفيذا، وتتبعا وتقويما.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

عبد الجليل يقدم أمام الحكومة تحديد مواصفات تصميم الطائرات

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تحدد كيفيات مسك قائمة المحكمين وشروط التسجيل فيها والتشطيب منه

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

إيران ترى الرد صفحة وطويت وتتوعد بآخر “أقوى” بحال هاجمتها إسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

خبراء دوليون يناقشون تحديات التأمين بملتقى الدار البيضاء

للمزيد من التفاصيل...

القمة الإقليمية للفاو تبرز التزام المغرب بالاستدامة الزراعية

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

حمودان يصاب قبل مواجهة المغرب الفاسي

للمزيد من التفاصيل...

الركراكي يغير موعد انطلاق معسكر الأسود

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تحدد كيفيات مسك قائمة المحكمين وشروط التسجيل فيها والتشطيب منه

للمزيد من التفاصيل...

إقتحام الحيوانات والكلاب الضالة للطريق السيار يجر بركة للمساءلة

للمزيد من التفاصيل...

مراكش.. النيابة العامة تقرر متابعة كريمة غيث في حالة سراح

للمزيد من التفاصيل...

رئيس الحكومة يستقبل المدير العام لمنظمة “فاو”

للمزيد من التفاصيل...

برلمانية تطالب ببناء محكمة جديدة بأولاد النمة

للمزيد من التفاصيل...

اعتدوا على شرطي.. توقيف مروجين للمخدرات بأصيلة

للمزيد من التفاصيل...