تابعونا على:
شريط الأخبار
هل الانتخابات المبكرة الحل الأنسب لتجاوز أزمة تونس؟ العثماني يعلق على قرار التشطيب على السكال وحامي الدين كوفيد-19 يفتك بالمغاربة..أودى بحياة 9885 شخص مخالفات المرور تترك 7 مليون درهم في خزينة الدولة أولمبياد طوكيو: إقصاء بوقنطار في الدور الأول لسباق 5000م العثماني: لم نناقش تأجيل الانتخابات لكن كل شيء ممكن “كوفيد-19”..توقعات ببلوغ المنحنى الوبائي ذروته شريط فيديو يقود إلى اعتقال قاصر مختص في السرقة بني ملال: تنصيب رئيس أول جديد لمحكمة الاستئناف والوكيل العام للملك لديها جميلة البدوي تعود بأغنية “ولا عليك” مضائف eco6: الترشح للدورة الخامسة مايزال مفتوحا بجهة الحسيمة قانون يمنع تعديل الصور بالفلتر كمين محكم ينتهي بإيقاف مروج خطير للمخدرات بقلعة السراغنة وزارة الصحة تصدر نشرة إنذارية بسبب كورونا عموتة يلغي معسكرا للاعبي البطولة لهذا السبب مديرية الصحة بمراكش تناشد أطرها لتفادي انتكاسة محتملة “نمشيو الكركرات” أغنية جديدة للفنان رشيد باطمة وإبنته صوفية باطمة 250 مليونا لانتقال نجم الماط إلى الوداد البيضاوي إنشاء مراكز صحية للقرب بأزيلال للتلقيح مصرع شاب إثر سقوطه من مرتفع جبلي ضواحي مراكش

24 ساعة

الأسد الإفريقي..عملية تطهير بالميناء العسكري لأكادير

15 يونيو 2021 - 19:37

جرى، اليوم الثلاثاء بالميناء البحري العسكري لأكادير، في إطار التعاون المغربي الأمريكي في مجال تدبير الكوارث، تمرين يهدف إلى تقييم تفاعلية وحدة الإنقاذ والإغاثة التابعة للقوات المسلحة الملكية في مواجهة وضعية أزمة ناجمة عن مخاطر نووية وإشعاعية وبيولوجية وكيماوية.

وتأتي هذه العملية، التي شاركت فيها وحدة من السنغال، في إطار التمرين المشترك المغربي الأمريكي “الأسد الإفريقي 2021” ، الذي ينظم بناء على التعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية.

وتروم هذه العملية، التي جرت بحضور، على الخصوص، الجنرال دوبريكاد، محمد جميل، عن قيادة المنطقة الجنوبية، والجنرال أندرو روهلينغ، نائب قائد الجيش الأمريكي بأوروبا وإفريقيا، تقييم القدرات العملية والتكتيكية لفرقة الدفاع الخاصة بالمخاطر النووية والإشعاعية والبيولوجية والكيماوية (إن إير بي سي) التابعة لوحدة الإنقاذ والإغاثة بالقوات المسلحة الملكية، والمتعلقة بالتفاعلية والانتشار وإعادة الانتشار السريعة، والقدرة على التعرف والرصد، فضلا عن القدرة على تطهير عدد من الأشخاص المصابين.

كما تشمل الأهداف المحددة لهذا التمرين التركيبي تقييم تفاعلية وحدة الإنقاذ والإغاثة التابعة للقوات المسلحة الملكية في مواجهة وضعية أزمة تتعلق بتهديد نووي وإشعاعي وبيولوجي وكيماوي قد تطرأ في مجمل التراب الوطني، وذلك قصد اختبار قدرتها على الانتشار عن طريق الجو.

وأوضح الملازم الأول، الخادري ياسين، قائد سرية الدفاع النووي والبيولوجي والكيماوي التابع لوحدة الإغاثة والإنقاذ، أن هذه العملية تهدف إلى تقييم الخطر الكيميائي وكذا الأضرار البشرية من خلال تعبئة فرق متخصصة ومعدات لوجستيكية.

من جهته، قال لوكاس هوفمان، قائد في الجيش الأمريكي “نحن سعداء بتمرين اليوم، الذي يمثل مناسبة لإبراز القدرات المختلفة وتعزيز التعاون الإقليمي“.

من جانبه، أكد مامدي نداي، رئيس وحدة الإنقاذ التابعة لجهاز الإطفائيين بالسنغال، أن بلاده تشارك في هذا التمرين التوليفي بميناء أكادير العسكري من خلال كثيبة مكونة من 25 عنصرا، مشيرا إلى أن هذه العملية جرت بتنسيق تام مع الفريقين المغربي والأمريكي.

يشار إلى أن النسخة السابعة عشرة من التدريبات المغربية الأمريكية المشتركة “الأسد الإفريقي 2021” ستتواصل إلى غاية 18 يونيو الجاري بمناطق أكادير، تيفنيت، طانطان، المحبس، تافراوت، بن جرير والقنيطرة، بمشاركة الآلاف من الجيوش متعددة الجنسيات وعدد كبير جدا من المعدات البرية والجوية والبحرية.

ويعرف هذه التمرين، بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المغربية، مشاركة بريطانيا والبرازيل وكندا وتونس والسنغال وهولندا وإيطاليا، فضلا عن الحلف الأطلسي ومراقبين عسكريين من حوالي ثلاثين دولة تمثل إفريقيا وأوروبا وأمريكا.

 

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

العثماني يعلق على قرار التشطيب على السكال وحامي الدين

للمزيد من التفاصيل...

العثماني: لم نناقش تأجيل الانتخابات لكن كل شيء ممكن

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

هل الانتخابات المبكرة الحل الأنسب لتجاوز أزمة تونس؟

للمزيد من التفاصيل...

كوفيد-19: ألمانيا تبدأ التطعيم بجرعة ثالثة من اللقاح

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

مضائف eco6: الترشح للدورة الخامسة مايزال مفتوحا بجهة الحسيمة

للمزيد من التفاصيل...

حجم القروض الممنوحة في إطار برنامج “انطلاقة” بلغت 2.7 مليار درهم

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

هل الانتخابات المبكرة الحل الأنسب لتجاوز أزمة تونس؟

للمزيد من التفاصيل...

العثماني يعلق على قرار التشطيب على السكال وحامي الدين

للمزيد من التفاصيل...

كوفيد-19 يفتك بالمغاربة..أودى بحياة 9885 شخص

للمزيد من التفاصيل...

مخالفات المرور تترك 7 مليون درهم في خزينة الدولة

للمزيد من التفاصيل...

أولمبياد طوكيو: إقصاء بوقنطار في الدور الأول لسباق 5000م

للمزيد من التفاصيل...

العثماني: لم نناقش تأجيل الانتخابات لكن كل شيء ممكن

للمزيد من التفاصيل...