تابعونا على:
شريط الأخبار
بسبب صندوق المقاصة..اليماني يطالب بنكيران بالاعتذار للمغاربة بينهم سوري ونساء.. النصب يقود 5 أشخاص للاعتقال في فاس القمة الإقليمية للفاو تبرز التزام المغرب بالاستدامة الزراعية الخدمة العسكرية.. 29 أبريل الجاري آخر أجل لملء استمارة الإحصاء بقيمة 44 مليون درهم.. Avant-scène تفوز بصفقة تنظيم 29 معرض الكتاب مجلس الأمن: سجال بين هلال ووزير الجزائري بسبب البحر المتوسط الرباط سلا.. عمال تعاونية كوباك- جودة يصعدون من احتجاجاتهم الجامعة الوطنية للصحة تستأنف حراكها الاحتجاجي ضد وزارة ايت طالب حكيمي يقترب من تجاوز رقم زياش في دوري الأبطال حقوقي: على المسؤولين العقلاء إنقاذ الموسم الدارسي بكليات الطب نهضة بركان يتجه لتأمين رحلة مباشرة إلى الجزائر مكتب الرجاء يحدد منحة مغرية في حال الفوز بلقب البطولة مراكش: توقيف صيني وأوكراني والتواني مبحوث عنهم دوليا بسبب تهريب المخدرات طبيب الوداد يرخص لأبو الفتح بالعودة للتداريب رحيمي يسجل اسمه من ذهب بدوري أبطال اسيا الجامعة الوطنية للتعليم تطالب بإرجاع الأساتذة الموقوفين الطالبي العلمي يكشف الموعد الجديد لاستكمال هياكل المجلس الرجاء يوقع عقدا مبدئيا مع هلال الفردوسي وزير الداخلية يعقد جلسة عمل مع نظيره القمري فيديو يورط 3 أشخاص تبادلوا الضرب والجرح بصفرو

مشاهير و فن

مهرجان كان يعود بعرض سينمائي كبير وأدراج..بلا كمامات

06 يوليو 2021 - 22:42

وضع المخرج الأميركي سبايك لي عودة مهرجان كان السينمائي الذي يترأس لجنته هذا العام، تحت شعار النضال، مطلقا صرخة من أجل حقوق السود في الولايات المتحدة قبيل الانطلاق المرتقب للحدث مساء الثلاثاء مع عرض فيلم الافتتاح “أنيت”.

وقال سبايك لي، وهو أول سينمائي أسود يتولى هذه المهمة، “هذا العالم يحكمه رجال العصابات”، حاملا بشكل خاص على رئيسي روسيا فلاديمير بوتين والبرازيل جايير بولسونارو، وذلك خلال مؤتمر صحافي اعتمر خلاله قبعة سوداء عليها الرقم “1619”، في إشارة إلى سنة وصول طلائع العبيد إلى الولايات المتحدة.

وتطرق أولا إلى مصير السود في الولايات المتحدة، وهو موضوع في صلب التزامه السياسي والفني لم يكف عن استكشافه في أفلامه خصوصا عبر فيلم “دو ذي رايت ثينغ”.

ولفت إلى أنه بعد مرور أكثر من 30 سنة على عرض الفيلم لأول مرة، “كان يمكن أن ي خيل لنا أن ملاحقة السود مثل الحيوانات توقفت”، قبل الإشارة إلى السود ضحايا عنف الشرطة في الولايات المتحدة مثل “الأخ إريك غاردنر” أو “الملك جورج فلويد”.

كذلك خاض أعضاء في لجنة التحكيم في مواضيع مختلفة، من المخرج البرازيلي كليبر ميندونسا فيليو عن الوضع السياسي في بلاده، إلى الممثلة ماغي جيلنهال عن مكانة المرأة في السينما، مرورا بالفرنسية ميلاني لوران التي تطرقت إلى القضايا البيئية.

وقد أعربوا سابقا عن سعادتهم بالاحتفال في مدينة كان بلم شمل السينما العالمية، بعد شهور من التباعد بسبب جائحة كوفيد-19. ووصف الكوري الكوري الجنوبي سونغ كانغ-هو، الممثل الرئيسي في فيلم “باراسايت” الفائز بالسعفة الذهبية سنة 2019، العودة إلى المهرجان بأنها “معجزة”.

وأكد عضو لجنة التحكيم الممثل طاهر رحيم الذي تلعب زوجته ليلى بختي دورا رئيسيا في فيلم “ليزانترانكيل” المشارك في المنافسة، أنه ينظر إلى الأخيرة على أنها “ممثلة مثل الآخرين” وأن هذا الوضع لا يطرح مشكلة “أخلاقية “.

بعد هذه الكلمات وجلسة تصوير تمكنوا خلالها من نزع الكمامات، يبدأ أعضاء لجنة التحكيم مساء الثلاثاء ماراثونهم السينمائي مع 24 فيلما لمخرجين متنوعين، من الشابة جوليا دوكورناو إلى بول فيرهوفن مرورا بالإيطالي ناني موريتي والروسي كيريل سيريبنيكوف، خلال المسابقة التي تنتهي بمنح السعفة الذهبية في 17 يوليوز.

وتنطلق العروض مساء الثلاثاء مع فيلم “أنيت” للمخرج ليوس كاراكس.

وقال آدم درايفر وهو بطل الفيلم مع ماريون كوتيار، لوكالة فرانس برس “كوفيد لا يزال موجودا، لكن التواجد في الفيلم الافتتاحي لعودة المهرجان (…) يمنحنا شعورا عظيما بالارتياح والإثارة”.

هذا الفيلم الذي تولت فرقة “سباركس” الأميركية الشهيرة كتابة السيناريو والموسيقى فيه، يروي قصة الممثل الكوميدي هنري (آدم درايفر) والمغنية ذات الشهرة العالمية آن (ماريون كوتيار)، ت حدث ولادة طفلتهما المميزة جدا اهتزازا في علاقتهما.

منذ ما بعد ظهر الاثنين، بدأت الأجواء الاحتفالية تعم الكروازيت وف رشت السجادة الحمراء التي ستلمع فلاشات المصورين في محيطها عندما يتوالى مرور النجوم عليها.

ومع أن دخول المهرجان مشروط بإبراز شهادة مرور صحية، ووضع الكمامة إلزامي حتى في المساحات الخارجية، سمح بعد وضعها للفنانين لدى وجودهم على درج قصر المهرجانات.

ولا تقل الإجراءات الأمنية أهمية عن تلك الصحية، وقد أرسلت تعزيزات للشرطة إلى المدينة التي ستكون مراقبة بكل الوسائل الممكنة، أكان بواسطة الدوريات الراجلة، أو بالاستعانة بالخيالة والدر اجين، أو باستخدام كلاب الاثر.

وتسرق ضيفة الشرف في افتتاح المهرجان الممثلة جودي فوستر (58 عاما) الأضواء، إذ تعطي إشارة الانطلاق للدورة الرابعة والسبعين.

ومن المقرر أن تمنح فوستر سعفة ذهبية فخرية تكريما لها عن مجمل مسيرتها التي حصلت خلالها على جائزتي أوسكار وكان من أبرز الأفلام التي شاركت فيها خلالها “تاكسي درايفر” (1976) و”سايلنس أوف ذي لامبس” (1991).

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

بسبب صندوق المقاصة..اليماني يطالب بنكيران بالاعتذار للمغاربة

للمزيد من التفاصيل...

مجلس الأمن: سجال بين هلال ووزير الجزائري بسبب البحر المتوسط

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

إيران ترى الرد صفحة وطويت وتتوعد بآخر “أقوى” بحال هاجمتها إسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

القمة الإقليمية للفاو تبرز التزام المغرب بالاستدامة الزراعية

للمزيد من التفاصيل...

خبراء يناقشون مستقبل العالم في عالم يسوده اللايقين

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

بسبب صندوق المقاصة..اليماني يطالب بنكيران بالاعتذار للمغاربة

للمزيد من التفاصيل...

بينهم سوري ونساء.. النصب يقود 5 أشخاص للاعتقال في فاس

للمزيد من التفاصيل...

بقيمة 44 مليون درهم.. Avant-scène تفوز بصفقة تنظيم 29 معرض الكتاب

للمزيد من التفاصيل...

مجلس الأمن: سجال بين هلال ووزير الجزائري بسبب البحر المتوسط

للمزيد من التفاصيل...

الرباط سلا.. عمال تعاونية كوباك- جودة يصعدون من احتجاجاتهم

للمزيد من التفاصيل...

نهضة بركان يتجه لتأمين رحلة مباشرة إلى الجزائر

للمزيد من التفاصيل...

مكتب الرجاء يحدد منحة مغرية في حال الفوز بلقب البطولة

للمزيد من التفاصيل...

رحيمي يسجل اسمه من ذهب بدوري أبطال اسيا

للمزيد من التفاصيل...