تابعونا على:
شريط الأخبار
كونتي: حكيمي يحلم بالعودة للريال عاجل: الحموشي يقود حملة تظهير بمديرية الأمن يشغل نفس المنصب منذ ربع قرن.. إعادة انتخاب مبديع رئيسا إعادة انتخاب ولد الرشيد رئيسا لجهة العيون-الساقية الحمراء اعتقال متزوج تخلى عن أسرته من أجل العيش مع عشيقته الوزارة تحدد مواعيد جديدة لإجراء الامتحانات ” ABL Aviation ” تسلم طائرتين A350 لشركة الطيران LUFTHANSA تدخلات لتسوية خلاف خاليلودزيتش والمزراوي الأهلي الليبي يعرض 350 الف دولار لضم أنيس سالتو تحكيم غاني لمباراة بافلز ضد الجيش رئيس السنغال يعين بابو سين قنصلا عاما بالداخلة الملك محمد السادس يعين الجنرال بلخير امفتشا عاما للقوات المسلحة إسبانيا ترفع وارداتها من الخضر والفواكه المغربية التحرش الجنسي بطنجة.. إخضاع المتورطين للتحقيق بعد توقيف المتهم الرئيسي بوطالب يفوز بجائزة أفضل عمدة في العالم بلفقيه يعتزل السياسة بسبب وهبي “جنوب الدرب” جديد الفنانة بلقيس الملك يعين الجنرال دوكور دارمي بلخير الفاروق مفتشا عاما للقوات المسلحة الملكية العثماني يعتذر عن لقاء أخنوش شاب يشوه وجه فتاة بواسطة سكين حاد

24 ساعة

معاملات المغرب التجارية تتراجع مع أوروبا وترتفع مع الصين

23 يوليو 2021 - 13:00

أفاد مكتب الصرف بأن المعاملات التجارية المغربية مع أوروبا بلغت 9ر451 مليار درهم خلال السنة الماضية، مسجلة بذلك انخفاضا بنسبة 5ر11 في المائة مقارنة بسنة 2019.

وأوضح المكتب في تقريره السنوي حول التجارة الخارجية برسم سنة 2020، أنه رغم هذا التراجع المسجل (أكثر من 90 في المائة منه مع الاتحاد الأوروبي)، إلى أن أوروبا تظل الشريك التجاري الأول للمغرب بحصة 66 في المائة من إجمالي المبادلات السنة الماضية مقابل 8ر65 في المائة سنة 2019.

وحسب المصدر ذاته فإن المملكة شهدت تراجعا في المبادلات التجارية مع غالبية البلدان الأوروبية، خاصة مع الدول الشريكة الرئيسية، المتمثلة في كل من إسبانيا (- 12,4 في المائة)، وفرنسا (- 11,6 في المائة)، وإيطاليا (- 15,2 في المائة). وعلى العكس من ذلك، سجلت المعاملات التجارية مع روسيا وأوكرانيا والدنمارك نموا على التوالي بنسبة 4ر9 في المائة، و15,2 في المائة، و26,2 في المائة.

 

وأشار المكتب إلى أن المبادلات مع آسيا، التي تمثل 1ر17 في المائة من إجمالي المعاملات، تراجعت بنسبة 9ر10 في المائة.

وعزا هذا الانخفاض في جزء كبير منه (94 في المائة) إلى تراجع المبادلات التجارية مع الإمارات العربية المتحدة (- 9ر3 مليار درهم)، والمملكة العربية السعودية (- 3ر3 مليار درهم)، والهند (- 6ر1 مليار درهم)، وسنغافورة (-5ر1 مليار درهم)، وجمهورية كوريا (- 5ر1 مليار درهم)، واليابان (- 5ر1 مليار درهم).

وعلى العكس من ذلك، يضيف المكتب، فإن المبادلات مع الصين، التي تحتل المرتبة الأولى بين البلدان الأسيوية الشريكة بحصة تبلغ 46 في المائة من المبادلات التجارية مع آسيا، حققت نموا بنسبة 7ر2 في المائة سنة 2020.

وفي الوقت نفسه، تراجعت المبادلات مع بلدان أمريكا بنسبة 3ر10 في المائة، ويعزى ذلك بشكل أساسي إلى تراجع المعاملات التجارية مع الولايات المتحدة (- 24,3 في المائة)، والمكسيك (- 34,8 في المائة)، والأرجنتين (- 0,9 مليار درهم). وأدت الزيادة بنسبة 27,8 في المائة في التجارة مع البرازيل جزئيا إلى تعويض الانخفاض في المبادلات التجارية مع البلدان الأخرى في أمريكا.

وأشار المكتب إلى أن المبادلات مع إفريقيا استمرت في التراجع منذ 2019 لتصل إلى 35,6 مليار درهم، بانخفاض 10 في المائة.

ويسجل هذا الانخفاض في التبادل التجاري بشكل رئيسي مع كل من الجزائر (-17 في المائة)، وطوغو (- 65,2 في المائة)، ومصر (- 13,2 في المائة).

أما بالنسبة للمبادلات مع أوقيانوسيا، فإنها تظل محدودة وتمثل 0,2 في المائة من تجارة المملكة، بمعدل نمو 25,4 في المائة، وذلك ناتج بشكل كبير عن نمو التجارة مع أستراليا بنسبة 38,9 في المائة.

 

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

يشغل نفس المنصب منذ ربع قرن.. إعادة انتخاب مبديع رئيسا

للمزيد من التفاصيل...

إعادة انتخاب ولد الرشيد رئيسا لجهة العيون-الساقية الحمراء

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

المغرب يعطي موافقته للأمين العام للأمم المتحدة على تعيين مبعوثه الشخصي إلى الصحراء المغربية

للمزيد من التفاصيل...

11 شتنبر..بعد 20 عاما..من هم المتهمون بتنفيذ الاعتداء؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

” ABL Aviation ” تسلم طائرتين A350 لشركة الطيران LUFTHANSA

للمزيد من التفاصيل...

أورونج تطلق تكنولوجيا Wifi -6 لأول مرة في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

عاجل: الحموشي يقود حملة تظهير بمديرية الأمن

للمزيد من التفاصيل...

يشغل نفس المنصب منذ ربع قرن.. إعادة انتخاب مبديع رئيسا

للمزيد من التفاصيل...

إعادة انتخاب ولد الرشيد رئيسا لجهة العيون-الساقية الحمراء

للمزيد من التفاصيل...

اعتقال متزوج تخلى عن أسرته من أجل العيش مع عشيقته

للمزيد من التفاصيل...

الوزارة تحدد مواعيد جديدة لإجراء الامتحانات

للمزيد من التفاصيل...

تدخلات لتسوية خلاف خاليلودزيتش والمزراوي

للمزيد من التفاصيل...