تابعونا على:
شريط الأخبار
الداخلة.. فاجعة بسبب حادثة سير أرباب الحمامات يتخذون قرارات ويمهلون الحكومة أياما صحيفة إسبانية: الانتخابات أفرزت ثورة نسوية بالمغرب بولمان: السكان ينزلون للشارع من أجل التطبيب الاتحاد الاشتراكي يترأس 7 جماعات بسيدي بنور سعر صرف الدرهم يرتفع أمام الأورو ويتراجع أمام الدولار استدعاء اللافي لمنتخب ليبيا ضد مصر  استنفار بطاقم الأسود بسبب إصابة لاعب بارز مالانغو يمهل الرجاء 10أيام قبل اللجوء للقضاء عبد الرؤوف حي يرزق ووفاته إشاعة مساعد الشابي يغيب عن الرجاء لهذا السبب  مواجهات بين الأمن ومواطنين بسبب الانتخابات الجمارك تحبط محاولة تهريب أزيد من 106 ألف أورو بطنجة منع وقفة ضد صرف “منحة الوزراء” أمام البرلمان وهبي يكشف موعد تشكيل الحكومة 9غيابات للوداد ضد الحسنية سعيدة ورحمان: عندما تترقى المرأة القروية في سلم السياسة حجز 64 رزمة من المخدرات بمنزل بتغازوت العرائش: متطوعون يطلقون حملة لجمع الازبال هذه توقعات أحوال الطقس ليومه الأحد

24 ساعة

40 ألف حرفي ينشط بفاس وأمريكا المستورد الأول

25 يوليو 2021 - 19:00
تأوي مدينة فاس ما يناهز 40 ألف حرفي يمارسون 23 نشاطا فنيا انتاجيا، تتوزع على سبع قطاعات، حسب تقرير المديرية الجهوية للصناعة التقليدية.
ويزاول هؤلاء الصناع التقليديون أنشطتهم على مستوى 12 حيا مخصصا لهذا القطاع، 130 ورشة و117 فندقا على غرار الشماعيين والسبيطريين والسطاونيين الواقعة في قلب المدينة العتيقة.
وبخصوص التشغيل، تستحوذ فاس على 9، 6 في المائة من مجموع اليد العاملة بقطاع الصناعة التقليدية على الصعيد الوطني بما يقارب 80 ألف شخص، محتلة الرتبة الثانية بعد الدار البيضاء التي تضم 200 ألف أجير في القطاع، أي 6، 17 في المائة.
ويحتل النسيج الرتبة الأولى من حيث التشغيل ب 31 في المائة متبوعا بالجلد (21 في المائة) والهندسة التقليدية (14 في المائة) والخشب (9 في المائة) ثم الأحذية (7 في المائة).
وبلغت صادرات منتجات الصناعة التقليدية لفاس في الفترة ما بين 2011 و 2020 أزيد من 8، 315 مليون درهم، وفق الأرقام الصادرة عن المديرية.
وتتصدر الولايات المتحدة قائمة الدول المستوردة لهذه المنتجات ب 755، 140 مليون درهم خلال السنوات العشر الأخيرة، تليها اسبانيا (929، 26 مليون درهم) وفرنسا (925، 28 مليون درهم).
وعانت الصناعة التقليدية، التي تعد قطاعا محوريا بالنسبة لاقتصاد فاس مكناس بأزيد من 124 الف منصب شغل، منها 80 ألف في فاس، من الانعكاسات السلبية لجائحة كوفيد 19.
وفي فاس، حيث تعتمد العديد من الأسر على عائدات النشاط الحرفي، سجل رقم أعمال القطاع انخفاضا ملحوظا قدر ب 65، 1 مليار درهم خلال فترة الاغلاق، حسب لجنة اليقظة الاقتصادية لفاس مكناس. وتسببت الجائحة في توقف عمل أزيد من 87 ألف صانع تقليدي وعرقلة استيراد المواد الأولية وتصدير المنتجات الجاهزة وتراجع التسويق نتيجة الغاء المعارض الوطنية والدولية.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

صحيفة إسبانية: الانتخابات أفرزت ثورة نسوية بالمغرب

للمزيد من التفاصيل...

الأحرار والاستقلال يتقاسمان رئاسة جماعات ببنسليمان

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرطي الذي قتل فلويد يستأنف الحكم الصدر ضده

للمزيد من التفاصيل...

حفتر..عسكري يطمح إلى رئاسة ليبيا عبر صناديق الاقتراع

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

سعر صرف الدرهم يرتفع أمام الأورو ويتراجع أمام الدولار

للمزيد من التفاصيل...

القرض الفلاحي للمغرب يطلق منتوجه الجديد للتمويل المسبق للتصدير

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

أرباب الحمامات يتخذون قرارات ويمهلون الحكومة أياما

للمزيد من التفاصيل...

صحيفة إسبانية: الانتخابات أفرزت ثورة نسوية بالمغرب

للمزيد من التفاصيل...

بولمان: السكان ينزلون للشارع من أجل التطبيب

للمزيد من التفاصيل...

الاتحاد الاشتراكي يترأس 7 جماعات بسيدي بنور

للمزيد من التفاصيل...

استدعاء اللافي لمنتخب ليبيا ضد مصر 

للمزيد من التفاصيل...

استنفار بطاقم الأسود بسبب إصابة لاعب بارز

للمزيد من التفاصيل...