تابعونا على:
شريط الأخبار
قبيل آذان المغرب.. غاز البوتان يرسل أسرة الى المستعجلات تكتل طبي يحذر من الإساءة للمهنة ويذكر بتضحيات الأطباء الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا بعد واقعة مومو.. “الهاكا” تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة شريط فيديو يقود أربعة أشخاص للاعتقال بسيدي قاسم إستقالة جماعية بالجمع العام للوداد الزلزال القضائي.. الحبس النافذ لمحامين وقضاة.. حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية بعد فشل بركة..هل ينجح ولد الرشيد في إعادة الهدوء لحزب الاستقلال؟ الفريق الاتحادي يدعو لافتحاص مشروع “غابات المغرب” الحكومة تصادق على إحداث المقاولات بطريقة إلكترونية الحكومة تبسط إجراءات تحويل الاستيداع لدى مصالح الجمارك بعد ضجة امتحان “البيرمي”.. وزير النقل يقر بحصول خلل تساقطات مطرية ورياح قوية مرتقبة من الجمعة إلى الأحد (نشرة إنذارية) نهضة بركان ضد أولمبيك أسفي..مباراة مهددة بالتأجيل الحكومة تعين هشام غازري مديرا للموارد البشرية بوزارة الخارجية التقدم والاشتراكية يدعو الحكومة إلى فتحِ حوارٍ مع طلبة كليات الطب والصيدلة الكاف يحدد موعد نهائي عصبة الأبطال وكأس الكونفدرالية الجامعة تتوصل ب800 مليون من الكاف عمدة الدار البيضاء تعرض سيارات ودراجات محجوزة للبيع في المزاد

مجتمع

منظمة الصحة تحذر من موجة وبائية رابعة من المغرب إلى باكستان

30 يوليو 2021 - 10:25

أعربت منظمة الصحة العالمية، يوم الخميس، عن قلقها من “ارتفاع” أعداد الإصابات بفيروس كورونا بمحور “إقليم شرق المتوسط” في 15 دولة تمتد من المغرب إلى باكستان، محذرة من أن هذه البلدان الموزعة على المغرب العربي والشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا تواجه “موجة وبائية رابعة” في وقت لا تزال فيه معدلات التلقيح الكامل ضد الوباء فيها منخفضة للغاية.

وقالت منظمة الصحة في بيان لها إن المتحورة “دلتا”، التي رصدت للمرة الأولى في الهند، باتت منتشرة في 15 دولة في “إقليم شرق المتوسط” الذي يغطيه المكتب الإقليمي للمنظمة، والممتد من المغرب إلى باكستان مرورا بالصومال والسعودية وتشمل 21 دولة عضوا بالإضافة إلى الأراضي الفلسطينية، ويبلغ إجمالي عدد سكان هذا الإقليم 680 مليون نسمة تقريبا.

وأضاف البيان أن “انتشار النسخة المتحورة “دلتا” يزيد من ارتفاع الإصابات بكوفيد-19 ومن الوفيات الناجمة عنه في عدد متزايد من بلدان إقليم شرق المتوسط”.

ونقل البيان عن الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، قوله إن “غالبية الإصابات الجديدة والحالات الاستشفائية هي لأشخاص لم يتلقوا اللقاح ضد الفيروس”

وحذرت المنظمة من أن المتحورة دلتا في طريقها لأن تصبح “السلالة المهيمنة” في إقليم شرق المتوسط، المنطقة التي تعاني من معدلات تلقيح منخفضة للغاية إذ أن “فقط 5.5 في المائة من سكان الإقليم تلقوا الجرعات الكاملة للقاح”.

وبالمغرب الذي يصنف لدى لمنظمة الصحة العالمية ضمن بلدان شرق المتوسط، فقد أعلنت وزارة الصحة، يوم الخميس، عن تسجيل 8995 إصابة جديدة بكورونا المستجد و 2101 حالة شفاء و 32 وفاة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وذكرت الوزارة في النشرة اليومية لنتائج الرصد الوبائي لـ (كوفيد-19)، أن عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لـ (كوفيد-19) بلغ 13 مليونا و388 ألفا و 726 شخصا، فيما بلغ عدد الملقحين بالجرعة الثانية 10 ملايين و 94 ألفا و160 شخصا.

وأوضحت الوزارة أن الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 606 آلاف و871 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 552 ألفا و983 حالة، بنسبة تعاف تبلغ 91،1 في المائة، بينما ارتفع عدد الوفيات إلى 9697 بنسبة فتك تبلغ 1،6 في المائة.

وسجلت الوفيات الجديدة في جهات الدار البيضاء-سطات (10)، وسوس-ماسة (5)، ومراكش-آسفي (4)، والرباط-سلا-القنيطرة (4)، وبني ملال-خنيفرة (2)، و الشرق (1)، وطنجة-تطوان-الحسيمة (4) ودرعة-تافيلالت (1) والعيون الساقية الحمراء (1).

وتتوزع حالات الإصابة المسجلة خلال الـ24 ساعة الأخيرة عبر جهات المملكة بين الدار البيضاء-سطات (2937)، ومراكش-آسفي (1404)، وسوس-ماسة (1190)، والرباط-سلا-القنيطرة (1067)، ويني ملال-خنيفرة (374)، وطنجة-تطوان-الحسيمة (609)، ودرعة-تافيلالت (437)، والشرق (312)، وكلميم-واد نون (236)، وفاس-مكناس (151)، والعيون-الساقية الحمراء (190)، والداخلة-وادي الذهب (88).

وبحسب النشرة، فقد بلغ مجموع الحالات النشطة 44 ألفا و191 حالة فيما بلغ عدد الحالات الخطيرة أو الحرجة 855 حالة منها 29 حالة تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي. أما معدل ملء أسرة الإنعاش المخصصة لـ (كوفيد-19) فبلغ 27 في المائة.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا

للمزيد من التفاصيل...

حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

رشوة، اختطاف، تسميم… رجل أعمال جزائري يحكي قصته مع ممارسات مافيوزية

للمزيد من التفاصيل...

صدمة في بريطانيا إثر إعلان إصابة الأميرة كايت بالسرطان

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

صوناسيد تقترح توزيع ربح بقيمة 21 درهم للسهم الواحد

للمزيد من التفاصيل...

مزور يكشف نتائج “بارومتر الصناعة المغربية”

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

قبيل آذان المغرب.. غاز البوتان يرسل أسرة الى المستعجلات

للمزيد من التفاصيل...

تكتل طبي يحذر من الإساءة للمهنة ويذكر بتضحيات الأطباء

للمزيد من التفاصيل...

الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا

للمزيد من التفاصيل...

بعد واقعة مومو.. “الهاكا” تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة

للمزيد من التفاصيل...

شريط فيديو يقود أربعة أشخاص للاعتقال بسيدي قاسم

للمزيد من التفاصيل...

إستقالة جماعية بالجمع العام للوداد

للمزيد من التفاصيل...

الزلزال القضائي.. الحبس النافذ لمحامين وقضاة..

للمزيد من التفاصيل...

حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية

للمزيد من التفاصيل...