تابعونا على:
شريط الأخبار
أسود الفوتسال إلى نهائيات كأس العالم ونهائي كأس إفريقيا نقابة تدعو لحماية العاملات الزراعيات الموسميات بإسبانيا الوداد يستأنف عقوبة الويكلو فحوصات طبية تحدد مدة غياب أكرد بعد الإصابة تنافس “ريان إير”..فولوتيا” تطلق خطا جويا جديدا يربط ليل بأكادير أنغولا إلى نهائي كأس إفريقيا للفوتسال بعد الفوز على مصر بسباعية ميراوي: استجبنا ل45 مطلبا لفائدة طلبة كليات الطب بطلة برنامج “المواعدة العمياء”..ممنوعة من السفر مؤشر ثقة الأسر يتحسن بشكل طفيف خلال الفصل الأول من سنة 2024 (تقرير) استنفار بطاقم الأسود بسبب إصابة أكرد طنجة.. الشرطة تطيح بمروجين للمخدرات متحوزين مبلغ مالي مهم بسبب بودريقة لجنة الأخلاقيات تستدعي الهبطي النيابة العامة تصر على اتهام د.التازي بالاتجار بالبشر والدفاع يرد النقل الجوي: الحكومة تعول على بلوغ 60 مليون مسافر بحلول سنة 2035 بسبب خريطة المغرب..بعثة نهضة بركان عالقة بمطار الهواري بومدين سارق بطاريات السيارات يقع في قبضة أمن طنجة انطلاق الدفوع في محاكمة المدون الحيرش تعبئة شاملة لاستقبال ضيوف المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب 2024 الجزائر تمنع صحافيا من الدخول إلى بلاده وتعزو قرارها لبمواقف صحيفته مجلس النواب يحدد موعد استكمال هياكل المجلس

24 ساعة

كلميم: مركز لايواء مسنين مرضى وبدون مأوى 

30 يوليو 2021 - 20:20
يشكل مركز استقبال الأشخاص المسنين بدون مأوى بكلميم واحدا من المشاريع النموذجية ذات البعد الاجتماعي والتضامني التي ساهمت في تمويلها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالإقليم.
ويسعى هذا المركز ، الذي جاء ثمرة شراكة بين المبادرة و(جمعية سيدي الغازي للعمل الاجتماعي والتربوي)، والمجلس الجماعي لكلميم، والتعاون الوطني، الى استقبال الأشخاص المسنين من مرضى القصور الكلوي المستفيدين من خدمات مركز تصفية الدم بكلميم والقاطنين بمناطق نائية بضواحي المدينة.
كما سيقدم المركز خدمات نهارية للأشخاص المسنين الذين يتوفرون على مسكن ويحتاجون للدعم النفسي والأنشطة الترفيهية، إلى جانب توفير الإيواء والتغذية للأشخاص المسنين المتواجدين في حالة تشرد .
40مستفيد
وتتمثل أهداف المشروع، الذي كلف إنجازه 6 ملايين درهم، منها مليوني درهم مساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (التجهيز)، في تقديم الخدمات الاجتماعية الضرورية للفئات المستهدفة من خلال توفير ظروف الراحة والدعم لهذه الفئات الهشة وتحسين ظروفها الاجتماعية.
وتتألف هذه المنشأة الاجتماعية الممتدة على مساحة 400 متر مربع ، وتصل طاقتها الاستيعابية الى 40 مستفيدا ، من مرافق تضم عدة قاعات وفضاءات متعددة الاختصاصات ، تتوزع على مرقدين للذكور والاناث ومرقد للعابرين (إقامة مؤقتة لمرضى القصور الكلوي) ، وقاعات للعلاجات الأولية، والترويض الطبي، والاجتماعات والاستقبال والاستراحة، وكذا مخزن للمواد الغذائية، ومطعم ومطبخ ومسجد وقاعة للرياضة وفضاء أخضر ومرافق ادارية وصحية .
وقال رئيس قسم العمل الاجتماعي بولاية جهة كلميم وادنون، محمد جماني، إن هذه المنشأة الاجتماعية تمثل إضافة نوعية لبنيات الاستقبال المتوفرة بالاقليم والتي تستهدف فئات يتم مواكبتهم في إطار برنامج محاربة الهشاشة.
واعتبر أن هذا المركز يشكل قيمة مضافة للمدينة، اعتبارا لجودة التجهيزات المجهز بها ولتوفره على الشروط والمواصفات التي تساعد على استقبال الفئات المستهدفة، مضيفا أن الجمعية المشرفة على تسيير المركز “رائدة في هذا المجال” من خلال اهتمامها بفئات المسنين وخاصة مرضى القصور الكلوي.
وأضاف “نحن ننتظر أن تزول جائحة كورونا حتى يقدم المركز، في المستقبل القريب ،خدماته للفئات المستهدفة” .
ظروف استثنائية
وأبرز إن إحداث هذه المنشأة جاء في إطار المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ضمن برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، وذلك بتخصيص مبلغ مليوني درهم للتجهيز، وذلك انسجاما مع أهداف المرحلة الثالثة التي تسعى الى تحسين الخدمات وتقريبها الى الفئات في وضعية هشاشة ومنها فئات المسنين بدون مأوى أو بدون موارد ، سواء عبر النسيج الجمعوي أو برامج موجهة للدعم الاجتماعي.
وبحسب جمعية سيدي الغازي للعمل الاجتماعي والتربوي المشرفة على تسيير هذا المشروع المحدث عام 2018 ، فإنه كان من المقرر انطلاق العمل بالمركز في فاتح أكتوبر 2020 الذي يصادف اليوم العالمي للمسنين الا أنه تم تأجيل ذلك بسبب الظروف الاستثنائية التي فرضها وباء كورونا.
وأكد نائب رئيس الجمعية، عبدالصمد شبشوب، أنه تم تاجيل افتتاح المركز إلى حين تحسن الوضعية الوبائية ، مبرزا في تصريح ماثل أن إحداث هذا المركز جاء في إطار مقاربة اجتماعية وإنسانية وحقوقية.
وقال إن فكرة إحداث مركز الأشخاص المسنين بدون مأوى، لا سيما مرضى القصور الكلوي، جاءت بعد وقوف الجمعية على معاناة هؤلاء المرضى مع مشكل التنقل من مناطق نائية بضواحي كلميم قصد الاستفادة من حصص تصفية الدم بمركز تصفية الدم التابع للجمعية.
وأضاف أن تنقل هؤلاء المرضى من مناطق بعيدة، وبشكل مستمر، يضاعف من معاناتهم ويسبب لهم متاعب صحية كبيرة لاسيما بعد خضوعهم لحصص تصفية الدم.
يذكر أن برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، الذي يندرج في إطار الاستمرارية وتعزيز وتحصين مكتسبات المرحلتين الأولى والثانية للمبادرة، يهدف إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة ونشر الممارسات الجيدة من خلال مساعدة وتوفير خدمات الرعاية والمواكبة ذات الجودة لفائدة الأشخاص في وضعية هشاشة. كما يروم ضمان استمرارية الخدمات واستدامة المشاريع المنجزة، ودعم الفاعلين والجمعيات العاملة في ميدان محاربة الهشاشة، ودعم الانشطة المنجزة لفائدة الأشخاص في وضعية هشة، والقيام بتدابير وإجراءات وقائية للحد من ظاهرة الهشاشة.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الجزائر تمنع صحافيا من الدخول إلى بلاده وتعزو قرارها لبمواقف صحيفته

للمزيد من التفاصيل...

مجلس النواب يحدد موعد استكمال هياكل المجلس

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

إيران ترى الرد صفحة وطويت وتتوعد بآخر “أقوى” بحال هاجمتها إسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

المنصة الوطنية لرقمنة التجارة تواكب 100 شركة ناشئة

للمزيد من التفاصيل...

تنافس “ريان إير”..فولوتيا” تطلق خطا جويا جديدا يربط ليل بأكادير

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

أسود الفوتسال إلى نهائيات كأس العالم ونهائي كأس إفريقيا

للمزيد من التفاصيل...

فحوصات طبية تحدد مدة غياب أكرد بعد الإصابة

للمزيد من التفاصيل...

تنافس “ريان إير”..فولوتيا” تطلق خطا جويا جديدا يربط ليل بأكادير

للمزيد من التفاصيل...

المتصرفون المغاربة يطالبون بالعدالة الأجرية ونظام أساسي عادل

للمزيد من التفاصيل...

ميراوي: استجبنا ل45 مطلبا لفائدة طلبة كليات الطب

للمزيد من التفاصيل...

بطلة برنامج “المواعدة العمياء”..ممنوعة من السفر

للمزيد من التفاصيل...

استنفار بطاقم الأسود بسبب إصابة أكرد

للمزيد من التفاصيل...

طنجة.. الشرطة تطيح بمروجين للمخدرات متحوزين مبلغ مالي مهم

للمزيد من التفاصيل...