تابعونا على:
شريط الأخبار
فرنسا تقتل أخطر إرهابيي بوليساريو سكوب: المنصوري تهزم الدريوش في عقر داره “CIH” يجدد شهادة الجودة ISO المتعلقة بأربع أنشطة حنان مبروك وابن عمها يتصارعان من أجل رئاسة مجلس اليوسفية كونتي: حكيمي يحلم بالعودة للريال عاجل: الحموشي يقود حملة تظهير بمديرية الأمن يشغل نفس المنصب منذ ربع قرن.. إعادة انتخاب مبديع رئيسا إعادة انتخاب ولد الرشيد رئيسا لجهة العيون-الساقية الحمراء اعتقال متزوج تخلى عن أسرته من أجل العيش مع عشيقته الوزارة تحدد مواعيد جديدة لإجراء الامتحانات ” ABL Aviation ” تسلم طائرتين A350 لشركة الطيران LUFTHANSA تدخلات لتسوية خلاف خاليلودزيتش والمزراوي الأهلي الليبي يعرض 350 الف دولار لضم أنيس سالتو تحكيم غاني لمباراة بافلز ضد الجيش رئيس السنغال يعين بابو سين قنصلا عاما بالداخلة الملك محمد السادس يعين الجنرال بلخير امفتشا عاما للقوات المسلحة إسبانيا ترفع وارداتها من الخضر والفواكه المغربية التحرش الجنسي بطنجة.. إخضاع المتورطين للتحقيق بعد توقيف المتهم الرئيسي بوطالب يفوز بجائزة أفضل عمدة في العالم بلفقيه يعتزل السياسة بسبب وهبي

24 ساعة

كلميم: مركز لايواء مسنين مرضى وبدون مأوى 

30 يوليو 2021 - 20:20
يشكل مركز استقبال الأشخاص المسنين بدون مأوى بكلميم واحدا من المشاريع النموذجية ذات البعد الاجتماعي والتضامني التي ساهمت في تمويلها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالإقليم.
ويسعى هذا المركز ، الذي جاء ثمرة شراكة بين المبادرة و(جمعية سيدي الغازي للعمل الاجتماعي والتربوي)، والمجلس الجماعي لكلميم، والتعاون الوطني، الى استقبال الأشخاص المسنين من مرضى القصور الكلوي المستفيدين من خدمات مركز تصفية الدم بكلميم والقاطنين بمناطق نائية بضواحي المدينة.
كما سيقدم المركز خدمات نهارية للأشخاص المسنين الذين يتوفرون على مسكن ويحتاجون للدعم النفسي والأنشطة الترفيهية، إلى جانب توفير الإيواء والتغذية للأشخاص المسنين المتواجدين في حالة تشرد .
40مستفيد
وتتمثل أهداف المشروع، الذي كلف إنجازه 6 ملايين درهم، منها مليوني درهم مساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (التجهيز)، في تقديم الخدمات الاجتماعية الضرورية للفئات المستهدفة من خلال توفير ظروف الراحة والدعم لهذه الفئات الهشة وتحسين ظروفها الاجتماعية.
وتتألف هذه المنشأة الاجتماعية الممتدة على مساحة 400 متر مربع ، وتصل طاقتها الاستيعابية الى 40 مستفيدا ، من مرافق تضم عدة قاعات وفضاءات متعددة الاختصاصات ، تتوزع على مرقدين للذكور والاناث ومرقد للعابرين (إقامة مؤقتة لمرضى القصور الكلوي) ، وقاعات للعلاجات الأولية، والترويض الطبي، والاجتماعات والاستقبال والاستراحة، وكذا مخزن للمواد الغذائية، ومطعم ومطبخ ومسجد وقاعة للرياضة وفضاء أخضر ومرافق ادارية وصحية .
وقال رئيس قسم العمل الاجتماعي بولاية جهة كلميم وادنون، محمد جماني، إن هذه المنشأة الاجتماعية تمثل إضافة نوعية لبنيات الاستقبال المتوفرة بالاقليم والتي تستهدف فئات يتم مواكبتهم في إطار برنامج محاربة الهشاشة.
واعتبر أن هذا المركز يشكل قيمة مضافة للمدينة، اعتبارا لجودة التجهيزات المجهز بها ولتوفره على الشروط والمواصفات التي تساعد على استقبال الفئات المستهدفة، مضيفا أن الجمعية المشرفة على تسيير المركز “رائدة في هذا المجال” من خلال اهتمامها بفئات المسنين وخاصة مرضى القصور الكلوي.
وأضاف “نحن ننتظر أن تزول جائحة كورونا حتى يقدم المركز، في المستقبل القريب ،خدماته للفئات المستهدفة” .
ظروف استثنائية
وأبرز إن إحداث هذه المنشأة جاء في إطار المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ضمن برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، وذلك بتخصيص مبلغ مليوني درهم للتجهيز، وذلك انسجاما مع أهداف المرحلة الثالثة التي تسعى الى تحسين الخدمات وتقريبها الى الفئات في وضعية هشاشة ومنها فئات المسنين بدون مأوى أو بدون موارد ، سواء عبر النسيج الجمعوي أو برامج موجهة للدعم الاجتماعي.
وبحسب جمعية سيدي الغازي للعمل الاجتماعي والتربوي المشرفة على تسيير هذا المشروع المحدث عام 2018 ، فإنه كان من المقرر انطلاق العمل بالمركز في فاتح أكتوبر 2020 الذي يصادف اليوم العالمي للمسنين الا أنه تم تأجيل ذلك بسبب الظروف الاستثنائية التي فرضها وباء كورونا.
وأكد نائب رئيس الجمعية، عبدالصمد شبشوب، أنه تم تاجيل افتتاح المركز إلى حين تحسن الوضعية الوبائية ، مبرزا في تصريح ماثل أن إحداث هذا المركز جاء في إطار مقاربة اجتماعية وإنسانية وحقوقية.
وقال إن فكرة إحداث مركز الأشخاص المسنين بدون مأوى، لا سيما مرضى القصور الكلوي، جاءت بعد وقوف الجمعية على معاناة هؤلاء المرضى مع مشكل التنقل من مناطق نائية بضواحي كلميم قصد الاستفادة من حصص تصفية الدم بمركز تصفية الدم التابع للجمعية.
وأضاف أن تنقل هؤلاء المرضى من مناطق بعيدة، وبشكل مستمر، يضاعف من معاناتهم ويسبب لهم متاعب صحية كبيرة لاسيما بعد خضوعهم لحصص تصفية الدم.
يذكر أن برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، الذي يندرج في إطار الاستمرارية وتعزيز وتحصين مكتسبات المرحلتين الأولى والثانية للمبادرة، يهدف إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة ونشر الممارسات الجيدة من خلال مساعدة وتوفير خدمات الرعاية والمواكبة ذات الجودة لفائدة الأشخاص في وضعية هشاشة. كما يروم ضمان استمرارية الخدمات واستدامة المشاريع المنجزة، ودعم الفاعلين والجمعيات العاملة في ميدان محاربة الهشاشة، ودعم الانشطة المنجزة لفائدة الأشخاص في وضعية هشة، والقيام بتدابير وإجراءات وقائية للحد من ظاهرة الهشاشة.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

سكوب: المنصوري تهزم الدريوش في عقر داره

للمزيد من التفاصيل...

حنان مبروك وابن عمها يتصارعان من أجل رئاسة مجلس اليوسفية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

فرنسا تقتل أخطر إرهابيي بوليساريو

للمزيد من التفاصيل...

المغرب يعطي موافقته للأمين العام للأمم المتحدة على تعيين مبعوثه الشخصي إلى الصحراء المغربية

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“CIH” يجدد شهادة الجودة ISO المتعلقة بأربع أنشطة

للمزيد من التفاصيل...

” ABL Aviation ” تسلم طائرتين A350 لشركة الطيران LUFTHANSA

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

سكوب: المنصوري تهزم الدريوش في عقر داره

للمزيد من التفاصيل...

عاجل: الحموشي يقود حملة تظهير بمديرية الأمن

للمزيد من التفاصيل...

يشغل نفس المنصب منذ ربع قرن.. إعادة انتخاب مبديع رئيسا

للمزيد من التفاصيل...

إعادة انتخاب ولد الرشيد رئيسا لجهة العيون-الساقية الحمراء

للمزيد من التفاصيل...

اعتقال متزوج تخلى عن أسرته من أجل العيش مع عشيقته

للمزيد من التفاصيل...

الوزارة تحدد مواعيد جديدة لإجراء الامتحانات

للمزيد من التفاصيل...