تابعونا على:
شريط الأخبار
من أجل العنف.. إدانة متزوجة ب4 اشهر حبسا تفكيك شبكة متخصصة في النصب والاحتيال في مجال الهجرة بالصويرة أزمة انتاج العسل و اختفاء النحل تثير مخاوف المربين والمختصين لهذه الأسباب.. أعضاء “البام” بجهة فاس-مكناس يطالبون بإقالة احجيرة حادثة سير بالطريق السيار ترسل 16 لاعبا نحو المستعجلات لاعب جديد يخضع للتجربة بالوداد سطات: الدرك يستمع لمستشار سابق بجماعة أولاد عامر كورونا يتسبب في إغلاق 21 مؤسسة تعليمية بجهة الشمال في أسبوع واحد تداريب انفرادية لحكيمي لإعداده لمواجهة مالاوي وكالات كراء السيارات تستغيث بالحكومة وتطالب بالدعم طبيب الأسود يطمئن خاليلودزيتش بشأن المرابط ملف الصحراء..خبراء إيطاليون يؤكدون على مسؤولية الجزائر ويدعون إلى الحوار منظمة الصحة: من الممكن نهاية كوفيد-19 في أوروبا في مارس اليوم العالمي للتعليم: المبادرة الوطنية للتنمية البشرية فاعل منخرط في التحول التربوي بالمملكة اتريكن: تسائل بوريطة عن تحسين جواز السفر المغربي الجفاف ووضعية الفلاحين يجران صديقي إلى البرلمان للمساءلة توقيف 9 أشخاص ضمنهم شرطيان بكلميم صحيفة إسبانية: المغرب سيشيد قاعدة عسكرية في الداخلة كوفيد يجبر رئيسة وزراء نيوزيلدا على تأجيل زفافها الحالة الوبائية بالمغرب: تسجيل 4435 حالة و19 حالة وفاة

24 ساعة

كلميم: مركز لايواء مسنين مرضى وبدون مأوى 

30 يوليو 2021 - 20:20
يشكل مركز استقبال الأشخاص المسنين بدون مأوى بكلميم واحدا من المشاريع النموذجية ذات البعد الاجتماعي والتضامني التي ساهمت في تمويلها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالإقليم.
ويسعى هذا المركز ، الذي جاء ثمرة شراكة بين المبادرة و(جمعية سيدي الغازي للعمل الاجتماعي والتربوي)، والمجلس الجماعي لكلميم، والتعاون الوطني، الى استقبال الأشخاص المسنين من مرضى القصور الكلوي المستفيدين من خدمات مركز تصفية الدم بكلميم والقاطنين بمناطق نائية بضواحي المدينة.
كما سيقدم المركز خدمات نهارية للأشخاص المسنين الذين يتوفرون على مسكن ويحتاجون للدعم النفسي والأنشطة الترفيهية، إلى جانب توفير الإيواء والتغذية للأشخاص المسنين المتواجدين في حالة تشرد .
40مستفيد
وتتمثل أهداف المشروع، الذي كلف إنجازه 6 ملايين درهم، منها مليوني درهم مساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (التجهيز)، في تقديم الخدمات الاجتماعية الضرورية للفئات المستهدفة من خلال توفير ظروف الراحة والدعم لهذه الفئات الهشة وتحسين ظروفها الاجتماعية.
وتتألف هذه المنشأة الاجتماعية الممتدة على مساحة 400 متر مربع ، وتصل طاقتها الاستيعابية الى 40 مستفيدا ، من مرافق تضم عدة قاعات وفضاءات متعددة الاختصاصات ، تتوزع على مرقدين للذكور والاناث ومرقد للعابرين (إقامة مؤقتة لمرضى القصور الكلوي) ، وقاعات للعلاجات الأولية، والترويض الطبي، والاجتماعات والاستقبال والاستراحة، وكذا مخزن للمواد الغذائية، ومطعم ومطبخ ومسجد وقاعة للرياضة وفضاء أخضر ومرافق ادارية وصحية .
وقال رئيس قسم العمل الاجتماعي بولاية جهة كلميم وادنون، محمد جماني، إن هذه المنشأة الاجتماعية تمثل إضافة نوعية لبنيات الاستقبال المتوفرة بالاقليم والتي تستهدف فئات يتم مواكبتهم في إطار برنامج محاربة الهشاشة.
واعتبر أن هذا المركز يشكل قيمة مضافة للمدينة، اعتبارا لجودة التجهيزات المجهز بها ولتوفره على الشروط والمواصفات التي تساعد على استقبال الفئات المستهدفة، مضيفا أن الجمعية المشرفة على تسيير المركز “رائدة في هذا المجال” من خلال اهتمامها بفئات المسنين وخاصة مرضى القصور الكلوي.
وأضاف “نحن ننتظر أن تزول جائحة كورونا حتى يقدم المركز، في المستقبل القريب ،خدماته للفئات المستهدفة” .
ظروف استثنائية
وأبرز إن إحداث هذه المنشأة جاء في إطار المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ضمن برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، وذلك بتخصيص مبلغ مليوني درهم للتجهيز، وذلك انسجاما مع أهداف المرحلة الثالثة التي تسعى الى تحسين الخدمات وتقريبها الى الفئات في وضعية هشاشة ومنها فئات المسنين بدون مأوى أو بدون موارد ، سواء عبر النسيج الجمعوي أو برامج موجهة للدعم الاجتماعي.
وبحسب جمعية سيدي الغازي للعمل الاجتماعي والتربوي المشرفة على تسيير هذا المشروع المحدث عام 2018 ، فإنه كان من المقرر انطلاق العمل بالمركز في فاتح أكتوبر 2020 الذي يصادف اليوم العالمي للمسنين الا أنه تم تأجيل ذلك بسبب الظروف الاستثنائية التي فرضها وباء كورونا.
وأكد نائب رئيس الجمعية، عبدالصمد شبشوب، أنه تم تاجيل افتتاح المركز إلى حين تحسن الوضعية الوبائية ، مبرزا في تصريح ماثل أن إحداث هذا المركز جاء في إطار مقاربة اجتماعية وإنسانية وحقوقية.
وقال إن فكرة إحداث مركز الأشخاص المسنين بدون مأوى، لا سيما مرضى القصور الكلوي، جاءت بعد وقوف الجمعية على معاناة هؤلاء المرضى مع مشكل التنقل من مناطق نائية بضواحي كلميم قصد الاستفادة من حصص تصفية الدم بمركز تصفية الدم التابع للجمعية.
وأضاف أن تنقل هؤلاء المرضى من مناطق بعيدة، وبشكل مستمر، يضاعف من معاناتهم ويسبب لهم متاعب صحية كبيرة لاسيما بعد خضوعهم لحصص تصفية الدم.
يذكر أن برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، الذي يندرج في إطار الاستمرارية وتعزيز وتحصين مكتسبات المرحلتين الأولى والثانية للمبادرة، يهدف إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة ونشر الممارسات الجيدة من خلال مساعدة وتوفير خدمات الرعاية والمواكبة ذات الجودة لفائدة الأشخاص في وضعية هشاشة. كما يروم ضمان استمرارية الخدمات واستدامة المشاريع المنجزة، ودعم الفاعلين والجمعيات العاملة في ميدان محاربة الهشاشة، ودعم الانشطة المنجزة لفائدة الأشخاص في وضعية هشة، والقيام بتدابير وإجراءات وقائية للحد من ظاهرة الهشاشة.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

اختلالا مالية وادارية تقود مستشار جماعي سابق للتحقيق ضواحي سطات

للمزيد من التفاصيل...

الجنس بالجامعات.. الوزير يعد بإجراءات جديدة والنواب ينددون بالوضعية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

بوركينا فاسو: إطلاق النار في عدد من ثكنات الجيش

للمزيد من التفاصيل...

منظمة كندية تسائل الأمم المتحدة بشأن مصير الجنود-الأطفال في مخيمات تندوف

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

أنوار المستقبل تطلق مشروعها “گرين بارك البرنوصي”

للمزيد من التفاصيل...

مونديليز المغرب تفوز بلقب أفضل المشغلين في سنة 2022

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

آيت الطالب: وزارة الصحة غير مسؤولة عن وفاة الأم سلمى بعد الولادة

للمزيد من التفاصيل...

إيقاف 4 طلبة من أجل ابتزاز خليجي جنسيا

للمزيد من التفاصيل...

دراجي ممنوع من التعليق على مباريات كأس افريقيا ببين سبورت

للمزيد من التفاصيل...

أوسمة ملكية لموظفي التربية الوطنية..

للمزيد من التفاصيل...

من أجل العنف.. إدانة متزوجة ب4 اشهر حبسا

للمزيد من التفاصيل...

اختلالا مالية وادارية تقود مستشار جماعي سابق للتحقيق ضواحي سطات

للمزيد من التفاصيل...

تفكيك شبكة متخصصة في النصب والاحتيال في مجال الهجرة بالصويرة

للمزيد من التفاصيل...

الجنس بالجامعات.. الوزير يعد بإجراءات جديدة والنواب ينددون بالوضعية

للمزيد من التفاصيل...