تابعونا على:
شريط الأخبار
محاكمة الشرطي المتسبب في إزهاق روح شاب إثر مطاردة عين الذئاب حزب “الحمامة” يبعد بودريقة من أمانة مجلس النواب نهضة بركان يحدد موعد سفره إلى الجزائر البريد بنك يحصل على شهادة 37001 ISO لنظام إدارة مكافحة الرشوة العصبة تحرم الرجاء من بوزوق والمكعازي “البيجيدي” يدعو لتطوير البنية التحتية بمدخل ميناء طانطان الأمن والهجرة في صلب محادثات لفتيت وجان لويزا فيرليندن المغرب-بلجيكا..إرادة مشتركة لإرساء شراكة استراتيجية (إعلان مشترك) الزنيتي يوافق على تجديد عقده مع الرجاء رصد 50 مليون درهم لتأهيل أحياء ناقصة التجهيز بطنجة اللجن الجهوية للاستثمار على طاولة مجلس الحكومة الرجاء مهدد بفقدان بوكرين في الديربي القصيبة.. الدرك يضع حدا لنشاط مروج للشيرا الصحراء..بلجيكا تكشف موقفها من مبادرة الحكم الذاتي المحكمة تستدعي الشاهد في ملف الونخاري القيادي جماعة العدل والإحسان ماراطون الرمال: نهاية غير مسبوقة للمرحلة الثانية! “التوربو” المتهم باختطاف زوج الفنانة فكري يمثل الإثنين أمام المحكمة أخنوش يستقبل نظيره البلجيكي لتعزيز التعاون بين البلدين تخلف متهمين يرجئ محاكمة شبكة تزوير الدبلومات والشواهد الجامعية حقوقي يكشف ملفا عمر في المحاكم 17 عاما دون أن يبث فيه

عين على العالم

الدلافين

الجائحة تعيد الدلافين إلى مياه لشبونة

09 أغسطس 2021 - 19:20

منذ بدء جائحة كوفيد-19، عادت الدلافين إلى مصب نهر تاجة في لشبونة حيث باتت تحظى بهدوء غير اعتيادي داخل مياه أقل تلوثا، بفضل القيود التي أدت إلى تراجع الملاحة البحرية، وفق علماء.

الوتيرة والانتظام

تقول عالمة الأحياء إينيس ماتادو وهي مرشدة في رحلات القوارب لمراقبة الأنواع البحرية قبالة سواحل لشبونة “في الوقت الحالي، يمكننا رؤية (الدلافين) بشكل شبه يومي“.

وتضيف “كانت الدلافين تظهر سابقا بشكل متقطع”، لكن ما تغير “هي الوتيرة والانتظام“.

في لشبونة، من الممكن مشاهدة الدلفين الكبير ذي اللون الرمادي، وأيضا بدرجة أكبر الدلافين الشائعة ذات الجسم الأبيض والأسود التي قد يصل طولها إلى مترين ووزنها إلى أكثر من مئة كيلوغرام.

وتشكل عودة هذه الحيوانات التي تتحرك ضمن مجموعات مؤلفة من دلافين بالغة وأخرى حديثة الولادة، متعة للسياح والمقيمين في العاصمة الذين يعيدون اكتشاف هذا النوع الحيواني الشهير في المدينة.

عودة الدلافينن

تقول ليونور ساردينيا وهي من أوائل المشاركين في عمليات الاستكشاف التي نظمها مركز بحري في لشبونة أخيرا، “كان والدي يخبرنا أنه كان من الممكن مشاهدة هذه الحيوانات في نهر تاجة في نهاية الخمسينيات وبداية الستينيات، لكنها اختفت مذاك“.

وتضيف المرأة الستينية “لقد وجدت هذا رائعا. إنها حيوانات برية، لذلك ليس من السهل رؤيتها في الأوقات العادية”، مبدية سروها لرؤيتها الدلافين تقفز مرات عدة وتتجول أمام قاربها.

في العام الماضي، أشادت بلدية لشبونة في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني بعودة “دلافين تاجة” التي كانت تسبح سابقا في هذا الجزء من النهر الذي ينبع من إسبانيا ويعبر البرتغال قبل أن يصب في المحيط الأطلسي.

وتؤكد الناطقة باسم المركز المسؤول عن هذه الرحلات إلسا كوريلا أن لشبونة “تبدو لي أنها العاصمة الوحيدة في أوروبا حيث يمكن مشاهدة الدلافين“. 

بين هونغ كونغ وماكاو 

منذ بدء جائحة كوفيد-19 عام 2020، شوهدت الدلافين في أماكن عدة على الكوكب كان وجودها فيها غير اعتيادي، مثل المياه بين هونغ كونغ وماكاو في الصين أو في مضيق البوسفور في اسطنبول التركية.

ويعزو العلماء هذا الظهور خصوصا إلى تباطؤ النشاط الاقتصادي مع انخفاض حركة الملاحة البحرية وتدابير العزل العام التي شكلت متنفسا للطبيعة. وهذا التحليل يشاطره المحللون البرتغاليون.

ويشير عالم الأحياء البحرية سيدونيو بايس الذي ينظم أيضا رحلات لمشاهدة الدلافين إلى تسجيل “رحلات بحرية أقل وصيد أقل وعدد أقل من القوارب في النهر”، مضيفا “لأكثر من عام انخفض النشاط في مصب نهر تاجة“.

ويبدو أيضا أن هذه الثدييات التي تقتات على الأسماك الصغيرة والرخويات، قد انجذبت إلى القدرة على العثور على مزيد من الأسماك و “نوعية مياه أفضل”، رغم أنه لا يمكن إثبات ذلك علميا في هذه المرحلة، بحسب الناطقة باسم مركز الأنشطة المائية في لشبونة.

وتقول الباحثة في جامعة أفيرو البرتغالية كاتارينا إيرا المتخصصة في الثروة الحيوانية البحرية إن رؤية المزيد من الدلافين لا تعني أنها أكثر عددا، بل أن وجودها بات “أكثر وضوحا… نحن لسنا معتادين على رؤيتها قريبة جدا“.

تتحرك الدلافين في مجموعات أكبر “بحسب دورتها البيولوجية” و”في أوقات معينة من العام، خصوصا عندما تكون الأسماك قريبة جدا من الساحل، ما يعطي أحيانا انطباعا بأنها أكثر عددا”، بحسب هذه الأخصائية التي أشارت إلى رصد ظاهرة مماثلة عند مصبات أنهر أخرى في شمال البلاد.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

حزب “الحمامة” يبعد بودريقة من أمانة مجلس النواب

للمزيد من التفاصيل...

“البيجيدي” يدعو لتطوير البنية التحتية بمدخل ميناء طانطان

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

إيران ترى الرد صفحة وطويت وتتوعد بآخر “أقوى” بحال هاجمتها إسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

البريد بنك يحصل على شهادة 37001 ISO لنظام إدارة مكافحة الرشوة

للمزيد من التفاصيل...

“سهام” توقع عقدا لامتلاك أزيد من نصف رأسمال الشركة العامة المغربية للأبناك

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

حزب “الحمامة” يبعد بودريقة من أمانة مجلس النواب

للمزيد من التفاصيل...

نهضة بركان يحدد موعد سفره إلى الجزائر

للمزيد من التفاصيل...

شاب يحرض كلبا..ورصاصة تنهي عربدته

للمزيد من التفاصيل...

العصبة تحرم الرجاء من بوزوق والمكعازي

للمزيد من التفاصيل...

“البيجيدي” يدعو لتطوير البنية التحتية بمدخل ميناء طانطان

للمزيد من التفاصيل...

المغرب-بلجيكا..إرادة مشتركة لإرساء شراكة استراتيجية (إعلان مشترك)

للمزيد من التفاصيل...

تحسين الدخل والرفع من الأجور..رفاق الزاير يبلغون أخنوش بمطالبهم

للمزيد من التفاصيل...

الزنيتي يوافق على تجديد عقده مع الرجاء

للمزيد من التفاصيل...