تابعونا على:
شريط الأخبار
علامة Hendiya® تفتتح متجرا جديد في مدينة مراكش وضعية أندية كرة اليد بجهة بني ملال تجر بنموسى للمساءلة وجبات “سناك” ترسل 25 شخصا للمستعجلات وتنهي حياة سيدة نزار بركة يوجه رسالة نارية لحكام الجزائر اعتقال 4 أشخاص على خلفية تبادل الضرب والجرح بالشارع العام بركة: فخورون بحصيلة وزراء حزب الاستقلال مراكش.. توقيف شخص يشكل موضوع 20 مذكرة بحث وطنية لجنة الاستئناف تقلص عقوبة إيقاف جمهور الوداد إلى مباراتين المحكمة تحدد تاريخ النطق بالحكم في ملف الدكتور التازي عزيز أخنوش وأنس الصفريوي يحتفلان بزفاف نجليهما في مراكش فرقة مكافحة العصابات تطيح بمروجين ل”القرقوبي” في مراكش صدمة أخرى للجزائر.. الكاف ترفض استئناف اتحاد العاصمة جمهور الجيش الملكي ممنوع من التنقل إلى أكادير القهوة.. التامني تدعو إلى حماية القدرة الشرائية للمستهلك الأميرة للا مريم تترأس المجلس الإداري للمصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية أتركين تطالب بالنهوض بأوضاع الأطر الطبية والتمريضية بمستشفى في مراكش إغلاق سجن “سات فيلاج” بشكل نهائي الممثل القانوني لشركة إنتاج أقمصة نهضة بركان يكشف مستجدات خطيرة الوداد: البرناكي يكشف أعضاء لجان الفريق كوسومار تسلط الضوء على مساهمتها في السيادة الغذائية

عين على العالم

كوبا: متظاهرون يهتفون "نحن جائعون..لتسقط الديكتاتورية"

10 أغسطس 2021 - 22:20

تنادي أصوات في كوبا بحوار وطني بعد تظاهرات غير مسبوقة كشفت عن مجتمع مدني منقسم جدا إلا ان هذا الاحتمال لا يزال صعب التصور بالنسبة للجناح المتطرف في الحزب الشيوعي الحاكم، على ما يفيد خبراء.

 

نقد ذاتي

في مواجهة هتافات “الحرية” و”نحن جائعون” و”لتسقط الديكتاتورية” التي أطلقها المتظاهرون، أقر الرئيس ميغيل دياز كانيل بحاجة الحكومة الكوبية إلى “النقد الذاتي” ودعا إلى “مراجعة عميقة لأساليب عملنا“.

لم يحظ تصريحه بتأييد المتظاهرين رغم الإجراءات المؤقتة التي اتخذت للاستجابة لمطالب الحصول على الغذاء والدواء. وجرت اشتباكات بين المتظاهرين وأنصار الحكومة إثر دعوة دياز كانيل للدفاع عن الشوارع.

اعتبر الكاتب المسرحي يونيور غارسيا الذي اعتقل خلال الاحتجاجات التي خلفت قتيلا وعشرات الجرحى أن “الحكومة قطعت الحوار” عبر قيامها بمئات الاعتقالات. وقال لوكالة فرانس برس “حان الوقت لكي يعترف بالتنوع الموجود في كوبا“.

 

 

الحوار

من أجل معالجة هذا الانقسام المفتوح في المجتمع، يضغط جامعيون وخبراء سياسيون كوبيون من أجل حوار فعلي في البلاد.

وهم يعتبرون ان الأطراف المشاركة في الحوار يجب أن يكونوا من أعضاء الحزب الشيوعي الكوبي والمعارضة وممثلي الشتات. لكن بدون تدخل من الولايات المتحدة.

وقالت ايفيت غارسيا من جامعة هافانا إنه “باستثناء شريحة شديدة التطرف من الشتات، فإن هذا التمثيل سيكون مقبولا من جانب غالبية الكوبيين في داخل وخارج البلاد“.

ورأت أن هذا الحوار “ضروري وممكن” لأن القاسم المشترك هو “المصلحة في الخروج من الأزمة المنهجية التي تحولت الى أزمة حكم والحفاظ على السيادة والسلام الداخلي” بهدف تجنب “مخرج دموي“.

حتى الآن، لا تتجاوب الحكومة وتتمسك بحسب غارسيا “بالخطاب التقليدي مبدية قلة ذكاء ورؤية سياسية”. وتتوقع الأكاديمية في حال قبلت السلطة بالحوار أن تفرض عدة شروط مسبقة.

وكتب عازف الغيتار الكوبي سيلفيو رودريغيز على مدونته أن “الحوار لا يكلف البلد شيئا، حتى مع أولئك الذين ليس لديهم برنامج“.

 

 

لكن هناك العديد من الصعوبات على طريق الحوار، مع تجاهل وسائل الإعلام الحكومية وجهات النظر غير الرسمية وعدم وجود مساحة للتنسيق بين المعارضة والحزب الشيوعي المعترف به في الدستور على أنه المحاور الوحيد.

قال الخبير السياسي والدبلوماسي السابق خيسوس أربوليا إن “التطرف يعيق الحوار عندما يتمسك بمواقفه ويستبعد أي شكل من أشكال النقد باسم الدفاع عن الثورة”، في إشارة إلى الشريحة المتشددة في الحزب الشيوعي.

كما استثنى خيسوس أربوليا وإيفيت غارسيا اليمين الراديكالي في المنفى في ميامي الذي لا يزال يعارض أي شكل من أشكال الحوار مع السلطة الكوبية.

سبق أن صدرت مثل هذه الدعوات للحوار في 27 نونبر 2020 عندما تظاهر 300 فنان شاب بشكل غير مسبوق أمام وزارة الثقافة للمطالبة بمزيد من حرية التعبير، أو مع ورود دعوات لتغييرات سياسية جذرية عن معارضين آخرين مثل المجلس من أجل الانتقال الديموقراطي برئاسة السياسي السابق خوسيه دانيال فيرير.ويعتبر مانويل كويستا موروا نائب رئيس هذا المجلس انه من “الممكن” حصول “حوار داخل المجتمع بين مختلف الشرائح انطلاقا من التعددية التي ظهرت في الفضاء العام”، لكنه يعتقد أن الشروط لم تتوافر بعد من أجل “حوار سياسي بين الدولة والمجتمع“.

وقالت كويستا موروا إن هيكلية الدولة الصارمة المدعومة من الحزب الشيوعي وموقفها المتصلب “لا يخلقا النسيج ومناخ الثقة الضروريين للمضي قدما في هذا الاتجاه“.

وتتمنى إيفيت غارسيا ان يكون تردد الحزب حيال الحوار الوطني ناجما عن “توتر آني وتراكم الجروح وعدم وجود خبرة في مثل هذا النوع من الحوار” في كوبا.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

نزار بركة يوجه رسالة نارية لحكام الجزائر

للمزيد من التفاصيل...

بركة: فخورون بحصيلة وزراء حزب الاستقلال

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

علامة Hendiya® تفتتح متجرا جديد في مدينة مراكش

للمزيد من التفاصيل...

نشر 3 مؤلفات علمية لدعم البحث الزراعي وضمان السيادة الغذائية في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

وجبات “سناك” ترسل 25 شخصا للمستعجلات وتنهي حياة سيدة

للمزيد من التفاصيل...

نزار بركة يوجه رسالة نارية لحكام الجزائر

للمزيد من التفاصيل...

اعتقال 4 أشخاص على خلفية تبادل الضرب والجرح بالشارع العام

للمزيد من التفاصيل...

بركة: فخورون بحصيلة وزراء حزب الاستقلال

للمزيد من التفاصيل...

لجنة الاستئناف تقلص عقوبة إيقاف جمهور الوداد إلى مباراتين

للمزيد من التفاصيل...

المحكمة تحدد تاريخ النطق بالحكم في ملف الدكتور التازي

للمزيد من التفاصيل...

عزيز أخنوش وأنس الصفريوي يحتفلان بزفاف نجليهما في مراكش

للمزيد من التفاصيل...

فرقة مكافحة العصابات تطيح بمروجين ل”القرقوبي” في مراكش

للمزيد من التفاصيل...