تابعونا على:
شريط الأخبار
نقابة الصحافيين تنبه لانزلاقات تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة الإدماج.. يخرج الممرضين المتعاقدين للاحتجاج ببني ملال ترويج الكوكايين يورط نجل وزوجة مستشار جماعي بني ملال.. ارتفاع حجم الاستثمارات التي نالت موافقة اللجنة الجهوية بنسبة 15٪ حسنية أكادير يتجاوز الكوكب المراكشي ويتأهل إلى ثمن نهائي كأس العرش بعد قرار وزير النقل.. “نارسا” تستعد لمنح فرصة ثانية للراسبين في امتحان “البيرمي” قبيل آذان المغرب.. غاز البوتان يرسل أسرة الى المستعجلات تكتل طبي يحذر من الإساءة للمهنة ويذكر بتضحيات الأطباء الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا بعد واقعة مومو.. “الهاكا” تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة شريط فيديو يقود أربعة أشخاص للاعتقال بسيدي قاسم إستقالة جماعية بالجمع العام للوداد الزلزال القضائي.. الحبس النافذ لمحامين وقضاة.. حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية بعد فشل بركة..هل ينجح ولد الرشيد في إعادة الهدوء لحزب الاستقلال؟ الفريق الاتحادي يدعو لافتحاص مشروع “غابات المغرب” الحكومة تصادق على إحداث المقاولات بطريقة إلكترونية الحكومة تبسط إجراءات تحويل الاستيداع لدى مصالح الجمارك بعد ضجة امتحان “البيرمي”.. وزير النقل يقر بحصول خلل تساقطات مطرية ورياح قوية مرتقبة من الجمعة إلى الأحد (نشرة إنذارية)

سياسة

هل تعلن الجزائر القطيعة مع المغرب؟

18 أغسطس 2021 - 23:00

خالد الزهراوي*

على الارجح يتجه النظام الجزائري نحو القطيعة مع المغرب، إذ مع اصراره على ذلك، لم يعد يحتاج إلى مبررات وإن كانت واهية، لكن، ثمة مؤشرات، تنذر بتأزيم العلاقة ودخولها منعطفا لا يمكن التنبؤ بمآلاته.

لكن، من اللافت أن هناك تحولا يعتري البنى الأمنية والعسكرية والمراكز التي تصنع القرار داخل الجزائر، إذ باتت هذه المراكز منشغلة بطريقة هستيرية بالجار المغربي.

أن يصدر المجلس الأعلى للأمن بيانا يتهم من خلاله المغرب بدعم حركة ” الماك”، فهذا غيضا من فيض، إذ صارت متلازمة المغرب/إسرائيل بمثابة سردية يرددها من يحكم الجزائر ومن يدور في فلكه بشكل يكاد يكون روتينيا.

تحاول “الجماعة الحاكمة” في الجزائر أن تقنع نفسها والآخرين و- تابعي التابعين – أن مشاكل الجزائر الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والتنموية سببها الوحيد والابدي بل السرمدي هو التحالف المغربي/الاسرائيلي..بل هي أساطير الأولين والآخرين..

لقد جرى بطريقة اختزالية إن لم تكن ” فكاهية ” قلب الوقائع وتزيف الحقائق،  وما على المرء إلا  أن يصدق هذه السردية التي مفادها ان  “الشر كله يأتي من المغرب”. لذلك، فغلق الحدود يمنع من تسلل المخدرات والاسرائليين على السواء !!!

يجدر بك أن تصدق ذلك، رغم اطنان الكوكايين الموجدة والتي تستهلك في الجزائر، والتي بالمناسبة اعتقل بسببها مرارا قيادات في الدرك  والامن والجيش وحتى ذويهم.

يجدر بك أن تصدق أن المغرب سبب المشاكل، رغم العوائد الخالية للبترول والغاز، الا أن الشباب الجزائري يفضل الهجرة والمغامرة بحياته على البقاء في وطنه.

يجدر بك أن تصدق كل ما يقال وأن لا تفكر، رغم أن الجزائر استقدمت ايران التي تحتل أربعة دول عربية ودمرتها، لكن، الصهيونية بحسب زعمهم هي المشكل، أما الصفوية فلا دير ومرحبا بها في شمال أفريقيا  إن كانت فقط تهدد الوحدة الترابية للمغرب.

يجدر بك أن تصدق، أن حكام الجزائر لا يهددون وحدة المغرب، بل يدعمون المبدأ النبيل المتعلق بتقرير المصير، وأن تتجاهل ما -فعلوه ولايزالون- من دعم وتسليح واحتضان الحركة انفصالية.

بل، المشكل بحسب اعتقادهم ومخيلتهم في المغرب الذي يدعم ” الماك” رغم تطمينات الملك في خطاب العرش الاخير على أن المملكة لا ولن تنخرط في اي مسعى قد يهدد وحدة الجزائر.

يجدر بك أن تصدق أن الجزائر رفضت مساعدة المغرب المجانية لإطفاء الحرائق، بدعوى أن المغرب طبع مع اسرائيل، ولا دير أن يستأجر حكامها الطائرات من فرنسا واسبانيا، رغم أن لهما سفارات لاسرائيل، بل أن زعيم “الماك” موجود بفرنسا ويحظى بحمايتها ودعمها..

قد يمل المرء من تكرار هذا الكلام، على نحو يبدو متحامل أو لا يعدو أن أن يكون تنابزا بالألقاب في أحسن أو أسوأ الأحوال . طبعا بحسب الحال.

المهم أو من الواضح أن هناك محاولات وحملات منظمة لشيطنة نظام وشعب من طرف حكام الجزائر ..حملات انخرط فيها البعض عن وعي والبعض الاخر عن غير وعي، تراشق واتهامات هنا وهناك ..لكن، للاسف،  حمية الجاهلية والعصبية باتت تنخر الجسد المغاربي المنهك والمثقل بنوب الماضي ومشاكل الحاضر.

شعبين تجمعهما اواصر متعددة، اللغة والدين والمصير المشترك، بل بالأمس القريب وما يزال بحسب اعتقادي، قربين ومتحابين ومتشابهين..  لكن، هناك حالات من العشق لا تنتهي دائما نهايات سعيدة..أيكون هذا حال الشعبين!!! من المؤكد أن هناك من يعمل هذا السيناريو الأسوأ.

*أستاذ العلوم السياسية-جامعة القاضي عياض

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا

للمزيد من التفاصيل...

حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

رشوة، اختطاف، تسميم… رجل أعمال جزائري يحكي قصته مع ممارسات مافيوزية

للمزيد من التفاصيل...

صدمة في بريطانيا إثر إعلان إصابة الأميرة كايت بالسرطان

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

بني ملال.. ارتفاع حجم الاستثمارات التي نالت موافقة اللجنة الجهوية بنسبة 15٪

للمزيد من التفاصيل...

صوناسيد تقترح توزيع ربح بقيمة 21 درهم للسهم الواحد

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

نقابة الصحافيين تنبه لانزلاقات تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة

للمزيد من التفاصيل...

الإدماج.. يخرج الممرضين المتعاقدين للاحتجاج ببني ملال

للمزيد من التفاصيل...

ترويج الكوكايين يورط نجل وزوجة مستشار جماعي

للمزيد من التفاصيل...

بعد قرار وزير النقل.. “نارسا” تستعد لمنح فرصة ثانية للراسبين في امتحان “البيرمي”

للمزيد من التفاصيل...

قبيل آذان المغرب.. غاز البوتان يرسل أسرة الى المستعجلات

للمزيد من التفاصيل...

تكتل طبي يحذر من الإساءة للمهنة ويذكر بتضحيات الأطباء

للمزيد من التفاصيل...

الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا

للمزيد من التفاصيل...

بعد واقعة مومو.. “الهاكا” تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة

للمزيد من التفاصيل...