تابعونا على:
شريط الأخبار
شراكة تجمع بين “السياش” و”ماسترد كارد” النصر يعاقب حمدالله بسبب ضربة جزاء هنيدي يعتزل التمثيل ويبدأ الغناء في الأعراس الشعبية فيديو: عنف وإصابات يتسببان في تأخير انتخاب رئيس جماعة تأمينات الوفاء تحقق أداء جيدا في النصف الأول من2021 انتخاب التجمعي بحاجي على رأس بلدية مكناس الوداد يستعيد لاعبا بارزا ضد الحسنية بنعيسى يخلف نفسه على رأس جماعة أصيلة خطير: إصابات ومواجهات عنيفة تعرقل عملية انتخاب رئيس جماعة تامنصورت الممثلة لحرش تنجو من حادث سير مرشح بارز للرئاسة يتنازل لمنافسته ويثير الجدل مهاجم الرجاء بديلا للكعبي بالمحليين “ألو ماي ستار” تطبيق جديد يثير ضجة في المواقع التواصل الاجتماعي نجم الوداد يتوصل بعرض رسمي من نادي الطائي السعودي بالإجماع..انتخاب اهرو أبرو رئيسا لمجلس جهة درعة تافيلالت “السياش” تحقق نتائج تجارية مرضية خلال الدورة الاولى من2021 الوزاني يهزم السعدي وينتخب رئيسا لجماعة الحسمية انتخاب سملالي رئيسا لجماعة أزمور بعد منافسة قوية مع السنطوسي 372 ألف مسافر استعمل مطار ابن بطوطة “راديج” تعد برنامجا استباقيا استعدادا لموسم الأمطار

24 ساعة

انتخابات 8شتنبر..ترشيح الأبناء والأقارب يثير الجدل 

04 سبتمبر 2021 - 17:30
 يتوجه الناخبون المغاربة، يوم الثامن من شتنبر الجاري إلى مكاتب التصويت لاختيار مرشحيهم برسم الانتخابات التشريعية والجهوية والمحلية. ولعل ما يسترعي الانتباه أن من بين هؤلاء المرشحين، أبناء وأقارب بعض القيادات والوجوه السياسية البارزة التي ألف المغاربة رؤية أسمائهم عند كل محطة انتخابية.
العائلوقراطية
هذه الظاهرة، التي يطلق عليها بعض المحللين “العائلوقراطية”، تعرفها أغلب دول العالم، وحتى الديمقراطيات العريقة، التي تتعاقب فيها عائلات على الترشح للانتخابات، من قبيل كنيدي وبوش وكلينتون في الولايات المتحدة، أو ترودو في كندا.
ويظل السؤال المطروح هو، هل ترشيح أقارب الوجوه السياسية البارزة في الاستحقاقات الانتخابية يعتبر تكريسا لمبدأ المساواة ؟ بما أن جميع المواطنين المغاربة لهم الحق في تقديم ترشيحاتهم إذا استوفوا الشروط القانونية المطلوبة، أم أن الأمر ينطوي على تقويض لمسعى تجديد النخب السياسية على المستويين الوطني والمحلي؟ إذ من شأن تكرار نفس الأسماء المنحدرة من العائلة نفسها أن يؤدي إلى عزوف الناخبين عن التصويت؟
نخب جديدة
كما تطرح هذه الظاهرة تساؤلا حول مدى قدرة الانتخابات على إفراز نخب جديدة ذات كفاءة ومصداقية، ومن فئات اجتماعية مختلفة ، تستجيب لتطلعات المواطنين وتنسجم مع التحولات التي يشهدها المجتمع المغربي.
فبخصوص استحقاقات الثامن من شتنبر الجاري، تقدم، وفقا لما كشفته لوائح الأحزاب السياسية، عدد من أبناء وأقارب السياسيين سواء على المستوى الوطني أو المحلي أو الجهوي.
وبرأي بعض المتتبعين، فإن ترشيح الأبناء والأقارب قد يشكل أحيانا حاجزا أمام الكفاءات الشابة داخل الأحزاب والتي تجد صعوبة في الحصول على التزكية لخوض غمار الانتخابات. وفي تعليقه على الموضوع، يقول أستاذ العلوم السياسية والقانون الدستوري بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، رشيد الأزرق، إن المنظومة الحزبية، ولكي تواكب الزمن الدستوري، مدعوة إلى ” التحول من حزب الأفراد إلى أحزاب المؤسسات “، والقطع مع ” هيمنة الفرد على الأداة الحزبية “.
واضاف أن المغرب في حاجة إلى تعزيز مؤسساته من أجل تنزيل النموذج التنموي الجديد، مشيرا إلى أن “تصيد الفرص ” الذي تمارسه جزء من النخبة قد يؤثر على مصداقية المؤسسات المنتخبة. وأكد أن على الأحزاب تنزيل التعاقد الدستوري الذي يضمن تثبيت الاختيار الديمقراطي المدعوم بضرورة ربط المسؤولية بالمحاسبة القانونية و الانتخابية.
وتبقى الكلمة الفصل للناخب ، الذي سيختار المرشح القريب من اهتماماته والذي يقدم برنامجا يلبي طموحاته ويستجيب لتطلعاته، بغض النظر عن انتمائه العائلي، لأن ما يهم الناخب بالدرجة الأولى هو ما سينجزه المرشح على أرض الواقع، وليس العائلة التي ينحدر منها.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

فيديو: عنف وإصابات يتسببان في تأخير انتخاب رئيس جماعة

للمزيد من التفاصيل...

انتخاب التجمعي بحاجي على رأس بلدية مكناس

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

بوتفليقة رمز “الفرص الضائعة” بالنسبة للجزائريين

للمزيد من التفاصيل...

وفاة بوتفليقة..كيف تعاملت سلطات الجزائر مع رحيله؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

شراكة تجمع بين “السياش” و”ماسترد كارد”

للمزيد من التفاصيل...

تأمينات الوفاء تحقق أداء جيدا في النصف الأول من2021

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

انتخاب التجمعي بحاجي على رأس بلدية مكناس

للمزيد من التفاصيل...

بنعيسى يخلف نفسه على رأس جماعة أصيلة

للمزيد من التفاصيل...

خطير: إصابات ومواجهات عنيفة تعرقل عملية انتخاب رئيس جماعة تامنصورت

للمزيد من التفاصيل...

مرشح بارز للرئاسة يتنازل لمنافسته ويثير الجدل

للمزيد من التفاصيل...

مهاجم الرجاء بديلا للكعبي بالمحليين

للمزيد من التفاصيل...

“ألو ماي ستار” تطبيق جديد يثير ضجة في المواقع التواصل الاجتماعي

للمزيد من التفاصيل...