تابعونا على:
شريط الأخبار
“العربية للطيران” تطلق عرض الحجز المبكر لجدول رحلاتها الشتوي أمن مراكش يفكك عصابة إجرامية مختصة في سرقة الدراجات النارية إعفاء لاعبي الجيش ونهضة بركان من معسكر المنتخب زيادة درهم تضع سائق سيارة أجرة في مواجهة عامل الصويرة المنتخب الجزائري لكرة اليد ينسحب من مواجهة المنتخب المغربي بعد أحداث مراكش.. حزب الاستقلال يوقف عضو لجنته التحضيرية للمؤتمر الوطني آيت الطالب: عقدنا 58 اجتماع مع النقابات والحوار الاجتماعي لن يتوقف محامي الجامعة يتكلف بقضية نهضة بركان بالكاف مغربي على رأس بعثة منظمة الصحة العالمية بالسودان المنتخب بالمستوى الثاني لقرعة المونديال سيراليون تدعم مخطط الحكم الذاتي محامية تعلق على حكم إدانة الطوجني.. قاسي ومجانب للصواب رغم الإقصاء.. بناني يقدم مستوى مميز في تصفيات بطولة “ماسترز” مدريد وزارة الصحة تكشف عن خطتها لمكافحة الأمراض غير السارية اعتماد إعلان المؤتمر الوزاري الرابع لمبادرة تكييف الفلاحة الإفريقية مع التغيرات المناخية الاستثمار بالمغرب: السيد جازولي يستقطب الفاعلين الألمان المغرب- فرنسا: التوقيع على خارطة طريق للشراكة في مجالي الفلاحة والغابات الأنظار تسلط على رحيمي في إياب مباراة الهلال ضد العين وزارة الداخلية تعزل بودريقة العصبة تلزم الرجاء بأداء 320 مليون سنتيم لفخر

24 ساعة

الشأن الثقافي ووعود الأحزاب..من السياحة إلى الدبلوماسية

06 سبتمبر 2021 - 16:30
خصصت مختلف الأحزاب السياسية حيزا مهما، ضمن برامجها الانتخابية، للنهوض بالشأن الثقافي، من خلال التأكيد على أن الثقافة عنصر أساسي في تنمية المجتمع، وتبني خطاب يروم إرساء سياسة ثقافية حقيقية، لا سيما في ظل السياق الصعب الذي فرضته جائحة كوفيد- 19 على القطاع. وهكذا، أكدت الأحزاب السياسية التي تخوض غمار الاستحقاقات الانتخابية ليوم 8 شتنبر الجاري، على ضرورة تحقيق انتعاش ثقافي عبر اعتماد مخططات وطنية وجهوية طموحة.

“السياحة الذكية”

 

وفي هذا الصدد، قامت الأحزاب الأكثر تمثيلية في البرلمان بإعداد أرضيات انتخابية من شأنها النهوض بسياسة ثقافية في خدمة الإبداع وتنمية الشباب والمشاركة في خلق ما يسمى ب”السياحة الذكية”.

ففي برنامجه الانتخابي، وصف حزب التجمع الوطني للأحرار التنوع الثقافي واللغوي بالمملكة بأنه واحد من الأوراش الاستراتيجية للتنمية الوطنية. واقترح، في هذا الصدد، إطلاق برنامج “الفرصة” لتمويل المشاريع ذات الطابع الثقافي، بالإضافة إلى إحداث “جواز الشباب” الذي سيتيح تخفيضات للشباب في مجالات الرياضة والثقافة والترفيه.

 

وخلال الولاية المقبلة، يطمح “حزب الحمامة” إلى جعل الثقافة عنصرا أساسيا في أي مبادرة فردية أو جماعية لتمكين الشباب. وفي هذا الإطار، يلتزم الحزب بتقديم مخطط وطني للشباب (2022-2032)، يرتكز على عدة إجراءات ترمي بالأساس إلى الإدماج الاجتماعي والثقافي والتربوي والاقتصادي لهذه الفئة المهمة من المجتمع. كما يطمح الحزب إلى إعطاء دينامية لدور الشباب ودور الثقافة، من خلال اعتماد برامج تستجيب لتطلعات الشباب وتوفير عرض ثقافي ورياضي للقرب متنوع وسهل الولوج ومجاني.

 

157 تدبير

من جهته، أبرز حزب الاستقلال أن برنامجه الانتخابي يتضمن 157 تدبيرا تهدف إلى تنمية البلاد وتعزيز النمو وإنصاف الطبقات الوسطى والشعبية، معتبرا الثقافة بمثابة ركيزة مهمة لإنتاج الثروة وخلق فرص الشغل.

ودعما لذلك، يدعو “حزب الميزان” إلى إصلاح مؤسساتي للقطاع الثقافي، من خلال تحديث آليات الدعم المقدم لقطاعات الكتاب والسينما والأغنية والمسرح والمهرجانات، علاوة على تنفيذ استراتيجية وطنية لتطوير الصناعة الثقافية بالمملكة. ويتضمن البرنامج أيضا إجراءات تتوخى تطوير المهن الموسيقية، وقطاع الأفلام، والتكوين المستمر في فنون المسرح، بالإضافة إلى إحداث متاحف رقمية.

 

الولوج إلى الخدمات

 

من جهته، ألحق حزب العدالة والتنمية الثقافة بالخدمات الصحية والرياضة، مؤكدا في برنامجه الانتخابي على أن تثمين الموارد البشرية يمر عبر إصلاح نظام التعليم والتكوين والبحث العلمي، علاوة على تحسين وتعميم الولوج إلى الخدمات الصحية والثقافة والرياضة. وأعرب حزب العدالة والتنمية، في ما يتعلق بالثقافة، عن رغبته في الإسراع بوضع استراتيجية ثقافية تربط الثقافة بمبادئ الأمة، فضلا عن إرساء أسس صناعة ثقافية، وتنفيذ سياسة ثقافية تسهل الوصول إلى الأماكن الثقافية وتعزز صون التراث الثقافي.

 

حقوق المؤلف

من جهته، يطمح حزب الحركة الشعبية إلى الحفاظ على حقوق المؤلف وتعميم بطاقة الفنان، بالإضافة إلى الترويج للسياحة الثقافية. ومن خلال تشجيع الإبداع الفني وتعزيز التراث المحلي عبر وضع استراتيجية وطنية متمثلة في “خطة المغرب للثقافات”، يرى الحزب أنه من الضروري دمج البعد الثقافي في السياسات العمومية لتعزيز الاقتصاد الوطني والمحلي.

 

دبلوماسية ناعمة

من جانبه، يقترح الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية تعزيز دور الثقافة باعتبارها “دبلوماسية ناعمة”، وكذلك توطيد الإصلاح السياسي والمؤسساتي للقطاع، من خلال بلورة استراتيجية وطنية وميثاق للثقافة.

ويراهن الحزب على تنفيذ هذه الإصلاحات، بشكل خاص، من خلال إنشاء جامعة دولية للصوفية، تتجذر في التنوع الثقافي للمملكة والصوفية المغربية، فضلا عن إنشاء “علامة” خاصة بالصناعات الحرفية والمعمارية وفن الطبخ. كما يهدف الحزب إلى إنشاء مؤسسة مستقلة للنهوض بالإبداع الفني وتعميم دور المغرب على المستوى الدولي، إضافة إلى تنفيذ مشروع وطني للثقافة الجهوية.

 

مغرب الثقافة

بدوره، يعطي حزب التقدم والاشتراكية الأولوية في برنامجه الانتخابي، للتعليم ومكافحة الأمية والصحة والثقافة والبيئة، ويطمح إلى تنفيذ مشروع “مغرب الثقافة” الذي يكرس الدور الاستراتيجي والمحوري للثقافة في المجتمع.

كما يسعى إلى إقرار زيادة تدريجية في الميزانية المخصصة للثقافة بنسبة 3 في المائة على الأقل من الميزانية الإجمالية، بالإضافة إلى التسريع بتعيين أعضاء المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية. يبدو من خلال مختلف البرامج الانتخابية للأحزاب السياسية، أن الثقافة لا تشكل موضوع انقسام، بل تحظى بمكانتها الطبيعية في السياسات العمومية.

ورغم أن هذه الأحزاب قدمت خطابات مبتكرة تعتمد على مسارات جديدة لإنعاش السياسة الثقافية، فمن الواضح أنها لم تدقق بالقدر الكافي مقترحاتها بخصوص هذا القطاع، على غرار التعليم والتشغيل والصحة التي تعتبر القطاعات الأكثر أهمية.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

بعد أحداث مراكش.. حزب الاستقلال يوقف عضو لجنته التحضيرية للمؤتمر الوطني

للمزيد من التفاصيل...

سيراليون تدعم مخطط الحكم الذاتي

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“العربية للطيران” تطلق عرض الحجز المبكر لجدول رحلاتها الشتوي

للمزيد من التفاصيل...

الاستثمار بالمغرب: السيد جازولي يستقطب الفاعلين الألمان

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

أمن مراكش يفكك عصابة إجرامية مختصة في سرقة الدراجات النارية

للمزيد من التفاصيل...

إعفاء لاعبي الجيش ونهضة بركان من معسكر المنتخب

للمزيد من التفاصيل...

بنمومنة: مجازر لحوم الدواجن ضرورة ملحة لكن لا ينبغي أن تكون على حساب “الرياشات”

للمزيد من التفاصيل...

زيادة درهم تضع سائق سيارة أجرة في مواجهة عامل الصويرة

للمزيد من التفاصيل...

“‘أبل” في مفاوضات مع الفيفا للحصول على حقوق البث لمونديال الأندية

للمزيد من التفاصيل...

المنتخب الجزائري لكرة اليد ينسحب من مواجهة المنتخب المغربي

للمزيد من التفاصيل...

بعد أحداث مراكش.. حزب الاستقلال يوقف عضو لجنته التحضيرية للمؤتمر الوطني

للمزيد من التفاصيل...

آيت الطالب: عقدنا 58 اجتماع مع النقابات والحوار الاجتماعي لن يتوقف

للمزيد من التفاصيل...