تابعونا على:
شريط الأخبار
طاليب مرشح لخلافة الصحابي بسريع واد زم الداخلية تشرع في محاربة أمية المجالس المنتخبة حفل زفاف ينقلب إلى مأساة بعد انقلاب سيارة نقل العروسيين ناري… زهير البهاوي يطرح جديده الفني بسبب العنف.. إيقاف 12 شخصا من بين أحد فصائل مشجعي كرة القدم 22 لاعبا بلائحة الوداد لمواجهة الحسنية أخيرا.. استئناف الزيارات العائلية بالمؤسسات السجنية نصاب أجنبي يقع في قبضة أمن مراكش الوداد يطلب التدرب بمركب أدرار قبل مواجهة الحسنية “البام” يحصد نصف مقاعد المجلس الإقليمي لأسا الزاك نقل مباراة غينيا والأسود إلى الرباط بلفقيه انتحر والنيابة العامة تغلق الملف (تقرير) كوفيد19: 1620 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية أخنوش: أسعى لأكون عند حسن ظن سكان أكادير عارضة الأزياء إيفانجليستا ضحية عملية التجميل “سيبة” إهداء من “دون الييغ” إلى روح الفقيدين التجاري وفا بنك يتوج بجائزة البنك الأكثر أمانا في افريقيا رابطة أسرة المساجد تحتج أمام البرلمان للإفراج عن إمام ݣلميم الحسنية تستغني عن لاعبين بارزين هؤلاء سيدبرون مع أخنوش شؤون أكادير

24 ساعة

nicolas

مركز بحوث “بنك أوف أفريكا" يتوقع توجها إيجابيا للإقتصاد المغربي

13 سبتمبر 2021 - 18:30

كشف مركز بحوث “بنك أوف أفريكا” BMCE Capital Global Research ، التوجه الإيجابي للاقتصاد الوطني، الذي يدعمه ارتفاع تقديرات النمو للسنة الجارية إلى ما بين 5,5 و 5,8 في المائة مقابل 4 في المائة في التوقعات الأولية.

 

وأشار المركز في نشرته الأخيرة إلى أن هذا التوجه الإيجابي لم يكن ممكنا لولا السياسة النقدية المرنة التي ينفذها البنك المركزي والتي ينبغي مواصلتها خلال اجتماع بنك المغرب المقرر في شتنبر المقبل.

وعلى المستوى النقدي، أوضح “BKGR” أن التضخم يتطوّر بوتيرة بطيئة للغاية كما يظهر من خلال ارتفاع الأسعار بنسبة 0,4 في المائة على أساس سنوي.

مع ذلك، يمكن في المستقبل القريب ملاحظة تسارع في وتيرة ارتفاع الأسعار من خلال قناة الواردات، وتحديدا القادمة من أوروبا؛ هذه الأخيرة سجلت أعلى مستوى تضخم منذ أزيد من 10 سنوات (زائد 3 في المائة).

وتؤكد أنماط التجارة الخارجية في نهاية يوليوز 2021 هذا الاستنتاج، إذ زادت الواردات بنسبة 21 في المائة لتصل إلى ما يقرب من 291,8 مليار درهم، مدفوعة بشكل أساسي بعمليات الشراء الدولية للمنتجات الاستهلاكية الجاهزة وسلع التجهيز التي ارتفعت على التوالي بنسبة 35,3 في المائة لتصل إلى 68,1 مليار درهم، و 13,3 في المائة إلى 69,5 مليار درهم، ما يمثل إشارة أخرى إلى أن “الماكينة الاقتصادية تستعيد زخمها تدريجيا”.

وأضاف المصدر ذاته أنه في ما يتعلق بالصادرات، فقد بلغ مستواها في نهاية يوليوز الماضي حوالي 174,4 مليار درهم، بزيادة 24 في المائة مقارنة بنفس الفترة من السنة السابقة، مشيرا إلى أن صادرات قطاع السيارات زادت بنسبة 38 في المائة لتبلغ ما يناهز 46,5 مليار درهم.

إلى ذلك قال المركز إن دينامية ميزان المدفوعات تعكس في المجمل في عام 2021، قوة تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج، والتي ارتفعت بشكل ملحوظ بنسبة 45,6 في المائة لتبلغ 54 مليار درهم، وهو ما يمكن تفسيره بـ”سلوك الوكلاء الاقتصاديين في سنة 2020، حيث انخفض الاستهلاك بشكل حاد بسبب الأزمة الصحية، فزادت مُدّخراتهم، لاسِيَما في أوروبا”.

وعلى صعيد المالية العمومية، انخفض عجز الميزانية من ناقص 5 في المائة إلى 39,5 مليار درهم، على الرغم من تفاقم العجز العادي إلى ناقص 10,4 مليار درهم، بعد أن استقر عند 1,7 مليار درهم في نفس الفترة من العام السابق.

وتوقع مركز البحوث أن يكون وراء هذا التطور ارتفاع فائض الحسابات الخاصة للخزينة الذي بلغ 9,4 مليار درهم، والذي يعزى أساسا إلى إيرادات بـ 3,5 مليار درهم برسم مساهمات التضامن الاجتماعي التي أحدثت بموجب قانون المالية 2021.

ولتمويل العجز، تعتمد الخزينة على سوق الديون المحلية بعد جمع حوالي 86,3 مليار درهم عن طريق الاكتتاب ليبلغ إجمالي الدين الداخلي 636,9 مليار درهم، بزيادة نسبتها 5,4 في المائة مقارنة بمستواه قبل عام حيث كانت معدلات الفائدة ثابتة تقريبا عند مستواها في بداية العام.

وأشار BKGR إلى أنه في ظل هذه الظروف، ومع احتمالية عودة القدرة الربحية للشركات المدرجة في البورصة إلى طبيعتها (ارتفاع الأنشطة التجارية بـ 7,2 في المائة خلال الربع الثاني على أساس فصلي)، يستمر التفاؤل حيال سوق الأسهم الذي أنهى مؤشراه “مازي” و “إم إس إي” شهر غشت بأداء شهري بزائد 3,16 في المائة و3,13 في المائة على التوالي،ليرتفع أداؤهما منذ بداية السنة بنسبتي 12,5 في المائة و12,1 في المائة على التوالي.

وأشار محللو مركز بحوث “بنك أوف أفريكا” إلى أن إيجابية سوق الأسهم والأداء الجيد للاقتصاد المغربي يعززان التوقعات بارتفاع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة زائد 4,9 في المائة هذه السنة.

 

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

بوريطة: المغرب برهن عن حس ابتكاري في معالجة قضية الطاقة

للمزيد من التفاصيل...

الداخلية تشرع في محاربة أمية المجالس المنتخبة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرطي الذي قتل فلويد يستأنف الحكم الصدر ضده

للمزيد من التفاصيل...

حفتر..عسكري يطمح إلى رئاسة ليبيا عبر صناديق الاقتراع

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

القرض الفلاحي للمغرب يطلق منتوجه الجديد للتمويل المسبق للتصدير

للمزيد من التفاصيل...

التجاري وفا بنك يتوج بجائزة البنك الأكثر أمانا في افريقيا

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

برافو.. شبان مغاربة بإيطاليا يزودون جماعة ب4 سيارات إسعاف

للمزيد من التفاصيل...

بوريطة: المغرب برهن عن حس ابتكاري في معالجة قضية الطاقة

للمزيد من التفاصيل...

الداخلية تشرع في محاربة أمية المجالس المنتخبة

للمزيد من التفاصيل...

تحديد موعد إعلان خاليلودزيتش عن لائحة الأسود

للمزيد من التفاصيل...

محاولات بالرجاء لاحتواء خلاف الشابي وبنحليب

للمزيد من التفاصيل...

القضاء الإداري بفاس يصفع الأحرار

للمزيد من التفاصيل...