تابعونا على:
شريط الأخبار
النواب يدرس مقترحا لتمكين البيجيدي من تشكيل فريق وكيل الملك بالرباط يرد على هيئة التضامن مع منجب الشرطة القضائية تتمكن من 3 أشخاص من أجل السرقة اثنان وعشرون فنان عربي يتنافسون على جائزة أفريما الجامعة تصدم الرجاء بقرار جديد  رجال الدرك يصلون إلى أحد المعتدين على شرطي  صفعة قوية يتلقاها الأحرار من القضاء  ترويج المخدرات بزاوية الشيخ يجر ثلاثينيا إلى القضاء فحص مضاد يؤكد إصابة الركراكي بفيروس كورونا  اعتقال ستيني حاول سرقة وكالة في واضحة النهار مسوفا يسبق بعثة الوداد إلى غانا  “اير فرانس” تمدد الرحلات الصيفية انطلاقا من طنجة إلى هذا التاريخ نورة الصقلي تغادر “ستاند اب” بكرات ينصب فكري كاتبا عاما مكلفا بالشؤون الجهوية نقل الرئيس الأميركي إلى المستشفى بسبب إصابته بعدوى الركراكي يخضع لفحص جديد ضد كورونا قبل السفر إلى غانا  المعارضة تتسبب في رفع أشغال غرفة الصناعة التقليدية أم لثلاثة أبناء تضع حدا لحياتها شنقا خطير..انقلاب سيارة إسعاف بسبب كلب ضال بعد وزير الصحة..هؤلاء مرشحون للالتحاق بحكومة أخنوش

24 ساعة

صفقة الداخلة الأطلسي

شركتان مغربيتان تفوزان بصفقة الداخلة الأطلسي

17 سبتمبر 2021 - 13:00

تمكن التجمع المكون من الشركة العامة للأشغال بالمغرب (SGTM) وشركة سوماجيك الجنوب (SOMAGEC-SUD)، من الفوز بصفقة بناء الميناء الجديد “الداخلة الأطلسي”.

 

وأكد عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، أن مشروع بناء ميناء الداخلة الأطلسي يكتسي أهمية استراتيجية واقتصادية واجتماعية ضخمة ومتميزة ستمتد آثاره الإيجابية ليس فقط إلى جهة الداخلة-وادي الذهب بل إلى عموم المملكة المغربية وإفريقيا الغربية.

 

عمارة الذي كان يتحدث خلال استقباله للرئيس المدير العام لشركة (SGTM)، والرئيس المدير العام لشركة أضاف أن مشروع بناء الميناء يتميز على مستوى التصميم بتوفره على قنطرة على البحر بطول 1300 متر، وإمكانياته في معالجة مختلف الأروجة تصديرا واستيرادا وتثمينا وكذا عمق أحواضه الثلاثة (16 متر و12 متر)، وشساعة منطقته الصناعية واللوجستية (حوالي 1650 هكتار).

وأبرز اعمارة دلالة فوز شركتين مغربيتين رائدتين في مجال بناء الموانئ بهذا المشروع الضخم الذي سيكلف حوالي 12,5 مليار درهم، داعيا المسؤولين المعنيين إلى بذل الجهد لتحقيق هذا الإنجاز الاستراتيجي الضخم بجودة عالية وفي الآجال المقررة (حوالي 7 سنوات).

ويندرج هذا المشروع الضخم الذي كان موضوع اتفاقية خاصة تم توقيعها أمام الملك محمد السادس في فبراير 2016، في إطار التعليمات الملكية، والتي أكد عليها في خطابه بمناسبة الذكرى السنوية الخامسة والأربعين للمسيرة الخضراء.

 

ويكتسي هذا المشروع أهمية استراتيجية بالنسبة لإفريقيا الغربية والأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية وخاصة جهة الداخلة وادي الذهب، حيث سيتيح، من جهة، دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية والصناعية للجهة في جميع القطاعات الإنتاجية (الصيد البحري، الزراعة، التعدين، الطاقة، السياحة، التجارة، الصناعات التحويلية، إلخ). وفق ما أكده الموقع الرسمي لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء.

كما سيمكن من جهة أخرى، من تزويد المنطقة ببنية تحتية لوجيستيكية حديثة ومتطورة ستمكن من استقطاب الفرص المستقبلية التي يوفرها قطاع النقل البحري على المستوى الدولي.

 

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

النواب يدرس مقترحا لتمكين البيجيدي من تشكيل فريق

للمزيد من التفاصيل...

وكيل الملك بالرباط يرد على هيئة التضامن مع منجب

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

نقل الرئيس الأميركي إلى المستشفى بسبب إصابته بعدوى

للمزيد من التفاصيل...

العثور على عداءة بارزة مقتولة في شقتها

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“اير فرانس” تمدد الرحلات الصيفية انطلاقا من طنجة إلى هذا التاريخ

للمزيد من التفاصيل...

الجواهري : البنك المركزي وافق على إجمالي طلبات إعادة التمويل البنكي

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الجامعة تصدم الرجاء بقرار جديد 

للمزيد من التفاصيل...

صفعة قوية يتلقاها الأحرار من القضاء

للمزيد من التفاصيل...

فحص مضاد يؤكد إصابة الركراكي بفيروس كورونا 

للمزيد من التفاصيل...

اعتقال ستيني حاول سرقة وكالة في واضحة النهار

للمزيد من التفاصيل...

وفاة سجين أثناء نقله من السجن

للمزيد من التفاصيل...

الركراكي يخضع لفحص جديد ضد كورونا قبل السفر إلى غانا 

للمزيد من التفاصيل...