تابعونا على:
شريط الأخبار
جلسة عمومية بالبرلمان لتقديم مشروع قانون المالية 2022 كلية خنزير تنقذ حياة رجل (سابقة طبية) حقوقيون: الحكومة لم تصدر قرار إلزامية جواز التلقيح على شكل قانون تهربا من المساءلة تداريب خاصة للجعدي قبل العودة للوداد كوفيد-19 ..أزيد من 866 ألف شخص تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح روسيا تلعب ورقة بوليساريو لاستفزاز المغرب حكام من النيجر لنهضة بركان بكأس الكاف المنصوري تتفقد مشاريع أعطى انطلاقتها الملك 3 طالبات يتألقن في مسابقة دولية للذكاء الاصطناعي شركات مغربية تؤكد إلزامية جواز التلقيح بتنسيق مع الدرك.. الأمن يطيح بشبكة تنشط في التهريب الدولي للمخدرات  شركة” أوطوكاز” تطلق خبرة تقنية مجانية منزلية   مساعد الركراكي يقود الوداد ضد أولمبيك أسفي اعتقال 3 قاصرين للتحرش بفتاة في الشارع العام أخنوش يرسم خارطة طريق لبرلمانييه اعتقال سيدة وزوجها الشرطي.. من أجل النصب والاحتيال جمع توقيعات لرفض جواز التلقيح  خطير: النيران تلتهم وجه متشرد ويدي شرطي داخل مصلحة للديمومة الفنانة ماجدة أزناك مهددة بفقدان منزلها سنتان سجنا لمسؤول كان يبيع دقيقا فاسدا

24 ساعة

سعيدة ورحمان: عندما تترقى المرأة القروية في سلم السياسة

26 سبتمبر 2021 - 12:30

بابتسامتها المشرقة والحازمة ، تبدو سعيدة ورحمان، وهي أصغر عضوة منتخبة بجهة بني ملال-خنيفرة ، مقتنعة تماما بالدور الريادي الذي يمكن أن تضطلع به الشابات القرويات في التنمية المحلية.

 

لقد أصبحت هذه الشابة، البالغة من العمر 24 سنة والمزدادة بالبلدة الصغيرة لأفورار (أزيلال) ، أصغر منتخبة بجهة بني ملال خنيفرة ، بعد أن فازت بمقعد بالمجلس الجهوي.

وكانت سعيدة، الحاصلة على شهادة البكالوريا في الآداب العصرية ، تتابع دراستها بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة السلطان مولاي سليمان قبل أن تنتقل إلى الرباط لاستكمال دراسة الماستر تخصص أدب عربي ، والعودة أخيرا إلى مسقط رأسها حيث قررت الترشح لانتخابات 8 شتنبر.

وأوضحت أن الحوافز التي دفعتها للترشح ، تتمثل في الدفاع عن قريناتها بالمناطق الجبلية، وتحسين الشأن المحلي وتعزيز تمكين النساء والفتيات خاصة في العالم القروي ، والنهوض بأوضاعهن ودمجهن في الحياة العملية وإدماج مقاربة النوع الاجتماعي في كل ما يتعلق بتدبير جماعة أفورار.

وتضيف هذه المولعة بعالم القراءة ، أنها دشنت أولى خطواتها السياسية من خلال مرافقة والدها ، الذي يحظى بشعبية كبيرة في الوسط السياسي للمدينة ، في مناسبات عديدة إلى اجتماعات المجلس الجماعي لأفورار حيث كان عضوا بالمجلس، ومن ثمة راكمت تجربة، واكتسبت خبرة ومعرفة بهذا المجال.

وفيما يشبه البوح أسرت “عبر الوالد كنت أتنفس السياسة، ومع كل استيقاظة جديدة ، كان لدي شعور يشبه الحلم ، حلم الطفولة ، أن أرى امرأة أزيلال القروية تأخذ مصيرها بيدها، وهذا الإقليم الجبلي يتوفر على البنيات التحتية الحديثة، خصوصا في مجال الصحة، وقبل كل شيء رؤية الشباب بأعالي الجبال في مراكز اتخاذ القرار…”.

في الختام أعربت سعيدة عن رغبتها في أن تصبح أول امرأة تتولى رئاسة مجلس جهة بني ملال – خنيفرة ، “وهو حلم لن يكون سهلا بكل تأكيد في عالم سياسي حيث المنافسة الشديدة والصعبة هي النظام السائد اليوم “.

 

 

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

جلسة عمومية بالبرلمان لتقديم مشروع قانون المالية 2022

للمزيد من التفاصيل...

حقوقيون: الحكومة لم تصدر قرار إلزامية جواز التلقيح على شكل قانون تهربا من المساءلة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

المرزوقي..الرئيس السابق..الصوت الذي يعارض قرارات سعيد

للمزيد من التفاصيل...

وفاة كولن أشهر وزير خارجية أميركي إثر إصابته بكوفيد

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

إدارة الجمارك تطلق  كبسولة فيديو حول منصة “[email protected]

للمزيد من التفاصيل...

شركة” أوطوكاز” تطلق خبرة تقنية مجانية منزلية  

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

حقوقيون: الحكومة لم تصدر قرار إلزامية جواز التلقيح على شكل قانون تهربا من المساءلة

للمزيد من التفاصيل...

البيجيدي: جواز التلقيح غير قانوني

للمزيد من التفاصيل...

تداريب خاصة للجعدي قبل العودة للوداد

للمزيد من التفاصيل...

مستشار بيجيدي يتحدى القيادة ويرفض الاستقالة

للمزيد من التفاصيل...

كوفيد-19 ..أزيد من 866 ألف شخص تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح

للمزيد من التفاصيل...

روسيا تلعب ورقة بوليساريو لاستفزاز المغرب

للمزيد من التفاصيل...