تابعونا على:
شريط الأخبار
وكيل الملك بالرباط يرد على هيئة التضامن مع منجب الشرطة القضائية تتمكن من 3 أشخاص من أجل السرقة اثنان وعشرون فنان عربي يتنافسون على جائزة أفريما الجامعة تصدم الرجاء بقرار جديد  رجال الدرك يصلون إلى أحد المعتدين على شرطي  صفعة قوية يتلقاها الأحرار من القضاء  ترويج المخدرات بزاوية الشيخ يجر ثلاثينيا إلى القضاء فحص مضاد يؤكد إصابة الركراكي بفيروس كورونا  اعتقال ستيني حاول سرقة وكالة في واضحة النهار مسوفا يسبق بعثة الوداد إلى غانا  “اير فرانس” تمدد الرحلات الصيفية انطلاقا من طنجة إلى هذا التاريخ نورة الصقلي تغادر “ستاند اب” بكرات ينصب فكري كاتبا عاما مكلفا بالشؤون الجهوية نقل الرئيس الأميركي إلى المستشفى بسبب إصابته بعدوى الركراكي يخضع لفحص جديد ضد كورونا قبل السفر إلى غانا  المعارضة تتسبب في رفع أشغال غرفة الصناعة التقليدية أم لثلاثة أبناء تضع حدا لحياتها شنقا خطير..انقلاب سيارة إسعاف بسبب كلب ضال بعد وزير الصحة..هؤلاء مرشحون للالتحاق بحكومة أخنوش أزيد من مليار درهم ميزانية جهة الشرق 

24 ساعة

الأحرار و"البام" يسيطران على جهة الشرق

06 أكتوبر 2021 - 14:00
تصدر حزبا التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة، على مستوى جهة الشرق، نتائج انتخابات أعضاء مجلس المستشارين، بحصول كل منهما على مقعدين من أصل ستة مقاعد مخصصة لممثلي الجماعات الترابية.
وتقاسم الحزبان المقعدين المخصصين لممثلي مجلس الجهة، فيما حصل كل منهما على مقعد واحد من أصل أربعة مقاعد مخصصة لممثلي مجالس الجماعات ومجالس عمالات وأقاليم الجهة.
 وقد فاز بوجمعة أوشن عن التجمع الوطني للأحرار، وسعيد برنيشي عن  الأصالة والمعاصرة، بالمقعدين المخصصين لممثلي مجلس الجهة، بعد حصولهما على  أصوات 24 و21 عضوا من أصل 51 عضوا في المجلس.
وأحرزت اللائحة الثالثة المنافسة (لائحة حزب الاستقلال)، أربعة أصوات فقط في هذه الانتخابات التي سجلت نسبة مشاركة بلغت 98,04 في المائة.
وفي ما يتعلق بانتخابات ممثلي مجالس الجماعات ومجالس العمالات والأقاليم، فقد حاز كل من محمد مكنيف عن حزب الأصالة والمعاصرة، وعبد القادر سلامة (التجمع الوطني للأحرار)، وعبد الله أشن (الحركة الشعبية)، وعزيز مكنيف (الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية)، على المقاعد الأربعة المخصصة لجهة الشرق.
وحصلت لائحة الأصالة والمعاصرة على 614 صوتا، متبوعة بلائحة التجمع الوطني للأحرار (513 صوتا)، والحركة الشعبية (490 صوتا)، والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (392 صوتا)، فيما لم تظفر لائحتا حزب الاستقلال والتقدم والاشتراكية بأي مقعد.
وتنافست هذه اللوائح الستة في هذه الانتخابات التي عرفت مشاركة 2350 مصوتا من مجموع 2479 ناخبا، أي بنسبة مشاركة بلغت 94,8 في المائة.
وفي ما يتعلق بالمقاعد المخصصة للغرف المهنية، فإن جهة الشرق تدخل أيضا ضمن نفس الدائرة الانتخابية مع جهات طنجة – تطوان – الحسيمة، وفاس – مكناس، بالنسبة للغرف الفلاحية (مقعدين)، وغرف التجارة والصناعة والخدمات (مقعدين).
وعلى مستوى غرف الصناعة التقليدية، فإن جهة الشرق تابعة لدائرة انتخابية تضم أيضا جهة فاس – مكناس (مقعد واحد)، بينما بالنسبة لغرف الصيد البحري، فإن جهة الشرق تدخل ضمن الدائرة الانتخابية التي تضم كذلك جهات طنجة – تطوان – الحسيمة، والرباط – سلا – القنيطرة، والدار البيضاء – سطات (مقعد واحد).

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

وكيل الملك بالرباط يرد على هيئة التضامن مع منجب

للمزيد من التفاصيل...

صفعة قوية يتلقاها الأحرار من القضاء

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

نقل الرئيس الأميركي إلى المستشفى بسبب إصابته بعدوى

للمزيد من التفاصيل...

العثور على عداءة بارزة مقتولة في شقتها

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“اير فرانس” تمدد الرحلات الصيفية انطلاقا من طنجة إلى هذا التاريخ

للمزيد من التفاصيل...

الجواهري : البنك المركزي وافق على إجمالي طلبات إعادة التمويل البنكي

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الجامعة تصدم الرجاء بقرار جديد 

للمزيد من التفاصيل...

صفعة قوية يتلقاها الأحرار من القضاء

للمزيد من التفاصيل...

فحص مضاد يؤكد إصابة الركراكي بفيروس كورونا 

للمزيد من التفاصيل...

اعتقال ستيني حاول سرقة وكالة في واضحة النهار

للمزيد من التفاصيل...

وفاة سجين أثناء نقله من السجن

للمزيد من التفاصيل...

الركراكي يخضع لفحص جديد ضد كورونا قبل السفر إلى غانا 

للمزيد من التفاصيل...