تابعونا على:
شريط الأخبار
مجلس النواب يحدد موعد استكمال هياكل المجلس صلاح السعدني..عمدة ليالي الحلمية في ذمة الله شريط فيديو يقود لاعتقال مرشد سياحي مزور في فاس بنك أفريقيا يجدد اتفاقية تفاهمه مع “سينوسور” للتأمين أسود الفوتسال يواجهون ليبيا وعينهم على بطاقة المونديال 140مليون تفتح سماء الجزائر أمام طائرة نهضة بركان الاتحاد العربي للثقافة الرياضية يحتفي بالبقالي والمرضي والأسطورة فرس وزارة الصناعة تضبط 966 حالة إخلال بشروط مطابقة الاستيراد الأمن يطيح بشخص غرر بأطفال بغرض تعريضهم لاعتداءات تنسيق أمني ينقذ 12 مهاجرا سريا بضواحي العيون عبد الجليل يقدم أمام الحكومة تحديد مواصفات تصميم الطائرات حمودان يصاب قبل مواجهة المغرب الفاسي الركراكي يغير موعد انطلاق معسكر الأسود الحكومة تحدد كيفيات مسك قائمة المحكمين وشروط التسجيل فيها والتشطيب منه إقتحام الحيوانات والكلاب الضالة للطريق السيار يجر بركة للمساءلة مراكش.. النيابة العامة تقرر متابعة كريمة غيث في حالة سراح تنسيق أمني يحبط محاولة تهريب أزيد من 116 ألف قرص مخدر بالناظور الدكيك: أعددنا لمباراة ليبيا بدقة وانضباط رئيس الحكومة يستقبل المدير العام لمنظمة “فاو” برلمانية تطالب ببناء محكمة جديدة بأولاد النمة

24 ساعة

جنيف: المغرب يفضح ادعاءات الجزائر

07 أكتوبر 2021 - 21:30
دحض الوفد المغربي المشارك بجنيف في الدورة 72 للجنة التنفيذية لبرنامج المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، الادعاءات الكاذبة والمضللة لممثل الجزائر حول موضوع الصحراء المغربية. وفي إطار ممارسة حق الرد على “الادعاءات الكاذبة والمغرضة للممثل الجزائري، وهكذا.

 

تمويل الحركات الانفصالية

ندد الوفد المغربي بمسؤولية الجزائر في استمرار محنة ساكنة مخيمات تندوف، مشيرا إلى أن “النظام الجزائري يواصل تمويل الحركات الانفصالية على ترابه ويفوض لها السلطات، بينما تخضع مخيمات تندوف للمراقبة الصارمة من قبل الميليشيات المسلحة“.

 

 

ملايير الدولارات للميليشيات

وسجل الوفد أن “ساكنة المخيمات تعيش ظروفا هشة، وتفتقر إلى الموارد الأساسية، السكن اللائق والرعاية الصحية، في بلد يدعي كثرة المساكن الاجتماعية”، مبرزا أن “سكان المخيمات ككل لا يساوون تجمعا سكنيا في أحد أحياء الجزائر العاصمة، ما يجسد تناقض النظام الجزائري الذي يطلق نداء عالميا للحصول على المساعدة، ويهدر في ذات الآن، ملايير الدولارات -منذ 45 عاما- على الميليشيات“.

 

 

البرلمان الأوروبي

وبخصوص حكم محكمة الاتحاد الأوروبي المتعلق باتفاقيتي الفلاحة والصيد البحري المبرمتين مع المغرب، أكد الوفد المغربي أنه “ليس له أي طابع من وجهة نظر القانون الدولي، ينطبق في هذه الحالة على الدول الأعضاء بالأمم المتحدة”، مشددا على أن “هذا القرار كما تم الوقوف على ذلك بكيفية موضوعية، له دوافع سياسية، إلى جانب رفضه من قبل الاتحاد الأوروبي“.

وحسب وفد المملكة “بما أنه يدعم مثل هذا القرار، يتعين على المندوب الجزائري دعوة بلاده لتنفيذ العديد من قرارات البرلمان الأوروبي، لاسيما آخرها الذي جرى التصويت عليه بالإجماع، والذي يدين الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في الجزائر“.

وتابع أن النظام الجزائري ينبغي عليه “التخلي عن منهجيته ذات الهندسة المتغيرة وأن يرد على المطالب المتعلقة بالانتهاكات الجسيمة للقانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان في بلاده“.

 

مواجهة عسكرية وهمية

من جهة أخرى، أشار الوفد المغربي إلى أن إثارة “مواجهة عسكرية وهمية في المنطقة، هي دعاية محضة من قبل النظام الجزائري، بغاية صرف الانتباه عن تواطئه ومسؤوليته أمام القانون الإنساني الدولي“.

وسجل الوفد أن “الوضع في الصحراء يظل هادئا ومستقرا، كما تشهد على ذلك الوكالات الأممية الموجودة في الميدان (بما في ذلك المفوضية السامية لشؤون اللاجئين)، وبعثة المينورسو المسؤولة عن مراقبة وقف إطلاق النار”، لافتا إلى أن الأمم المتحدة لم تشر، في أي وقت، إلى وجود نزاع مسلح أو أنشطة عنيفة في الصحراء المغربية.

 

 

مزاعم “الاحتلال”

وبخصوص مزاعم “الاحتلال”، ذكر الوفد المغربي المندوب الجزائري بأنه “انتهى تاريخيا في العام 1975، على غرار مسلسل الجزائر المستعمرة الذي قدم فيه بلدي مساهمة كبرى“.

ومنذ ذلك الحين – يضيف المصدر ذاته – لم سبق مطلقا أن اعتبرت الأمم المتحدة قضية الصحراء على أنها احتلال، بل نزاعا إقليميا، تعتبر الجزائر طرفا رئيسيا فيه، إن لم تكن المسؤولة الوحيدة عنه.

 

الطرد اللا إنساني

من جهة أخرى، قام الوفد الممثل للمملكة بمساءلة المندوب الجزائري بشأن “الطرد اللا إنساني وغير المشروع لآلاف الأشخاص من بلاده، والذين هم في حاجة إلى الحماية والمساعدة الإنسانية، كما وثق ذلك مؤخرا المقرر الخاص المعني بالهجرة“.

وأضاف أن “المغرب يبرز على المستوى العالمي من خلال سياسته في مجال اللجوء والهجرة، والتي تتميز بتدبير إنساني وذكي، إلى جانب مساهمته الكبيرة في الاستجابة للأزمات الإنسانية العالمية، ما حدا بالمفوضية السامية لشؤون اللاجئين إلى اعتباره بمثابة +بلد مرجعي+”.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

مجلس النواب يحدد موعد استكمال هياكل المجلس

للمزيد من التفاصيل...

عبد الجليل يقدم أمام الحكومة تحديد مواصفات تصميم الطائرات

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

إيران ترى الرد صفحة وطويت وتتوعد بآخر “أقوى” بحال هاجمتها إسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

بنك أفريقيا يجدد اتفاقية تفاهمه مع “سينوسور” للتأمين

للمزيد من التفاصيل...

وزارة الصناعة تضبط 966 حالة إخلال بشروط مطابقة الاستيراد

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

صلاح السعدني..عمدة ليالي الحلمية في ذمة الله

للمزيد من التفاصيل...

شريط فيديو يقود لاعتقال مرشد سياحي مزور في فاس

للمزيد من التفاصيل...

أسود الفوتسال يواجهون ليبيا وعينهم على بطاقة المونديال

للمزيد من التفاصيل...

140مليون تفتح سماء الجزائر أمام طائرة نهضة بركان

للمزيد من التفاصيل...

الاتحاد العربي للثقافة الرياضية يحتفي بالبقالي والمرضي والأسطورة فرس

للمزيد من التفاصيل...

الأمن يطيح بشخص غرر بأطفال بغرض تعريضهم لاعتداءات

للمزيد من التفاصيل...

تنسيق أمني ينقذ 12 مهاجرا سريا بضواحي العيون

للمزيد من التفاصيل...

حمودان يصاب قبل مواجهة المغرب الفاسي

للمزيد من التفاصيل...