تابعونا على:
شريط الأخبار
بني ملال.. شغيلة الصحة تطالب بتحسين أوضاعها المادية خبرة باطلة تنتهي بإدانة خبير قضائي بالحبس الحوار الاجتماعي.. أخنوش يلتقي وفدا عن الكونفدرالية الديمقراطية للشغل وزارة الفلاحة تعلن الشروع في استيراد 300ألف رأس غنم أحداث الشغب تتسبب في خسائر فادحة بملعب مراكش عاجل..عطل طائرة تابعة “ريانير” يرغم ربانها على النزول بمطار محمد الخامس البرناكي يختار 11 عضوا بالمكتب المسير للوداد البرناكي يعلن خفض سومة الانخراط بالوداد إلى 10 آلاف درهم نقابة الصحافيين تنبه لانزلاقات تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة الإدماج.. يخرج الممرضين المتعاقدين للاحتجاج ببني ملال ترويج الكوكايين يورط نجل وزوجة مستشار جماعي بني ملال.. ارتفاع حجم الاستثمارات التي نالت موافقة اللجنة الجهوية بنسبة 15٪ حسنية أكادير يتجاوز الكوكب المراكشي ويتأهل إلى ثمن نهائي كأس العرش بعد قرار وزير النقل.. “نارسا” تستعد لمنح فرصة ثانية للراسبين في امتحان “البيرمي” قبيل آذان المغرب.. غاز البوتان يرسل أسرة الى المستعجلات تكتل طبي يحذر من الإساءة للمهنة ويذكر بتضحيات الأطباء الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا بعد واقعة مومو.. “الهاكا” تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة شريط فيديو يقود أربعة أشخاص للاعتقال بسيدي قاسم إستقالة جماعية بالجمع العام للوداد

مجتمع

كوفيد 19...مؤسسة التجاري وفابنك تقوم بتقييم الوضع الصحي في المغرب و أفريقيا

11 أكتوبر 2021 - 15:00

“التحديات الصحية لفيروس كوفيد 19: كيف الوضع في المغرب؟ وما هو موقف إفريقيا؟” هذا هو الموضوع الذي اختارت مؤسسة التجاري وفا بنك دراسته لافتتاح الموسم الجديد لسلسلة ندواتها الرقمية “تبادل من أجل فهم أفضل”.

وأفاد البلاغ  الصادر عن المؤسسة أن اللقاء المنعقد يوم الخميس الموافق 30 شتنبر 2021 في بث مباشر على قناة المؤسسة على اليوتيوب وصفحتها بالفيسبوك جمع  لجنة مميزة، مكونة من الدكتورة مريم بيغديلي، ممثلة منظمة الصحة العالمية في المغرب، الدكتور كمال مرحوم الفيلالي، أستاذ في الطب ورئيس قسم الأمراض المعدية في مستشفى ابن رشد الجامعي بالدار البيضاء والدكتور أحمد غسان الأديب، أستاذ في الإنعاش والتخدير في المستشفى الجامعي محمد السادس بمراكش. بينما ‏ أشرفت على تنشيط هذه الندوة السيدة سارة رامي، الصحفية ومقدمة البرامج الإذاعية.

وفي إطار الاستماع المستمر إلى انشغالات المواطنين ككل، وخاصة الأكاديميين الشباب والفاعلين في المجتمع المدني، اختارت مؤسسة التجاري وفا بنك اعطاء الكلمة لخبراء الصحة وأساتذة الطب لتقييم الوضع الصحي في بلادنا والقارة بأكملها. وبالتالي حلل المحاضرون تطور الوباء وكيفية إدارته من قبل السلطات منذ مارس 2020.

و أشار ذات المصدر أنه  من بين النقاط التي تناولوها المحاضرين، أسباب اختيار المغرب للتلقيح الجماعي، خاصة للشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 12 و17 عاماً، والانطلاق الوشيك لعملية منح الجرعة الثالثة لكبار السن والأكثر هشاشة.

و أضاف البلاغ  تقييم المتدخلين للتقدم  المحرز في كلا المجالين، مجال الاختبارات لتمكين وقاية أفضل من الاصابات، ومجال العلاج الدوائي. حيث ستسمح جهود الابتكار في هذين المجالين للبلاد بالعمل على ثلاثية (اللقاحات والاختبارات والأدوية) لاحتواء الجائحة والسماح بالعودة التدريجية إلى الحياة الطبيعية. ومع ذلك، حرص الأساتذة الثلاثة على توضيح أهمية حصول الدول الفقيرة على التلقيح، لا سيما في القارة الافريقية، حيث يعد هذا شرطاً أساسياً للحد من ظهور المتحورات الجديدة الأكثر مقاومة للقاحات، وبالتالي الاقتراب من المناعة الجماعية‏. في الوقت الحالي، بعض البلدان الإفريقية لازالت متأخرة بشكل كبير في حملات التطعيم لسكانها.‏ يبدو الوضع الصحي في المغرب تحت السيطرة بفضل التقدم المحقق في عملية التلقيح الشامل. وستتمكن المملكة من تعزيز ‏تضامنها على المستوى الإقليمي عند بدء الإنتاج المحلي للقاح. بينما دعا المتحدثين الثلاثة إلى يقظة المواطنين حيث يمكن لعدد الإصابات الارتفاع مرة أخرى في أي ‏وقت، في حالة عدم الامتثال العام للتدابير الوقائية والتباعد الاجتماعي‎.‎

من خلال هذا النقاش الذي أثار العديد من الأسئلة من الحضور عبر الإنترنت، والتي أجاب المحاضرون عليها، قالت مؤسسة التجاري وفا بنك أنها تثبت مرة أخرى، رغبتها في توعية وتنوير الرأي العام في القضايا المعقدة والموضوعية، عبر الاستعانة بخبراء مرموقين ومشهود لهم بالكفاءة والخبرة الميدانية‏.

لمشاهدة اللقاء بالكامل، الرجاء الضغط على الرابط التالي:

https://www.youtube.com/watch?v=bfz5rD54FL4&t=14s

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الحوار الاجتماعي.. أخنوش يلتقي وفدا عن الكونفدرالية الديمقراطية للشغل

للمزيد من التفاصيل...

الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

رشوة، اختطاف، تسميم… رجل أعمال جزائري يحكي قصته مع ممارسات مافيوزية

للمزيد من التفاصيل...

صدمة في بريطانيا إثر إعلان إصابة الأميرة كايت بالسرطان

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

بني ملال.. ارتفاع حجم الاستثمارات التي نالت موافقة اللجنة الجهوية بنسبة 15٪

للمزيد من التفاصيل...

صوناسيد تقترح توزيع ربح بقيمة 21 درهم للسهم الواحد

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

بني ملال.. شغيلة الصحة تطالب بتحسين أوضاعها المادية

للمزيد من التفاصيل...

خبرة باطلة تنتهي بإدانة خبير قضائي بالحبس

للمزيد من التفاصيل...

الحوار الاجتماعي.. أخنوش يلتقي وفدا عن الكونفدرالية الديمقراطية للشغل

للمزيد من التفاصيل...

وزارة الفلاحة تعلن الشروع في استيراد 300ألف رأس غنم

للمزيد من التفاصيل...

أحداث الشغب تتسبب في خسائر فادحة بملعب مراكش

للمزيد من التفاصيل...

عاجل..عطل طائرة تابعة “ريانير” يرغم ربانها على النزول بمطار محمد الخامس

للمزيد من التفاصيل...

البرناكي يختار 11 عضوا بالمكتب المسير للوداد

للمزيد من التفاصيل...

البرناكي يعلن خفض سومة الانخراط بالوداد إلى 10 آلاف درهم

للمزيد من التفاصيل...