تابعونا على:
شريط الأخبار
عزيز أخنوش وأنس الصفريوي يحتفلان بزفاف نجليهما في مراكش فرقة مكافحة العصابات تطيح بمروجين ل”القرقوبي” في مراكش صدمة أخرى للجزائر.. الكاف ترفض استئناف اتحاد العاصمة جمهور الجيش الملكي ممنوع من التنقل إلى أكادير القهوة.. التامني تدعو إلى حماية القدرة الشرائية للمستهلك الأميرة للا مريم تترأس المجلس الإداري للمصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية أتركين تطالب بالنهوض بأوضاع الأطر الطبية والتمريضية بمستشفى في مراكش إغلاق سجن “سات فيلاج” بشكل نهائي الممثل القانوني لشركة إنتاج أقمصة نهضة بركان يكشف مستجدات خطيرة الوداد: البرناكي يكشف أعضاء لجان الفريق كوسومار تسلط الضوء على مساهمتها في السيادة الغذائية أولمبيك أسفي يخضع عبوب لفحص مضاد الرجاء ينتظر قرار زينباور للتعاقد مع الهدهودي “البيجيدي” يهاجم الحصيلة الحكومية ويعتبرها “حققت رقما قياسيا في البطالة” الجيش يشكو الرجاء للجنة الأخلاقيات أخنوش: الأغلبية ستناقش كيفية تدبير المرحلة المقبلة بعد مؤتمر الاستقلال الزيادة في أسعار البوطا.. أخنوش يخرج عن صمته نقابة للصحة تقرر تصعيد احتجاجاتها ببني ملال نشر 3 مؤلفات علمية لدعم البحث الزراعي وضمان السيادة الغذائية في المغرب الحكومة تعين إيمان بلمعطي مديرة عامة ل”ANAPEC”

مجتمع

تدشين مؤسسات تعليمية بإقليم بني ملال بقيمة 120 مليون درهم

11 أكتوبر 2021 - 15:30

تم افتتاح عدة مؤسسات تعليمية جديدة بإقليم بني ملال من ضمن مجموعة من المشاريع التربوية الهادفة الى تنمية العرض المدرسي وتنويعه بمختلف المناطق القروية والجبلية بإقليم بني ملال.

وكلفت المشاريع التي تم إنجازها في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، وفق معطيات متوفرة لدى الأنباء تيفي، ما يناهز 85 مليون درهم، حيث شملت هذه المشاريع انجاز أربعة مدارس جماعاتية.

وستوفر هذه المؤسسات التعليمية التي جرى إنجازها بجماعات تيزي نسلي، آيت أم البخت، ودير القصيبة وفم اودي، وانجاز ثانويتين اعداديتين بجماعتي أغبالة وبني ملال، وثانوية تأهيلية بالقصيبة، طاقة استيعابية إضافية لــ 1800 تلميذة وتلميذ.

وأفادت معطيات متوفرة لدى جريدة الانباء، أنه تم انجاز في الإطار ذاته، ثلاث داخليات بالثانويات الإعدادية بالجماعات الترابية سمكت، دير القصيبة وآيت أم البخت، حيث ستمكن هذه الداخليات من استفادة ما يزيد عن 360 تلميذة وتلميذ.

وفي إطار شراكة بين مجلس الجهة والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، أسفرت عملية توسيع المؤسسات التعليمية بمختلف الجماعات الترابية بإقليم بني ملال عن بناء 100 قسم جديد، بتكلفة مالية ناهزت 30 مليون درهم. تضيف المعطيات ذاتها.

 كما تم انجاز 07 مطاعم مدرسية لتمكين 350 تلميذة وتلميذ من الاستفادة من الاطعام بالمؤسسات التعليمية بجماعات بني ملال، تانوغة، أولاد مبارك، سيدي جابر، والقصيبة، وذلك بتكلفة فاقت 02 مليوني درهم، بالإضافة الى اقتناء 90 حافلة للنقل المدرسي ستوزع على الأقاليم الخمسة بالجهة، بتكلفة وصلت الى حوالي 28 مليون درهم.

ووفق نفس المعطيات التي تحصلت عليها الأنباء تيفي من مصلحة التواصل بولاية بني ملال، كلف انجاز أسوار ست مؤسسات تعليمية بجماعتي كطاية وفم العنصر، ما يزيد عن 600 ألف درهم، بتمويل من ميزانية المجلس الاقليمي لبني ملال.

ويشار أنه بمناسبة الدخول المدرسي برسم الموسم الحالي، قام والي جهة بني ملال خنيفرة، خطيب الهبيل، صباح الاثنين، رفقة مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، والمدير الإقليمي للتربية الوطنية، ورؤساء المصالح الأمنية، وعدد من المنتخبين، بتدشين مجموعة من المؤسسات التعليمية التي أصبحت جاهزة لاستقبال التلاميذ خلال السنة الدراسية 2021-2020.

وشملت هذه التدشينات في مرحلة أولى، داخلية بالثانوية الإعدادية سمكت بجماعة سمكت، ومدرسة جماعاتية بدوار تافطويت وداخلية بالثانوية الاعدادية إغرم العلام بجماعة دير القصيبة، وداخلية بالثانوية الاعدادية ومدرسة جماعاتية بدوار تبيهيت بالجماعة الترابية ايت ام البخت.

 وتميزت الزيارة باطلاع والي الجهة والوفد المرافق له على مختلف مرافق هذه المؤسسات والوقوف عن قرب عن مدى جاهزيتها لاستقبال التلاميذ ومدى توفيرها للشروط الأساسية لتمكينهم من متابعة دراستهم في أحسن الظروف.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

القهوة.. التامني تدعو إلى حماية القدرة الشرائية للمستهلك

للمزيد من التفاصيل...

أتركين تطالب بالنهوض بأوضاع الأطر الطبية والتمريضية بمستشفى في مراكش

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

نشر 3 مؤلفات علمية لدعم البحث الزراعي وضمان السيادة الغذائية في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

أفضل زيت زيتون بكر: تتويج 12 زيت زيتون

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

عزيز أخنوش وأنس الصفريوي يحتفلان بزفاف نجليهما في مراكش

للمزيد من التفاصيل...

فرقة مكافحة العصابات تطيح بمروجين ل”القرقوبي” في مراكش

للمزيد من التفاصيل...

صدمة أخرى للجزائر.. الكاف ترفض استئناف اتحاد العاصمة

للمزيد من التفاصيل...

جمهور الجيش الملكي ممنوع من التنقل إلى أكادير

للمزيد من التفاصيل...

القهوة.. التامني تدعو إلى حماية القدرة الشرائية للمستهلك

للمزيد من التفاصيل...

الأميرة للا مريم تترأس المجلس الإداري للمصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية

للمزيد من التفاصيل...

أتركين تطالب بالنهوض بأوضاع الأطر الطبية والتمريضية بمستشفى في مراكش

للمزيد من التفاصيل...

إغلاق سجن “سات فيلاج” بشكل نهائي

للمزيد من التفاصيل...