تابعونا على:
شريط الأخبار
إعفاء لاعب بارز من المشاركة في مباراة فلسطين دبلوماسي إسرائيلي: نحضر لتوقيع اتفاقية توأمة بين أزمور وكريات يام الإسرائيلية نهضة بركان يعاود بتعادل ثمين كوفيد19: إخضاع ثاني شخص من فريق الفتح للحجر الصحي كوفيد 19..لا وفيات و84 إصابة جديدة  مغاربة ينزلون في 27مدينة للتضامن مع فلسطين الوداد يسافر يوم الثلاثاء إلى البحرين مستشار يطلب تحكيم أخنوش في ملف تسقيف سن مباريات التدريس بركة: سنعقد مؤتمر حزب الاستقلال في آجاله القانونية عاجل: المغرب يعيد إغلاق مجاله الجوي لأسبوعين خطير..طلبة “البرنامج المرحلي” يمنعون ندوة ياسين العمري الدار البيضاء…توقيف 5أشخاص من “الإلترات”خربوا ممتلكات الغير موساوي يلتحق غدا ببعثة الرديف بقطر كأس ديفيس..المنتخب المغربي يتأخر أمام نظيره الدانماركي (1-2)   سعر صرف الدرهم يتحسن مقابل الأورو الكرة الذهبية: ليفاندوفسكي الأوفر حظا لكن هناك دائما ميسي ورونالدو أوميكرون تثير القلق وتهدد بإعادة الحجر الشامل نظرية المؤامرة تؤجج الاحتجاجات في هولندا “بسمة”..أطباء متطوعون يعيدون الأمل لـ60 طفلا يعانون تشوهات خلقية أزيد 65 بالمائة من النساء تعرضن للعنف بجهة الشرق

24 ساعة

ارتفاع  الرقم الإستدلالي للأثمان ب% 1.2 عند متم شتنبر 2021   

22 أكتوبر 2021 - 21:00

أفادت المندوبية السامية للتخطيط، بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل ارتفاعا بنسبة 1,2 في المائة خلال شهر شتنبر 2021، مقارنة مع نفس الشهر من السنة الماضية.

وأوضحت المندوبية في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر شتنبر 2021، أن هذا الارتفاع نتج عن تزايد أثمان المواد غير الغذائية بنسبة 1,9 في المائة وتراجع أثمان المواد الغذائية بنسبة 0,3 في المائة.

وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره 0,4 في المائة بالنسبة لـ “المواصلات” وارتفاع قدره 5,8 في المائة بالنسبة لـ “النقل”.

وأضاف المصدر ذاته أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، عرف خلال شتنبر 2021، ارتفاعا بنسبة 0,7 في المائة بالمقارنة مع الشهر السابق، مشيرا إلى أن هذا الارتفاع نتج عن تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بنسبة 1,2 في المائة والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بنسبة 0,2 في المائة.

وحسب المندوبية فإن ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري غشت وشتنبر 2021 همت على الخصوص أثمان “الخبز والحبوب” بنسبة 4,6 في المائة و”الزيوت والذهنيات” بنسبة 2,5 في المائة و”اللحوم” و”الحليب والجبن والبيض” بنسبة 0,6 في المائة و”الفواكه” بنسبة 0,5 في المائة و”الخضر” بنسبة 0,3 في المائة .

وعلى العكس من ذلك، انخفضت أثمان “السمك وفواكه البحر” بنسبة 2,5 في المائة و””المياه المعدنية والمشروبات المنعشة” بنسبة 0,4 في المائة.

وفي ما يخص المواد غير الغذائية، فإن الارتفاع هم على الخصوص أثمان “المحروقات” بنسبة 0,8 في المائة.

وسجل الرقم الاستدلالي أهم الارتفاعات، تضيف المذكرة، في كل من فاس وسطات بنسبة 1,5 في المائة وفي بني ملال بنسبة 1,4 في المائة وفي القنيطرة بنسبة 1,1 في المائة وفي كلميم بنسبة 1,0 في المائة وفي وجدة بنسبة 0,8 في المائة وفي الدار البيضاء والرباط والعيون وآسفي بنسبة 0,7 في المائة وفي الرشيدية بنسبة 0,6 في المائة.

وفي المقابل، سجلت انخفاضات في كل من الحسيمة بنسبة 1,1 في المائة ومراكش بنسبة 0,1 في المائة.

وهكذا، يكون مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية ، قد عرف خلال شهر شتنبر 2021 ارتفاعا بنسبة 0,5 في المائة بالمقارنة مع شهر غشت 2021 وبنسبة 2,2 في المائة بالمقارنة مع شهر شتنبر 2020.

 

 

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

مغاربة ينزلون في 27مدينة للتضامن مع فلسطين

للمزيد من التفاصيل...

مستشار يطلب تحكيم أخنوش في ملف تسقيف سن مباريات التدريس

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

نظرية المؤامرة تؤجج الاحتجاجات في هولندا

للمزيد من التفاصيل...

محاولة هجوم بالسلاح الأبيض على شرطي قرب مبنى وزارة الداخلية التونسية

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

  سعر صرف الدرهم يتحسن مقابل الأورو

للمزيد من التفاصيل...

“إسمنت المغرب “ترفع رقم معاملاتها إلى 6.9%

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

ماذا يعرف العلماء عن المتحورة الجديدة اوميكرون؟

للمزيد من التفاصيل...

دبلوماسي إسرائيلي: نحضر لتوقيع اتفاقية توأمة بين أزمور وكريات يام الإسرائيلية

للمزيد من التفاصيل...

كوفيد19: إخضاع ثاني شخص من فريق الفتح للحجر الصحي

للمزيد من التفاصيل...

كوفيد 19..لا وفيات و84 إصابة جديدة 

للمزيد من التفاصيل...

مغاربة ينزلون في 27مدينة للتضامن مع فلسطين

للمزيد من التفاصيل...

الوداد يسافر يوم الثلاثاء إلى البحرين

للمزيد من التفاصيل...

مستشار يطلب تحكيم أخنوش في ملف تسقيف سن مباريات التدريس

للمزيد من التفاصيل...

عاجل: المغرب يعيد إغلاق مجاله الجوي لأسبوعين

للمزيد من التفاصيل...