تابعونا على:
شريط الأخبار
إطلاق النسخة الأولى من جوائز African CIO Awards على هامش معرض “جيتكس أفريقيا 2024” أخنوش: أنهينا بشكل كامل ملف ‘أساتذة التعاقد’‏ العربية للطيران تدشن طريقا جويا جديدا بين تطوان وبلباو إتحاد العاصمة يراسل الكاف لإعادة مباراة نهضة بركان الخنازير البرية تزرع الرعب بين ساكنة الخيام بمولاي إبراهيم تنسيق بين لجنتين بالكاف لمعاقبة إتحاد العاصمة أخنوش يكشف المشاريع المستقبلية لمواجهة أزمة الماء المركز المتوسطي للدراسات يسلط الضوء على ملف نهضة بركان محكمة الاستئناف تصدم مجلس هيئة المحامين بمراكش محامي الجيش يدافع عن الهبطي ضد الرجاء فضيحة: مستشفى بمراكش من دون مرحاض خاص بالموظفين.. الشرطة تضع حدا لنشاط لمروجي المخدرات بأكادير المجلس البلدي ينعش خزينة الحسنية بـ500 مليون قبل مواجهة الجيش رئيس الحكومة: الرؤية الملكية المتبصرة شكلت الدعامة المحورية لتكريس مقومات الدولة العصرية أخنوش: ما تحقق خلال نصف الولاية الحكومية فاق كل التوقعات حيوان مفترس يستنفر مصالح ولاية جهة طنجة رسميا: نهضة بركان يهزم اتحاد العاصمة الجزائري ب3 أهداف دون رد ما وقع مع نهضة بركان.. سلوك جبان نقابة تطالب الحكومة بفتح حوار حول ملف المهندسين أمن طنجة يطيح بمروجين للكوكايين

فيديوهات

وزير الصناعة والتجارة يلتقي بفاعلي قطاع الطيران

22 أكتوبر 2021 - 22:30

عقد وزير الصناعة والتجارة السيد رياض مزّور، يوم الجمعة 22 أكتوبر 2021، بمقر معهد مهن الطيران بالنواصر، جلسة عمل مع مجموعة الصناعات المغربية للطيران والفضاء، خُصصت لخارطة طريق تنمية قطاع الطيران بالمغرب.

 

وذكر البلاغ الصادر عن الوزارة  أن السيد مزّور أشاد  بالمرونة والقدرة على التأقلم والدينامية التي أبان عنها فاعلو  قطاع الطيران، خلال جائحة كوفيد 19.

وصرح السيد الوزير بأن “المغرب قد حافظ على كافة مواقعه الإنتاجية العاملة، بل وشهِد أيضا انطلاق استثمارات هامة بالرغم من حالة الركود”. وذكّر في هذا الصدد بشراء شركة “سبريت آيروسيستمس” لبومبارديي في خِضّم الأزمة، وتأكيد قرار توسِعة المصنع، خلال شهر أكتوبر 2020، وافتتاح موقع إنتاج المجموعة الفرنسية “لو بستون” (LPF) الجديد (أجزاء المفاعِلات)، علاوة على الاتفاق المبرم بين SABCA و PILATUS للتجميع الكامل لهياكل طائرة PC-12.

و أضاف الوزير قوله ” وتُعزَى هذه المُرونة أساسا إلى التقدم الُمحرَز بفضل الرؤية المتبصّرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، والتي مكنت المغرب من التوفر على منصة لصناعة الطيران من الطراز العالمي، وفاعلين مَرجعيين، ومِهن جديدة وسلاسل القيمة التي اغتنت وتعزّزت بشكل كبير”.

وأشار البلاغ أنه خلال هذا اللقاء، أكد السيد الوزير على أهمية الاستفادة المُثلى، اليوم، من مكتسبات المنصة الوطنية، لإنجاح عملية الإنعاش لمرحلة ما بعد كوفيد 19، موضحا الأهمية الكبرى لعامل الموارد البشرية في دينامية القطاع، والتي سمحت، منذ عام 2014 ، بإحداث أزيد من 11.000 منصب عمل في إطار مخطط التسريع الصناعي.

وذكر في هذا الشأن أن الأمر يتعلق” بمناصب شغل عالية التأهيل، تَمكّن المغرب من تكوينها، من خلال عرض يضمن للطلاب منصب شغل ثابت مع نهاية مَسارِهم التكويني”. وأضاف في هذا الصدد أن النساء يُمثّلن في هذه الصناعة أزيد من 40 في المائة من مجموع العاملين، مما يساهم في التمكين الاقتصادي للمرأة. وأوضح أيضا أنها ” علامة هامة يتميز بها المغرب الحديث. وينسجم هذا تماما مع النموذج التنموي الجديد الذي أراده صاحب الجلالة، والذي يُكرس الالتزام بالمساواة بين الجنسين وتعزيز مكانة ودور المرأة في الاقتصاد والنسيج المجتمعي”.

وتَعِدُ الإمكانيات الكبرى للمغرب من حيث الكفاءات والمؤهلات بآفاق تنموية مشرقة بالنسبة للقطاع. وذكّر السيد مزّور بهذا الخصوص بأن ” الفاعلين يحتاجون، أكثر من أي وقت مضى، لتعزيز قدرتهم التنافسية وللشباب لاستئناف نشاطهم. ومن اللازم اليوم، بالنسبة للمغرب أن يُعزز جاذبيته”، مؤكدا أن  العديد من الفرص مُتاحة أمام القطاع، ولا سيما من خلال الاستثمارات الجديدة ذات القيمة المضافة العالية (توصية النموذج التنموي الجديد)، مِما يسمح له، مِن بين أمور أخرى ، بتعزيز المنظومة الصناعية لأنظمة الدّفع.

وذكّر السيد الوزير أيضا بأن المغرب يعتزم أيضا في هذا السياق تعزيز الاندماج العميق للمنظومات الصناعية الحالية والتطوير الكامل للمنظومة الصناعية الموصولة فعليا بالمقاولة التاريخية الرائدة “سافران” والموصولة مؤخرا بالشركة المصنعة لمحركات رولز رويس، مضيفاً بأن “التحول الرئيسي الأول المرتَقب في القطاع يتعلق بمحرك الطائرات والتطورات البيئية. ونحن نتطلع اليوم إلى تعزيز مكانة المغرب كفاعل رئيسي في أنظمة الدّفع النظيفة، ولن ندّخر وسعاً لبلوغ هذا المَرام”.

و حسب ذات المصدر أكد  السيد الوزير على الأهمية البالغة لمواصلة تحسين البحث والتطوير والهندسة، وبالخصوص من خلال اجتذاب مراكز هندسية جديدة، وإحداث برامج تعاونية مع الجامعات ومراكز البحث. كما أكد على أهمية تعزيز التكامل بين معهد مهن الطيران والمعهد المتخصص في مهن الطيران ولوجستيك المطارات. “ونحن نراهن على مواهب وكفاءات شبابنا لتلبية المتطلبات والتطورات الجديدة لقطاعنا”.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

أخنوش: أنهينا بشكل كامل ملف ‘أساتذة التعاقد’‏

للمزيد من التفاصيل...

أخنوش يكشف المشاريع المستقبلية لمواجهة أزمة الماء

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

إطلاق النسخة الأولى من جوائز African CIO Awards على هامش معرض “جيتكس أفريقيا 2024”

للمزيد من التفاصيل...

العربية للطيران تدشن طريقا جويا جديدا بين تطوان وبلباو

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

أخنوش: أنهينا بشكل كامل ملف ‘أساتذة التعاقد’‏

للمزيد من التفاصيل...

إتحاد العاصمة يراسل الكاف لإعادة مباراة نهضة بركان

للمزيد من التفاصيل...

الخنازير البرية تزرع الرعب بين ساكنة الخيام بمولاي إبراهيم

للمزيد من التفاصيل...

تنسيق بين لجنتين بالكاف لمعاقبة إتحاد العاصمة

للمزيد من التفاصيل...

أخنوش يكشف المشاريع المستقبلية لمواجهة أزمة الماء

للمزيد من التفاصيل...

المركز المتوسطي للدراسات يسلط الضوء على ملف نهضة بركان

للمزيد من التفاصيل...

محكمة الاستئناف تصدم مجلس هيئة المحامين بمراكش

للمزيد من التفاصيل...

محامي الجيش يدافع عن الهبطي ضد الرجاء

للمزيد من التفاصيل...