تابعونا على:
شريط الأخبار
تحسن رقم معاملات OCPبنسبة 38% منظمة الصحة:منع السفر لن يوقف انتشار أوميكرون تقرير رسمي.. جل المسؤولين المغاربة لا يصرحون بممتلكاتهم خط التبليغ عن الرشوة يُسقط عددا كبيرا من الأشخاص أخنوش يترأس اجتماع لجنة الاستثمارات في دورتها 82 وهبي: رسمنا مخططا تشريعيا لتطوير السياسة الجنائية المترجي وكادارين يغيبان عن تداريب الوداد هارتس: المغرب اشترى طائرات اسرائلية ب 22 مليون دولار بلفقيه: بذلنا جهدا كبيرا لضمان استمرارية برامج الوقاية والعلاج من السيدا تعليق الرحلات يحرم أعضاء الجامعة من متابعة الرديف الجيش يقترح مقايضة الجيراري بلاعب رجاوي لهذا السبب تراجعت أسعار النفط بأكثر من دولارين خطير..حجز أزيد من 456 مليون درهم من البضائع المهربة الترجي يخطط للتعاقد مع مدافع الأسود عاجل..نشرة إنذارية بسبب الثلج والرياح لجنة من الفيفا تتفقد إقامة الرديف بقطر بسبب التعيين في المناصب العليا..مجلس المستشارين يعقد جلسة خاصة بورصة الدار البيضاء تنهي تداولاتها على وقع الأحمر شرطي يشهر سلاحه في وجه سكران هاجم حماما للنساء هذه توقعات الطقس ليوم الثلاثاء

24 ساعة

وزيرة الاقتصاد

وزيرة الاقتصاد تصر على انتقاد حصيلة البيجيدي الحكومية

26 أكتوبر 2021 - 17:50

تشبثت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، بموقفها من حكومة العدالة والتنمية، التي قالت إنها لم تكن في المستوى طيلة العشر سنوات الأخيرة.
وقالت الوزيرة، اليوم الثلاثاء في ندوة صحافية بمقر وزارة المالية، إن الأرقام تشير إلى تراجع نسب النمو وارتفاع البطالة، مشددة على أن وزراء التجمع الوطني للأحرار في الحكومة السابقة قاموا بدورهم وتحملوا مسؤوليتهم.

وأضافت: “من حسن الحظ أن القطاعات الإنتاجية مثل الفلاحة والصناعة حققت نتائج إيجابية، وإلا لكان الوضع أسوأ”.

بحسبها ما كان ينقص في التجربة السابقة هو غياب الرؤية الشاملة، بحيث أن كل قطاع يعمل وحده، في حين كان يجب أن يكون هناك تنسيق وتكامل.

وأشارت وزيرة الاقتصاد والمالية إلى أن المغرب كان في حاجة إلى أكثر من معدل 2.5 في المائة من النمو خلال العشر سنوات الأخيرة. لكن الوزيرة رفضت وصف التجربة السابقة بالفشل، وقالت “لم نقل إنه وقع فشل، إنما كان يجب تحقيق نتائج أفضل.

وشددت على أنه يجب في العام المقبل مراقبة كيف ستتصرف الأسواق المالية من أجل الاختيار بين الحلول الداخلية والخارجية، من أجل تحقيق تمويل بشروط جيدة.

وأكدت على أن المقاربة ذاتها ستتم بالنسبة للاقتراض الوطني، معتبرة أن الادخار الوطني مهم ضمن آليات التمويل، لكن يجب أن يكون مناسبا لميزانية الدولة ومصالح المدخرين.

وشددت على أن الاقتراض الوطني يحتاج للعديد من المقدمات والدراسات، مؤكدة أن الاقتراض الذي كان متوقعا في العام الحالي لن يتم، مضيفة في الوقت نفسه، أنه سيتم النظر في احتمال ذلك في العام المقبل تبعا للحاجيات وشروط السوق.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

تقرير رسمي.. جل المسؤولين المغاربة لا يصرحون بممتلكاتهم

للمزيد من التفاصيل...

أخنوش يترأس اجتماع لجنة الاستثمارات في دورتها 82

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

تقرير: الصين تخلق ملايين الوظائف بافريقيا

للمزيد من التفاصيل...

العراق: عائلات تخشى على مصير أبنائها بعد مأساة المانش

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

تحسن رقم معاملات OCPبنسبة 38%

للمزيد من التفاصيل...

تعيين المدير العام لبريد بنك على رأس ” WSBI “

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

منظمة الصحة:منع السفر لن يوقف انتشار أوميكرون

للمزيد من التفاصيل...

تقرير رسمي.. جل المسؤولين المغاربة لا يصرحون بممتلكاتهم

للمزيد من التفاصيل...

خط التبليغ عن الرشوة يُسقط عددا كبيرا من الأشخاص

للمزيد من التفاصيل...

المترجي وكادارين يغيبان عن تداريب الوداد

للمزيد من التفاصيل...

هارتس: المغرب اشترى طائرات اسرائلية ب 22 مليون دولار

للمزيد من التفاصيل...

الجيش يقترح مقايضة الجيراري بلاعب رجاوي

للمزيد من التفاصيل...

لهذا السبب تراجعت أسعار النفط بأكثر من دولارين

للمزيد من التفاصيل...

الترجي يخطط للتعاقد مع مدافع الأسود

للمزيد من التفاصيل...