تابعونا على:
شريط الأخبار
تحسن رقم معاملات OCPبنسبة 38% منظمة الصحة:منع السفر لن يوقف انتشار أوميكرون تقرير رسمي.. جل المسؤولين المغاربة لا يصرحون بممتلكاتهم خط التبليغ عن الرشوة يُسقط عددا كبيرا من الأشخاص أخنوش يترأس اجتماع لجنة الاستثمارات في دورتها 82 وهبي: رسمنا مخططا تشريعيا لتطوير السياسة الجنائية المترجي وكادارين يغيبان عن تداريب الوداد هارتس: المغرب اشترى طائرات اسرائلية ب 22 مليون دولار بلفقيه: بذلنا جهدا كبيرا لضمان استمرارية برامج الوقاية والعلاج من السيدا تعليق الرحلات يحرم أعضاء الجامعة من متابعة الرديف الجيش يقترح مقايضة الجيراري بلاعب رجاوي لهذا السبب تراجعت أسعار النفط بأكثر من دولارين خطير..حجز أزيد من 456 مليون درهم من البضائع المهربة الترجي يخطط للتعاقد مع مدافع الأسود عاجل..نشرة إنذارية بسبب الثلج والرياح لجنة من الفيفا تتفقد إقامة الرديف بقطر بسبب التعيين في المناصب العليا..مجلس المستشارين يعقد جلسة خاصة بورصة الدار البيضاء تنهي تداولاتها على وقع الأحمر شرطي يشهر سلاحه في وجه سكران هاجم حماما للنساء هذه توقعات الطقس ليوم الثلاثاء

24 ساعة

اكتشاف حلي عمرها 150 ألف سنة بالصويرة

27 أكتوبر 2021 - 20:30

قُدمت يوم امس الثلاثاء بصويرة اعرق قطع حلي في العالم تعود الى ما قبل 150.000 سنة، اكتشفت بمغارة بيزمون، والتي تبرز اقدم الاستعمالات للرموز من طرف الإنسان.

وقال أندري أزولاي، مستشار جلالة الملك، والرئيس المؤسس لجمعية الصويرة -موكادور، أن “الأمر يتعلق هنا بالقرائن الأولى للبشرية، والتي تظهر وجود علاقات مهيكلة بين أعضاء نفس المجموعة، أو بين مجموعات مختلفة، حيث يبين هذا الطاقم وبطريقته وجود شكل من أشكال اللغة، أو اللسان، في حقبة الانسان العاقل”، مبرزا المكانة التي يحتلها المغرب، انطلاقا من الصويرة، “في التاريخ الرائع لكوكب الأرض والبشرية“.

 

ويتعلق الأمر بـ32 صدفة بحرية في مستوى أركيولوجي مؤرخ ما بين 000. 142 إلى 000. 150 سنة في مغارة بيزمون بالصويرة”، من قبل فريق دولي من باحثين متخصصين في علم الآثار من المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث بالرباط، وجامعة أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية، ومختبر ما قبل التاريخ بالبحر الأبيض المتوسط أوروبا- أفريقيا، التابع للمركز الوطني للبحث العلمي بفرنسا.

من جهته ذكر السيد عبد الجليل بوزوكار، الأستاذ بالمعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث بالرباط، خلال تقديمه لهذه الدراسة، إن الصويرة تشكل مجالا جغرافيا شهد كثافة سكانية منذ آلاف السنين، مستشهدا بالمخزون الهام الذي يزخر به هذا الحيز من التراب الوطني، في ما يتصل بالتراث والمعلومات الحاسمة حول أصل السلوك الرمزي البشري.

واستعرض السيد بوزوكار، الذي كان أحد المشرفين على الأبحاث بمغارة بيزمون، أهم خلاصات هذا الاكتشاف والنتائج المترتبة عنه، مشيرا إلى أن هذه الدراسة أبانت أن الجهة تتوفر على غطاء نباتي متنوع يعود إلى 150.000 سنة، وحفريات حيوانية غنية جدا.

 

وقال إنه “من خلال استعمال قطع طاقم حلي ونشرها، دون الإنسان العاقل ببيزمون، لأول مرة قبل 150.000 سنة، جزءا كبيرا من تاريخ السلوك الرمزي للبشرية برمتها“.

أما بالنسبة لفيليب فيرنانديز، الباحث بالمركز الوطني للبحث العلمي بفرنسا، فإن “السياق الإيكولوجي القديم للمستويات الأركيولويجة بيزمون يلعب دورا هاما للغاية في التطور الحيواني، وفي احتلال المغارة“.

بدوره، أكد ستيف كون، الأستاذ بجامعة أريزونا، أن هذه “الاكتشافات تظهر لنا أن الكلمات ذات الطابع الاجتماعي لهؤلاء البشر كانت قيد التطور. كانوا يتعلمون، بالتأكيد، التفاعل وحتى التعاون مع شعوب مختلفة”، مسجلا أن الصويرة “معروفة كمكان عاشت فيه شعوب مختلفة في سلام، وأن دلائل بيزمون تخبرنا بأن الأمر كان، على ما يبدو، قبل 150.000 سنة“.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

تقرير رسمي.. جل المسؤولين المغاربة لا يصرحون بممتلكاتهم

للمزيد من التفاصيل...

أخنوش يترأس اجتماع لجنة الاستثمارات في دورتها 82

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

تقرير: الصين تخلق ملايين الوظائف بافريقيا

للمزيد من التفاصيل...

العراق: عائلات تخشى على مصير أبنائها بعد مأساة المانش

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

تحسن رقم معاملات OCPبنسبة 38%

للمزيد من التفاصيل...

تعيين المدير العام لبريد بنك على رأس ” WSBI “

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

منظمة الصحة:منع السفر لن يوقف انتشار أوميكرون

للمزيد من التفاصيل...

تقرير رسمي.. جل المسؤولين المغاربة لا يصرحون بممتلكاتهم

للمزيد من التفاصيل...

خط التبليغ عن الرشوة يُسقط عددا كبيرا من الأشخاص

للمزيد من التفاصيل...

المترجي وكادارين يغيبان عن تداريب الوداد

للمزيد من التفاصيل...

هارتس: المغرب اشترى طائرات اسرائلية ب 22 مليون دولار

للمزيد من التفاصيل...

الجيش يقترح مقايضة الجيراري بلاعب رجاوي

للمزيد من التفاصيل...

لهذا السبب تراجعت أسعار النفط بأكثر من دولارين

للمزيد من التفاصيل...

الترجي يخطط للتعاقد مع مدافع الأسود

للمزيد من التفاصيل...