تابعونا على:
شريط الأخبار
الرديف يضمن مليون دولار بكأس العرب اليوم العالمي للمتطوعين..شريان حياة كرة القدم خاليلوزديتش يتوصل بتقرير عن الرديف بنكيران يعود للانتخابات.. كيفاش دارو ليها؟ تقرير.. المغاربة أرسلوا 762 مليون sms من هواتفهم أخنوش يمنع الجمهور من التوافد على معرض الطفل كسوف كلي للشمس يغرق أنتركتيكا في الظلام المغرب ضيف شرف في احتفالات عيد (حانوكا) بأستراليا أكادير… انتحار خمسينية في ظروف غامضة كأس العرب: اعتماد تقنية جديدة لتحليل اداء اللاعبين السلامي يرفض التخلي عن الزرهوني للرجاء النرويج: رئيسة مجلس النواب تستقيل بسبب استغلالها شقة مساحتها 50م ب وزيرة تستقبل الطلبة المتفوقين في البرمجة والخوارزميات هذه هي الأنشطة التي تستثنيها الحكومة من قرار المنع هذه تفاصيل لقاء الأساتذة المتعاقدين بمسؤولي الوزارة الاتحاد الوطني للشغل يبرر سبب تصويته ضد مشروع قانون المالية المنتخب المغربي يحجز مقعده بربع نهائي كأس العرب استقالة قرداحي.. ضغوط فرنسية تمهّد لتسوية سياسية (تحليل) اكادير: انطلاق مشروع بناء ممرين تحت أرضيين ضربة قوية..حجز 9 أطنان من مخدر الشيرا

24 ساعة

البيجيدي

البيجيدي يرفض المشاركة في الانتخابات الجزئية

17 نوفمبر 2021 - 20:00

أعلن حزب العدالة والتنمية، أنه غير معني بالانتخابات الجزئية أو التكميلية التي ستشهدها بعض الجماعات الترابية شهر دجنبر المقبل، وذلك لملء المقاعد الشاغرة بها.

وفي هذا الصدد، فقد أعلن البيجيدي، رفضه المشاركة في الانتخابات الجماعية التكميلية والجزئية التي كانت وزارة الداخلية أعلنت عن تاريخ تنظيمها. حيث قالت الأمانة العامة لـ”البيجيدي” في بلاغ صحفي إن “أصل الشغور المعلن عنه في مجالس الجماعات المعنية لا يعود نهائيا لأي داع من الدواعي الطبيعية التي تنص عليها القوانين الانتخابية والتي تطرأ عادة في حياة المجالس المنتخبة، مشيرا إلى أنه “شغور” نشأ في حينه ليلة الانتخابات الجماعية ليوم 8 شتنبر بمجرد القيام بعملية فرز الأصوات وتوزيع المقاعد، وذلك بحكم التغيير الذي طرأ على هذه القوانين”.

هذ، وقد جدد البيجيدي في ذات البلاغ، رفضه للتعديلات التي أدخلت على القوانين الانتخابية، معتبرا أنها “بالإضافة إلى أنها لا تمكن من فرز مجالس منتخبة تعبر عن الإرادة الشعبية، فإنها تعاني من ثغرات واختلالات قانونية وتقنية وفراغات تؤدي لمثل هذه الحالات غير المنطقية”.

وأوضح البلاغ “إن هذا الشغور الناشئ عن قصور القوانين الانتخابية، هو شغور سبق تشكيل المجالس ومكاتبها وهيئاتها وهو بذلك يطرح إشكالية ديمقراطية وقانونية باعتبار تشكيل هذه المجالس لمكاتبها وهيئاتها قبل استكمال عدد أعضاءها القانوني بناء على الانتخابات الجماعية العامة واللجوء بعد ذلك إلى الاستدراك عبر انتخابات تكميلية وجزئية بعد الانتهاء من مسلسل انتخاب هياكل المجالس المعنية بالرغم من أنها لم تستكمل العدد القانوني لأعضائها”.

ومن جهة ثانية، اعتبرت الأمانة العامة للعدالة والتنمية أن “الدعوة لانتخابات تكميلية في هذه الحالة لا يوجد له أي سند قانوني ضمن القوانين الانتخابية الجاري بها العمل والتي حددت حالات الشغور ومسطرة التعويض بشكل حصري ولاسيما في المواد 24 و33 و153 من القانون التنظيمي رقم 59.11 المتعلق بانتخاب أعضاء مجالس الجماعات الترابية والتي لا تتضمن حالة الشغور الناشئة عن طريقة توزيع المقاعد”.

وأمام ذلك، دعت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، إلى “معالجة هذه الثغرات والاختلالات عبر مراجعة القوانين الانتخابية” مؤكدة أن “ذلك لا يمكن أن يتم من خلال الدعوة إلى انتخابات جزئية بإجراء إداري بدون أي سند قانوني”.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

سفير المغرب في فيينا يفضح مزاعم وتناقضات الجزائر

للمزيد من التفاصيل...

بنكيران يعود للانتخابات.. كيفاش دارو ليها؟

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كسوف كلي للشمس يغرق أنتركتيكا في الظلام

للمزيد من التفاصيل...

رئيسة وزراء الدنمارك تعتذر لعدم وضعها كمامة

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

بورصة الدار البيضاء : ارتفاع طفيف في الأداء الأسبوعي

للمزيد من التفاصيل...

القرض الفلاحي يحقق ناتجا صافيا بقيمة 3.2 مليار درهم

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الرديف يضمن مليون دولار بكأس العرب

للمزيد من التفاصيل...

سفير المغرب في فيينا يفضح مزاعم وتناقضات الجزائر

للمزيد من التفاصيل...

خاليلوزديتش يتوصل بتقرير عن الرديف

للمزيد من التفاصيل...

بنكيران يعود للانتخابات.. كيفاش دارو ليها؟

للمزيد من التفاصيل...

تقرير.. المغاربة أرسلوا 762 مليون sms من هواتفهم

للمزيد من التفاصيل...

أخنوش يمنع الجمهور من التوافد على معرض الطفل

للمزيد من التفاصيل...

مصدر مسؤول: ليست هناك أي شكاية ضد وزير الصحة

للمزيد من التفاصيل...

المغرب ضيف شرف في احتفالات عيد (حانوكا) بأستراليا

للمزيد من التفاصيل...