تابعونا على:
شريط الأخبار
ترويج الكوكايين يورط نجل وزوجة مستشار جماعي بني ملال.. ارتفاع حجم الاستثمارات التي نالت موافقة اللجنة الجهوية بنسبة 15٪ حسنية أكادير يتجاوز الكوكب المراكشي ويتأهل إلى ثمن نهائي كأس العرش بعد قرار وزير النقل.. “نارسا” تستعد لمنح فرصة ثانية للراسبين في امتحان “البيرمي” قبيل آذان المغرب.. غاز البوتان يرسل أسرة الى المستعجلات تكتل طبي يحذر من الإساءة للمهنة ويذكر بتضحيات الأطباء الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا بعد واقعة مومو.. “الهاكا” تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة شريط فيديو يقود أربعة أشخاص للاعتقال بسيدي قاسم إستقالة جماعية بالجمع العام للوداد الزلزال القضائي.. الحبس النافذ لمحامين وقضاة.. حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية بعد فشل بركة..هل ينجح ولد الرشيد في إعادة الهدوء لحزب الاستقلال؟ الفريق الاتحادي يدعو لافتحاص مشروع “غابات المغرب” الحكومة تصادق على إحداث المقاولات بطريقة إلكترونية الحكومة تبسط إجراءات تحويل الاستيداع لدى مصالح الجمارك بعد ضجة امتحان “البيرمي”.. وزير النقل يقر بحصول خلل تساقطات مطرية ورياح قوية مرتقبة من الجمعة إلى الأحد (نشرة إنذارية) نهضة بركان ضد أولمبيك أسفي..مباراة مهددة بالتأجيل الحكومة تعين هشام غازري مديرا للموارد البشرية بوزارة الخارجية

24 ساعة

بنموسى

بنموسى يكشف "47ألف مرشح لمباريات التعليم"

25 نوفمبر 2021 - 13:00

كشف وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى، أن آلاف المترشحين قدموا ملفاتهم لاجتياز مباراة التوظيف في التعليم.

وقال خلال استضافته في برنامج “ضيف خاص” على القناة الثانية، أمس الأربعاء 24 نونبر، إن 47 ألف مترشح قدموا ترشيحاتهم في ظرف أربعة أيام.

وأضاف بنموسى أن ما حوالي 43 في المائة من المترشحين يتوفرون على معيار “الميزة”، مشددا على أن عدد المرشحين الذين يتوفرون ذلك المعيار ارتفع في السنوات القليلة الماضية.

وقال بنموسى الذي حل ضيفا على برنامج خاص على القناة الثانية ، أن حسابات صناديق التقاعد لم تكن هاجسا عند اتخاذ شرط البلوغ أقل من 30 سنة، وأن عدد الذين سيتم توظيفهم في القطاع “لن يغير من توازنات البلاد”.

وأكد الوزير على أهمية بدء المسار المهني للأستاذ في سن مبكرة، نظرا لطول هذا المسار ولأهميته في الرفع من قدرات الأستاذ أو المعلم.

وأشار إلى أن مسار الأستاذ مبني على التكوين الأولي الذي يتلقاه داخل المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين وعلى التكوين المستمر والممارسة داخل القسم.

وتابع قائلا:” إذا لم نساعده ليبدأ هذا المسار في سن مبكرة فلن يساعدنا في الحصول على الكفاءات التي نحن في حاجة إليها داخل المنظومة التعليمية”.

كما أبرز الوزير أن هذا القرار يأتي في انتظار إصلاح يرمي لتوظيف كل الأساتذة والمدرسين في المستقبل من خريجي مسالك الإجازة في علوم التربية فقط، والذي سيصبح المسلك الأساسي للولوج إلى المهنة.

وأبرز الوزير أن مهنة التدريس تستدعي الرفع من جاذبيتها وحمايتها، كما تحتاج إلى عدد من الكفاءات، “وإذا أردنا إعطاء الإصلاح دفعة قوية فهذا ينطلق من الموارد البشرية وكفاءات هيئة التدريس، وفي انتظار هذا الإصلاح اعتبرنا أن هذه المباراة في حاجة إلى انتقاء مبني على التميز وعلى التفوق”.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا

للمزيد من التفاصيل...

حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

رشوة، اختطاف، تسميم… رجل أعمال جزائري يحكي قصته مع ممارسات مافيوزية

للمزيد من التفاصيل...

صدمة في بريطانيا إثر إعلان إصابة الأميرة كايت بالسرطان

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

بني ملال.. ارتفاع حجم الاستثمارات التي نالت موافقة اللجنة الجهوية بنسبة 15٪

للمزيد من التفاصيل...

صوناسيد تقترح توزيع ربح بقيمة 21 درهم للسهم الواحد

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

ترويج الكوكايين يورط نجل وزوجة مستشار جماعي

للمزيد من التفاصيل...

بعد قرار وزير النقل.. “نارسا” تستعد لمنح فرصة ثانية للراسبين في امتحان “البيرمي”

للمزيد من التفاصيل...

قبيل آذان المغرب.. غاز البوتان يرسل أسرة الى المستعجلات

للمزيد من التفاصيل...

تكتل طبي يحذر من الإساءة للمهنة ويذكر بتضحيات الأطباء

للمزيد من التفاصيل...

الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا

للمزيد من التفاصيل...

بعد واقعة مومو.. “الهاكا” تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة

للمزيد من التفاصيل...

شريط فيديو يقود أربعة أشخاص للاعتقال بسيدي قاسم

للمزيد من التفاصيل...

إستقالة جماعية بالجمع العام للوداد

للمزيد من التفاصيل...