تابعونا على:
شريط الأخبار
باللهجة الامازيغية…. ملكة المسرح تغني “معليش” شرطي مرور بالحسيمة يتعرض للدهس غبار أسود يكسو سماء القنيطرة..والساكنة تستنجد “ايرباص” تلغي طلبية للخطوط القطرية بقيمة 618 مليون دولار الشيخ الفيزازي يعلق على مشاركة منتخب الجزائر في “الكان”..ماذا قال؟ “زيارة خاصة” تقود بنموسى إلى بوسكورة مراكش..غرفة التجارة والصناعة والخدمات تجدد هياكلها بسبب تجاهل العمدة لمطالبهم..مواطنون يحتجون أمام مقاطعة سباتة لقاء مرتقب بين وزير الخارجية الإسباني ودي ميستورا شبكة تحويل العملات الرقمية…حجز مبالغ مالية تفوق 10 ملايين درهم انطلاق عملية إعداد برنامج عمل جماعة أكادير 2023- 2028 المنصوري وبنسعيد يتفقدان مواقع تاريخية بمدينة الصويرة فيديو رشق طفلة بالحجارة يهز البيضاء أخيرا… مقاطعة سيدي بليوط تتفاعل مع نداءات المتضررين من”الواد الحار” العثور على رضيعة أمام مسجد بتطوان تغيير ملعب تداريب الأسود بالكاميرون مؤلم …مصرع عامل بناء افريقي بالمحمدية هذه مخرجات اجتماع المجلس الحكومي البرلمانيون الاتحاديون يكشفون موقفهم من بقاء لشكر بنموسى يمنح الناشرين إذن طبع 379 كتاب مدرسي من أصل391

24 ساعة

دعوى ضد بنموسى تجره إلى القضاء

26 نوفمبر 2021 - 14:00

لا تنتهي متاعب وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، منذ إعلانه تطبيق شروط جديدة على الراغبين في الترشح لمباريات التوظيف.

فقد طالبت شبيبة التقدم والاشتراكية من رئيس المحكمة الإدارية بالدارالبيضاء، باستدعاء شكيب بنموسى وتبليغه نسخة من مقالها الذي تطالب فيه بإلغاء مباراة التعليم، والأمر نفسه بالنسبة للوكيل القضائي للمملكة.

وتطالب الدعوى القضائية، التي تتوفر “الأنباء تي في” على نسخة منها، بإلغاء شرط السن المحدد في 30 سنة من أجل اجتياز مباريات توظيف الأطر النظامية للأكاديميات، ( أطر التدريس وأطر الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي)، وفتح المباراة في وجه جميع الشباب المغاربة إلى حدود 45 سنة.

واعتبرت الشبيبة أن الوزارة وضعت شروطا تعجيزية ضمن شروط انتقاء اجتياز المباراة السالفة الذكر، وأنها تحدد ضمن شروطها أن يكون المترشحون والمترشحات لا يتجاوز سنهم ثلاثين سنة.

كما أنها وضعت شرطا إقصائيا عندما قررت قبول طلبات الترشيح في سن لا يتجاوز 30سنة، مما يعتبر إقصاء بالنسبة لشريحة كبيرة من الشباب خاصة منهم الحاصلين على شواهد عليا من ماجستر ودكتوراه، لكون هاتين الشهادتين تتطلبان من الوقت والجهد الكبيرين حتى يتسنى للطالب أو الطالبة الحصول عليهما.

وترى أيضا أن القواعد القانونية التي يقرها الدستور تتمتع بالسمو عن باقي القواعد والأحكام القانونية، ولا يمكن لأي قاعدة قانونية سواء كانت تشريعية أو مراسيم أو مقررات تنفيذية، أن تكون مخالفة له أو لمضامينه، والحال تضيف شبيبة التقدم والاشتراكية أن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بتبنيها لهذه الشروط تكون في تضارب تام مع دستور المملكة خاصة في مادته 31 التي تنص على أن الدولة والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية تعمل على تعبئة كل الوسائل المتاحة لتسيير أسباب استفادة المواطنات والمواطنين على قدم المساواة من الحق في الشغل.

 

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

زوارق وسفن.. إسبانيا تُصعد مع المغرب

للمزيد من التفاصيل...

لقاء مرتقب بين وزير الخارجية الإسباني ودي ميستورا

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

“ايرباص” تلغي طلبية للخطوط القطرية بقيمة 618 مليون دولار

للمزيد من التفاصيل...

عبوة ناسفة تودي بحياة 4 جنود في بوكينافاسو

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

مراكش..غرفة التجارة والصناعة والخدمات تجدد هياكلها

للمزيد من التفاصيل...

وكالة “فيتش رايتينغ” تتوج مؤسستي “CDG CAPITAL” و “CDG CAPITAL GESTION

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

باللهجة الامازيغية…. ملكة المسرح تغني “معليش”

للمزيد من التفاصيل...

‪ هذه تفاصيل واقعة ارشاء عميد شرطة

للمزيد من التفاصيل...

الجامعة تقترب حارس المولودية من الرجاء

للمزيد من التفاصيل...

شرطي مرور بالحسيمة يتعرض للدهس

للمزيد من التفاصيل...

230 مليون درهم لتأهيل محطة اوكايمدن

للمزيد من التفاصيل...

غياب لاعب بارز عن تداريب الأسود

للمزيد من التفاصيل...

ضحية حرق بالبنزين.. وفاة شخص بعد 15 يوما من الغيبوبة

للمزيد من التفاصيل...

غبار أسود يكسو سماء القنيطرة..والساكنة تستنجد

للمزيد من التفاصيل...