تابعونا على:
شريط الأخبار
برشلونة يخرج من نفق مظلم ولامين يتقدم بخطواث ثابتة “الاغتصاب الزوجي”..يثير الجدل ومحافظون يدخلون على الخط 6 مباريات بمركب مراكش في 5 أيام صديقي يكشف خطته لتدبير مياه السقي بجهة سوس ماسة عملية أمنية مشتركة تحبط محاولة تهريب 12 كلغ من الشيرا بباب سبتة مسؤول يكشف موعد عودة المياه إلى صنابير المراكشيين برلمانية تطالب بتسهيل حصول الطلبة المغاربة تأشيرة إسبانيا الطريق السيار بني ملال فاس ومكناس يرى النور العلوي: الأتاوات المؤداة للأبناك أثناء أداء الفواتير جاري بها العمل دبلوماسي: اتهامات الجزائر للرباط بالسطو على عقارات غير صحيحة تأمين الوفاء.. النتيجة الصافية لحصة المجموعة تبلغ 670 مليون درهم في 2023 فيديو يفضح “خطاف” دهس راجلين بواسطة سيارة في أكادير زينباور يتسبب في استبعاد فيكتور أبريغو عن منتخب بوليفيا إطلاق حملة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لإفطار الصائم حراك فجيج… حزب “الرسالة” يرفض خوصصة مياه المنطقة وهبي يستعرض في مجلس الحكومة مستجدات مشروع قانون المسطرة الجنائية إطلاق النسخة الجديدة من مشروع ” الأقسام المتصلة دير يديك” اللاعبون الجدد آخر الملتحقين بمعسكر الأسود خلاف يؤجل تجديد عقد العملود الانتخابات الرئاسية الروسية تسجل نسبة مشاركة تاريخية

عين على العالم

نظرية المؤامرة تؤجج الاحتجاجات في هولندا

28 نوفمبر 2021 - 11:15

لماذا كل هذا العنف؟ في هولندا التي شهدت موجتين من أعمال الشغب احتجاجا على السياسة الصحية في أقل من عام، يشعر الخبراء بالقلق من التأثير الذي تمارسه جهات تؤجج نظرية المؤامرة على شبكات التواصل الاجتماعي تصل اصداؤها حتى البرلمان.

 

عندما تحولت التظاهرة احتجاجا على القيود الصحية إلى أعمال شغب في روتردام الأسبوع الماضي، ما مهد الطريق لأربع ليال من الصدامات في مدن مختلفة من البلاد، كان ريكاردو برونك حاضرا لبث مباشر لأعمال العنف.

 

 

أسد يزأر وسط النيران

قام هذا الناشط المناهض للقاحات بإدارة مجموعة على فيسبوك تضم 10 آلاف مشترك. كانت هذه الصفحة التي حذفها مؤخر ا الموقع دعت لهذه التظاهرة غير المعلنة حيث قامت الشرطة بإطلاق الرصاص الحي ما أدى إلى إصابة خمسة أشخاص.

وينفي الرجل الخمسيني الذي يروج لنظرية المؤامرة ضد التطعيم والتي وفقا لها تعتبر لقاحات كوفيد “أسلحة مصممة للقتل” وتلك الخاصة بحركة كيو انون التي تزعم أن “نخب العولمة” ترتكب “جرائم جنسية بحق الاطفال”، أي مسؤولية في هذه الأحداث التي وصفها رئيس بلدية روتردام بأنها “حلقات من العنف”.

وأكد الفني المعلوماتي العاطل حاليا عن العمل لوكالة فرانس برس أن “العنف ليس السبيل الواجب انتهاجه، الأفضل هو اتخاذ خطوات سلميا”. وكان اختار لمجموعته على فيسبوك لافتة تدعو الهولنديين إلى “ان يستيقظوا قبل فوات الأوان” مع أسد يزأر وسط النيران.

 

أعمال شغب

يذكر العنف الناجم عن الإعلان في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر عن إغلاق حزئي لمكافحة انتشار وباء كوفيد-19 ما حصل في بداية العام. ففي كانون الثاني/يناير تبع فرض حظر تجول ليلي، في سابقة منذ الحرب العالمية الثانية، أسوأ أعمال شغب شهدتها البلاد منذ 40 عام ا.

يقول كيران أوكونور المحلل في معهد الحوار الاستراتيجي وهو مركز أبحاث متخصص في التصدي للخطاب المتطرف “هولندا حالة فريدة فهي الدولة الوحيدة التي تحولت فيها الاحتجاجات المناهضة لكوفيد مرار ا وتكرار ا إلى أعمال شغب هذا العام”.

وفي حين وصف رئيس الوزراء مارك روته في كانون الثاني/يناير مثيري الشغب بأنهم “حثالة”، وانتقد بعد موجة العنف الأخيرة “العنف المجاني” الذي يرتكبه “حمقى”، يشير اوكونور إلى تأثير نظرية المؤامرة في الجائحة المنتشرة بشكل واسع في هولندا.

 

الأقلية والأغلبية

على فيسبوك سجلت المجموعات الهولندية الرئيسية الـ 125 التي تنشر معلومات مضللة حول كوفيد-19 نمو ا بنسبة 63% لعدد مشتركيها في ستة أشهر، حيث جمعت 789 ألف منتسب في هذا البلد الذي يبلغ عدد سكانه 17 مليونا، وفق ا لدراسة نشرها معهد الحوار الاستراتيجي في أيار/مايو.

هذه المجموعة المتنوعة “لا تدعو بشكل عام إلى العنف مباشرة لكنها تقبل به كجزء من الحل”، على حد قول الخبير.

ويضيف “الحركة المناهضة للقاحات ولكوفيد تنظم احتجاجات وتوفر مساحة تسمح للجهات الفاعلة الأخرى بالتعبير عن إحباطها بطريقة عنيفة”.

أكدت الشرطة والنيابة العامة على التنوع الكبير للمشاركين في تظاهرة روتردام في 19 من الشهر الحالي من شباب محبط إلى مشاغبين أو محتجين انجرفوا مع الحشود فضلا عن أهمية مواقع التواصل الاجتماعي في تنظيمها الأولي.

 

 

في بلد تم تطعيم 85% من البالغين فيه فإن الحركة المناهضة للقاحات “تشكل أقلية” على حد قول كلايس دي فريز أستاذ التواصل السياسي في جامعة أمستردام.

ولكن على عكس البلدان المجاورة، فإن صدى هذا الحوار في النقاش العام “مضخم من خلال وجود حليف سياسي له في البرلمان” هو حزب منتدى الديموقراطية اليميني المتطرف.

ويعتمد زعيمه الشعبوي تييري بودي منذ أشهر خطاب ا مشكك ا في فيروس كورونا ويغذي الجدل بطريقة دفعت كثيرين إلى مقارنته بالرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب.

وفق ا لاوكونر لا يتم تعديل الكثير من المعلومات الخاطئة باللغة الهولندية. وأسف لانه مقارنة مع العالم الأنغلوساكسوني “لا يخصص تويتر وفيسبوك الاهتمام نفسه لحماية منصاتهما من الأشخاص الذين يستخدمونها بطريقة لا مسؤولة”.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

بووانو يطالب بالكشف عن آثار تسقيف غاز البوتان على الوضعية المالية لشركات المحروقات

للمزيد من التفاصيل...

صديقي يكشف خطته لتدبير مياه السقي بجهة سوس ماسة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

ياسر بن عثمان الرميان.. رائد قطاع المال والاستثمار بالمملكة العربية السعودية

للمزيد من التفاصيل...

الانتخابات الرئاسية الروسية تسجل نسبة مشاركة تاريخية

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

العلوي: الأتاوات المؤداة للأبناك أثناء أداء الفواتير جاري بها العمل

للمزيد من التفاصيل...

تأمين الوفاء.. النتيجة الصافية لحصة المجموعة تبلغ 670 مليون درهم في 2023

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

بووانو يطالب بالكشف عن آثار تسقيف غاز البوتان على الوضعية المالية لشركات المحروقات

للمزيد من التفاصيل...

عملية أمنية مشتركة تحبط محاولة تهريب 12 كلغ من الشيرا بباب سبتة

للمزيد من التفاصيل...

مسؤول يكشف موعد عودة المياه إلى صنابير المراكشيين

للمزيد من التفاصيل...

برلمانية تطالب بتسهيل حصول الطلبة المغاربة تأشيرة إسبانيا

للمزيد من التفاصيل...

دبلوماسي: اتهامات الجزائر للرباط بالسطو على عقارات غير صحيحة

للمزيد من التفاصيل...

فيديو يفضح “خطاف” دهس راجلين بواسطة سيارة في أكادير

للمزيد من التفاصيل...

زينباور يتسبب في استبعاد فيكتور أبريغو عن منتخب بوليفيا

للمزيد من التفاصيل...

إطلاق حملة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لإفطار الصائم

للمزيد من التفاصيل...