تابعونا على:
شريط الأخبار
العيون.. حملة تحسيسية لتشجيع الساكنة على تلقي اللقاح بني ملال :فتح بحث قضائي حول تسريب امتحانات مباراة الصحة الكاف تنعش خزينة الرجاء بمبلغ مهم الحالة الوبائية بالمغرب: تسجيل 5428 حالة جديدة و13 وفاة ابتدائية طنجة تنظر غدا الاثنين في قضية التلاعب بالتلقيح أولمبيك آسفي يرفض عرض الرجاء بسبب نصيب الجيش التساهل مع بارون مخدرات يتسبب في تنقيل مدير سجن تيفلت برقوق يغادر الحجر الصحي بعد شفائه من كورونا حموني يسأل وزير الخارجية: ما الذي تفعلونه من أجل العالقين؟ استهلاك سيارات الدولة لـ54 مليار سنتيم من المحروقات يثير استياء برلماني مغربي تقرير..مستوى معيشة الأسر المغربية يتراجع الأمن يمنع تسلل 1000 شخص إلى سبتة ومليلية المحتلتين “كورونا” يتسبب في إغلاق ثانوية بالخميسات مراكش: “الأحرار” يصادقون على لائحة المنتدبين للمؤتمر الوطني7 أزيلال: أزيد من 60 ألف شخص تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد ل(كوفيد-19) جواز السفر المغربي يحتل المرتبة 79 عالميا كورونا تصيب عبد الإله بنكيران الأغلبية تستمر في التكتل على نفسها بالبرلمان كأس أمم افريقيا… غينيا بيساو يخسر أمام الفراعنة السلطات تعتقل قاتل سائحة فرنسية بتزنيت

عين على العالم

الصين

تقرير: الصين تخلق ملايين الوظائف بافريقيا

29 نوفمبر 2021 - 10:30

عقد أمس الأحد في ديامنيديو، قرب العاصمة السنغالية دكار، الاجتماع ال 15 لكبار المسؤولين في إطار المؤتمر الوزاري الثامن لمنتدى التعاون الصيني الإفريقي (فوكاك) بمشاركة المغرب.
ويعد هذا الاجتماع جزءا من المؤتمر الوزاري الثامن لمنتدى التعاون الصيني الإفريقي (فوكاك) الذي تحتضنه دكار في الفترة من 28 إلى 30 نونبر. وسيعقد المؤتمر في مركز عبده ضيوف الدولي للمؤتمرات في ديامنيديو بالقرب من دكار، تحت شعار “تعميق الشراكة الصينية الإفريقية وتعزيز التنمية المستدامة لبناء مجتمع مستقبلي مشترك بين الصين وإفريقيا في العصر الجديد”. وخلال هذا الاجتماع، درس الخبراء واعتمدوا البنود المدرجة على جدول أعمال هذا المؤتمر الوزاري، وكذلك مسودات إعلان دكار، وخطة العمل للفترة 2022-2024، ورؤية 2035 للتعاون الصيني الإفريقي بشأن التعاون وتغير المناخ.
وتمهيدا لأعمال المنتدى، ترأست وزيرة الشؤون الخارجية السنغالية والسنغاليين بالخارج عائشة تال سال وعضو مجلس الدولة وزير خارجية الصين وانغ يي، الأحد في دكار اجتماعا ثنائيا بين السنغال والصين.
وسيترأس حفل افتتاح المنتدى الرئيس السنغالي ماكي سال ونظيره الصيني شي جين بينغ (عن بعد عبر الأنترنت)، بمشاركة عدد من القادة الأفارقة من بينهم رؤساء جمهورية الكونغو الديمقراطية، ومصر وجزر القمر وجنوب إفريقيا ومفوضية الاتحاد الإفريقي. وعلى هامش المنتدى سيعقد المؤتمر السابع لرجال الأعمال الصينيين والأفارقة في مركز معارض ديامنيديو وذلك بمشاركة عدد من رجال الأعمال من إفريقيا والصين.
يذكر أن منتدى التعاون الصيني الإفريقي الذي أنشئ في العام 2000 ، هو منبر للحوار السياسي في إطار التعاون بين بلدان الجنوب وآلية تعاون بين الصين وإفريقيا على أساس مبدأ المساواة والمنفعة المتبادلة. ووفقا ل “كتاب أبيض” أصدره مكتب الإعلام التابع لمجلس الوزراء الصيني، يوم الجمعة، بمناسبة المؤتمر، فإن الصين لاتزال أكبر شريك تجاري لإفريقيا لـ12 عاما متتاليا منذ سنة 2009. وأبرز الكتاب الذي يحمل عنوان “الصين وإفريقيا في العصر الجديد: شراكة متساوية”، أن نسبة تجارة إفريقيا مع الصين من إجمالي التجارة الخارجية للقارة استمرت في الارتفاع، حيث تجاوزت 21 بالمائة في العام الماضي.
وذكر التقرير أن هيكل التجارة بين الصين وإفريقيا يواصل تحسنه أيضا، حيث يشهد زيادة ملحوظة في التكنولوجيا ضمن صادرات الصين إلى إفريقيا، كما يمثل حجم تصدير المنتجات الميكانيكية والكهربائية ومنتجات التكنولوجيا الفائقة الآن أكثر من 50 في المائة من الإجمالي.
وأشار إلى أنه بنهاية عام 2020، تجاوز الاستثمار المباشر للشركات الصينية في إفريقيا 43 مليار دولار. وأنشأت الصين أكثر من 3500 شركة من مختلف الأنواع في جميع أنحاء القارة، وأصبح أكثر من 80 في المائة من موظفيها من السكان المحليين، حيث خلقت هذه الشركات بشكل مباشر وغير مباشر ملايين الوظائف، وفق التقرير.
وبخصوص المساعدات للقارة، أشار التقرير إلى أن إجمالي المساعدات الخارجية للصين في الفترة من 2013 إلى 2018 بلغ 270 مليار يوان (حوالي 42,28 مليار دولار)، خصص 45 في المائة منها إلى دول إفريقية في شكل منح وقروض بدون فوائد وقروض ميسرة.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

حموني يسأل وزير الخارجية: ما الذي تفعلونه من أجل العالقين؟

للمزيد من التفاصيل...

استهلاك سيارات الدولة لـ54 مليار سنتيم من المحروقات يثير استياء برلماني مغربي

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الحكم باعدام تسعة جهاديين أدينوا بقتل جندي تونسي

للمزيد من التفاصيل...

“كيو” تطلق اسم “ليوناردو ديكابريو” على شجرة استوائية معرّضة للانقراض

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

خبير اقتصادي: اتحاد المغرب العربي سيحقق الاندماج الاقتصادي

للمزيد من التفاصيل...

سعر صرف الدرهم ينخفض أمام الدولار في شهر دجنبر

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

ابتدائية طنجة تنظر غدا الاثنين في قضية التلاعب بالتلقيح

للمزيد من التفاصيل...

أولمبيك آسفي يرفض عرض الرجاء بسبب نصيب الجيش

للمزيد من التفاصيل...

التساهل مع بارون مخدرات يتسبب في تنقيل مدير سجن تيفلت

للمزيد من التفاصيل...

استهلاك سيارات الدولة لـ54 مليار سنتيم من المحروقات يثير استياء برلماني مغربي

للمزيد من التفاصيل...

الناهيري يصل يوم الخميس إلى المغرب عبر تونس

للمزيد من التفاصيل...

الأمن يمنع تسلل 1000 شخص إلى سبتة ومليلية المحتلتين

للمزيد من التفاصيل...

“كورونا” يتسبب في إغلاق ثانوية بالخميسات

للمزيد من التفاصيل...

كورونا تصيب عبد الإله بنكيران

للمزيد من التفاصيل...