تابعونا على:
شريط الأخبار
وزارة التعليم العالي : اطلاق رؤية جديدة للتأهيل الجامعات العيون.. حملة تحسيسية لتشجيع الساكنة على تلقي اللقاح بني ملال :فتح بحث قضائي حول تسريب امتحانات مباراة الصحة الكاف تنعش خزينة الرجاء بمبلغ مهم الحالة الوبائية بالمغرب: تسجيل 5428 حالة جديدة و13 وفاة ابتدائية طنجة تنظر غدا الاثنين في قضية التلاعب بالتلقيح أولمبيك آسفي يرفض عرض الرجاء بسبب نصيب الجيش التساهل مع بارون مخدرات يتسبب في تنقيل مدير سجن تيفلت برقوق يغادر الحجر الصحي بعد شفائه من كورونا حموني يسأل وزير الخارجية: ما الذي تفعلونه من أجل العالقين؟ استهلاك سيارات الدولة لـ54 مليار سنتيم من المحروقات يثير استياء برلماني مغربي تقرير..مستوى معيشة الأسر المغربية يتراجع الأمن يمنع تسلل 1000 شخص إلى سبتة ومليلية المحتلتين “كورونا” يتسبب في إغلاق ثانوية بالخميسات مراكش: “الأحرار” يصادقون على لائحة المنتدبين للمؤتمر الوطني7 أزيلال: أزيد من 60 ألف شخص تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد ل(كوفيد-19) جواز السفر المغربي يحتل المرتبة 79 عالميا كورونا تصيب عبد الإله بنكيران الأغلبية تستمر في التكتل على نفسها بالبرلمان كأس أمم افريقيا… غينيا بيساو يخسر أمام الفراعنة

24 ساعة

البروفيسور الفاهيم: متحور "أوميكرون" له خصوصيات نادرة

29 نوفمبر 2021 - 17:15

قال البروفيسور مصطفى الفاهيم، منسق ائتلاف الأبحاث البيوطبية حول كوفيد 19، إن متحور ” أوميكرون ” له خصوصيات نادرة منها كثرة الطفرات التي يتميز بها، وهو ما يثير ” القلق فعلا”.
وأوضح أن ” هذا المتحور مثير للقلق بسبب خصوصياته النادرة، لا سيما كثرة الطفرات التي يتميز بها، والتي انتقلت من 30 إلى 52 “، لافتا إلى أنه ” يتميز بطفرات ترفع من سرعة انتشار الفيروس وتجعله يقاوم المناعة المكتسبة من خلال اللقاحات “.
وأبرز، في نفس السياق، أن خطورته هي التي حذت بمجموعة من الدول إلى اتخاذ العديد من الإجراءات الوقائية من أجل الحد من انتشاره، مؤكدا أن المغرب كان سباقا إلى اتخاذ تدابير احترازية من أجل التصدي للمتحور الجديد ” أميكرون “.
وأفاد البروفيسور مصطفى الفاهیم، أن ” فرضية وصول هذا المتحور إلى التراب المغربي واردة “، مشددا على أن مستجدات الوضع الوبائي تستوجب الرفع من حالة التأهب على مستوى اليقظة الجينومية للرصد المبكر عن وجود الفيروس في المغرب تفاديا لانتشاره بين السكان.
وأكد، في نفس الصدد، أن هذا المتحور له طفرات ثبت بالتجارب أنها مقلقة لأنها تقع في منطقة معينة من البروتين الشوكي أو ما يعرف علميا بـ “السبايك”، مبرزا أنه في هذه المنطقة بالذات تقوم مضادات الأجسام بكبح جماح الفيروس وإذا غير المتحور هذه المنطقة فبذلك يستطيع الانفلات من المناعة.
وأضاف منسق ائتلاف الأبحاث البيوطبية حول كوفيد 19 أن هذا المتحور أكثر انتشار بـ 500 مرة من متحور دلتا الذي كان بدوره أسرع 60 مرة من متحور ألفا، وهذا هو ما يثير المخاوف والقلق.
ودعا، في سياق متصل، المواطنين الذين يعانون من أمراض مزمنة والمتقدمين في السن إلى توخي الحيطة والحذر، كما وجه رسالة إلى الملقحين بالإلتزام بالتدابير الاحترازية من أجل الحد من انتشار المتحور الجديد. واستطرد البروفيسور أن أعراض المتحور ” أوميكرون ” هي نفس الأعراض للمتحورات السابقة، مبرزا أن اختبار “بي سي آر” الخاص بالمتحورات يستطيع الكشف عن هذا المتحور الجديد.
تجدر الإشارة، إلى أن المغرب قرر وقف الرحلات الدولية في اتجاه المغرب لمدة أسبوعين من أجل الحفاظ على المكتسبات التي حققتها المملكة في ما يخص محاربة جائحة “كوفيد-19، لاسيما مع ظهور المتحور الجديد “أوميكرون”.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

حموني يسأل وزير الخارجية: ما الذي تفعلونه من أجل العالقين؟

للمزيد من التفاصيل...

استهلاك سيارات الدولة لـ54 مليار سنتيم من المحروقات يثير استياء برلماني مغربي

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الحكم باعدام تسعة جهاديين أدينوا بقتل جندي تونسي

للمزيد من التفاصيل...

“كيو” تطلق اسم “ليوناردو ديكابريو” على شجرة استوائية معرّضة للانقراض

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

خبير اقتصادي: اتحاد المغرب العربي سيحقق الاندماج الاقتصادي

للمزيد من التفاصيل...

سعر صرف الدرهم ينخفض أمام الدولار في شهر دجنبر

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

ابتدائية طنجة تنظر غدا الاثنين في قضية التلاعب بالتلقيح

للمزيد من التفاصيل...

أولمبيك آسفي يرفض عرض الرجاء بسبب نصيب الجيش

للمزيد من التفاصيل...

التساهل مع بارون مخدرات يتسبب في تنقيل مدير سجن تيفلت

للمزيد من التفاصيل...

استهلاك سيارات الدولة لـ54 مليار سنتيم من المحروقات يثير استياء برلماني مغربي

للمزيد من التفاصيل...

الناهيري يصل يوم الخميس إلى المغرب عبر تونس

للمزيد من التفاصيل...

الأمن يمنع تسلل 1000 شخص إلى سبتة ومليلية المحتلتين

للمزيد من التفاصيل...

“كورونا” يتسبب في إغلاق ثانوية بالخميسات

للمزيد من التفاصيل...

كورونا تصيب عبد الإله بنكيران

للمزيد من التفاصيل...