تابعونا على:
شريط الأخبار
العيون.. حملة تحسيسية لتشجيع الساكنة على تلقي اللقاح بني ملال :فتح بحث قضائي حول تسريب امتحانات مباراة الصحة الكاف تنعش خزينة الرجاء بمبلغ مهم الحالة الوبائية بالمغرب: تسجيل 5428 حالة جديدة و13 وفاة ابتدائية طنجة تنظر غدا الاثنين في قضية التلاعب بالتلقيح أولمبيك آسفي يرفض عرض الرجاء بسبب نصيب الجيش التساهل مع بارون مخدرات يتسبب في تنقيل مدير سجن تيفلت برقوق يغادر الحجر الصحي بعد شفائه من كورونا حموني يسأل وزير الخارجية: ما الذي تفعلونه من أجل العالقين؟ استهلاك سيارات الدولة لـ54 مليار سنتيم من المحروقات يثير استياء برلماني مغربي تقرير..مستوى معيشة الأسر المغربية يتراجع الأمن يمنع تسلل 1000 شخص إلى سبتة ومليلية المحتلتين “كورونا” يتسبب في إغلاق ثانوية بالخميسات مراكش: “الأحرار” يصادقون على لائحة المنتدبين للمؤتمر الوطني7 أزيلال: أزيد من 60 ألف شخص تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد ل(كوفيد-19) جواز السفر المغربي يحتل المرتبة 79 عالميا كورونا تصيب عبد الإله بنكيران الأغلبية تستمر في التكتل على نفسها بالبرلمان كأس أمم افريقيا… غينيا بيساو يخسر أمام الفراعنة السلطات تعتقل قاتل سائحة فرنسية بتزنيت

24 ساعة

تحسن رقم معاملات OCPبنسبة 38%

30 نوفمبر 2021 - 21:00

تحسن رقم معاملات مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط بـ 57.64 مليار درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة الجارية، بزيادة قدرها 38 في المائة مقارنة بنهاية شتنبر 2020.

ويرجع هذا الأداء بالأساس إلى الزيادة في أسعار البيع لجميع فئات المنتجات، والتي عوضت إلى حد كبير الانخفاض في حجم الصادرات من الأسمدة من سنة إلى أخرى.

وافادت المجموعة بزيادات أخرى في أسعار الأسمدة الفوسفاتية على مدار الأشهر التسعة الأولى من سنة 2021، مدفوعة بالطلب العالمي القوي واستمرار تقلص العرض، مشيرة إلى أن ارتفاع أسعار المحاصيل وانخفاض مستويات المخزونات في الأسواق الرئيسية دعم الأسس القوية للسوق.

وخلال هذه الفترة، ارتفع رقم معاملات الصخور الفوسفاطية بنسبة 25 في المائة مقارنة بنهاية شتنبر 2020، ويرجع ذلك بالأساس إلى ارتفاع الأسعار.

 

كما ارتفع رقم معاملات الأسمدة بنسبة 41 في المائة مدفوعا بالزيادة القوية في أسعار البيع. ما أتاح التعويض على نطاق واسع لانخفاض حجم المبيعات الذي يعزى أساسا إلى دينامية السوق، حيث تم تسجيل طلب قوي على الحامض الفوسفوري.

ونتيجة لذلك، سجل الحامض الفوسفوري زيادة بنسبة 47 في المائة في رقم المعاملات، بفضل التحسن الملحوظ في الأسعار وحجم المبيعات مقارنة بنهاية شتنبر 2020. وتعزى الزيادة في حجم المبيعات بشكل أساسي إلى تطور ديناميكيات السوق حيث كان الطلب على الحمض كبيرا جدا خلال هذه الفترة.

بالإضافة إلى ذلك، أفاد المكتب الشريف للفوسفاط أن هامش الربح الإجمالي بلغ أكثر من 37.87 مليار درهم، وهو ما يعكس بشكل أساسي الزيادة في أسعار البيع وكذلك تحسين الأداء العملي. ما أدى إلى تجنب الارتفاع في أسعار المواد الأولية مثل الأمونيا والكبريت.

وارتفعت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك وسداد الدين (EBITDA) بنسبة 79 في المائة على أساس سنوي لتصل إلى ما يقرب من 24.48 مليار درهم. وبلغ هامش هذه الأرباح، الذي ارتفع بشكل كبير، إلى 42 في المائة، مما يعكس جهود المجموعة المستمرة في مجال الكفاءة التشغيلية وكذلك الزيادة في المبيعات.

وارتفعت حصيلة الاستغلال مسجلة 17.73 مليار درهم، بزيادة ملحوظة مقارنة بـ 4،008 مليون درهم سجلت السنة الماضية. وتشمل حصيلة الاستغلال، في نهاية شتنبر 2020 تكاليف غير متكررة قدرها 3 مليارات درهم تتعلق بمساهمة المكتب الشريف للفوسفاط في الصندوق الخاص بتدبير جائحة كوفيد – 19 في الربع الثاني من سنة 2020.

ونقل البلاغ عن الرئيس المدير العام للمجموعة، مصطفى التراب، قوله إن “مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط تواصل نموها في الربع الثالث من سنة 2021، محققة أداء متميزا عبر سلسلة القيمة بأكملها” مضيفا “لقد مكننا تميزنا الصناعي والتجاري من تلبية الطلب المتزايد لزبناءنا خلال الأشهر التسعة الأولى، وذلك من خلال الاستفادة الكبيرة من اتجاهات الأسعار المواتية“.

وتابع قائلا “تنضاف إلى ذلك جهودنا المستمرة في مجال تحسين تكاليف الإنتاج والفعالية التشغيلية،حيث تمكنا من تحقيق نمو بنسبة 79 في المائة من الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك وسداد الدين وهو ما طابق هامش الأرباح بنسبة 42 في المائة، وهي من بين الأفضل في القطاع“.

وأردف “نواصل تلبية الطلب العالمي بكفاءة في الأسواق عالية النمو من خلال التنويع المتزايد للمنتجات. وفي هذا السياق، شكلت صادرات المجموعة من الأسمدة نحو أمريكا الجنوبية 38 في المائة، ونحو إفريقيا وآسيا 21 و 18 في المائة على التوالي، مسجلة ارتفاعا مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية“.

وأفادت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط بأن الأسمدة الفوسفاتية مثلت 60 في المائة من إجمالي رقم المعاملات في متم شتنبر 2021، مع زيادة إنتاج المنتجات المتخصصة، بإجمالي 37 في المائة من صادرات الأسمدة، مقابل 30 في المائة للفترة نفسها من سنة 2020

.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

حموني يسأل وزير الخارجية: ما الذي تفعلونه من أجل العالقين؟

للمزيد من التفاصيل...

استهلاك سيارات الدولة لـ54 مليار سنتيم من المحروقات يثير استياء برلماني مغربي

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الحكم باعدام تسعة جهاديين أدينوا بقتل جندي تونسي

للمزيد من التفاصيل...

“كيو” تطلق اسم “ليوناردو ديكابريو” على شجرة استوائية معرّضة للانقراض

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

خبير اقتصادي: اتحاد المغرب العربي سيحقق الاندماج الاقتصادي

للمزيد من التفاصيل...

سعر صرف الدرهم ينخفض أمام الدولار في شهر دجنبر

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

ابتدائية طنجة تنظر غدا الاثنين في قضية التلاعب بالتلقيح

للمزيد من التفاصيل...

أولمبيك آسفي يرفض عرض الرجاء بسبب نصيب الجيش

للمزيد من التفاصيل...

التساهل مع بارون مخدرات يتسبب في تنقيل مدير سجن تيفلت

للمزيد من التفاصيل...

استهلاك سيارات الدولة لـ54 مليار سنتيم من المحروقات يثير استياء برلماني مغربي

للمزيد من التفاصيل...

الناهيري يصل يوم الخميس إلى المغرب عبر تونس

للمزيد من التفاصيل...

الأمن يمنع تسلل 1000 شخص إلى سبتة ومليلية المحتلتين

للمزيد من التفاصيل...

“كورونا” يتسبب في إغلاق ثانوية بالخميسات

للمزيد من التفاصيل...

كورونا تصيب عبد الإله بنكيران

للمزيد من التفاصيل...