تابعونا على:
شريط الأخبار
باللهجة الامازيغية…. ملكة المسرح تغني “معليش” شرطي مرور بالحسيمة يتعرض للدهس غبار أسود يكسو سماء القنيطرة..والساكنة تستنجد “ايرباص” تلغي طلبية للخطوط القطرية بقيمة 618 مليون دولار الشيخ الفيزازي يعلق على مشاركة منتخب الجزائر في “الكان”..ماذا قال؟ “زيارة خاصة” تقود بنموسى إلى بوسكورة مراكش..غرفة التجارة والصناعة والخدمات تجدد هياكلها بسبب تجاهل العمدة لمطالبهم..مواطنون يحتجون أمام مقاطعة سباتة لقاء مرتقب بين وزير الخارجية الإسباني ودي ميستورا شبكة تحويل العملات الرقمية…حجز مبالغ مالية تفوق 10 ملايين درهم انطلاق عملية إعداد برنامج عمل جماعة أكادير 2023- 2028 المنصوري وبنسعيد يتفقدان مواقع تاريخية بمدينة الصويرة فيديو رشق طفلة بالحجارة يهز البيضاء أخيرا… مقاطعة سيدي بليوط تتفاعل مع نداءات المتضررين من”الواد الحار” العثور على رضيعة أمام مسجد بتطوان تغيير ملعب تداريب الأسود بالكاميرون مؤلم …مصرع عامل بناء افريقي بالمحمدية هذه مخرجات اجتماع المجلس الحكومي البرلمانيون الاتحاديون يكشفون موقفهم من بقاء لشكر بنموسى يمنح الناشرين إذن طبع 379 كتاب مدرسي من أصل391

24 ساعة

"أفريقيا "تطلق نسخة جديدة من برنامج 1000فكرة

01 ديسمبر 2021 - 20:45

أعلنت شركة أفريقيا عن أطلاق حملة جديدة للترشيحات لبرنامجها 1000 فكرة ابتداء من 1 دجنبر2021 مشيرة إلى أنه برنامج مجاني ومفتوح لأي مغربي لديه فكرة مشروع قابلة للتطبيق، دون شرط الحصول على شهادة أو خبرة.

 

وكشف بلاغ الشركة أن النسخة الأولى من مبادرة 1000 فكرة درست أكثر من 14 ألف ملف، توصلت بها بعد الإطلاق الرسمي لحملة تقديم الترشيحات في أواخر سنة 2019. وبعد مرحلة دراسة دقيقة لكل ملف، انتقل الخبراء إلى جل الجهات الإثنى عشر للمملكة وذلك لإجراء أكثر من 950 مقابلة.

وعلى إثر هذه الدراسة، جرى اختيار ومرافقة 516 مشروعا في قطاعات متنوعة كالتجارة، الإلكترونيات، الفلاحة، الصناعة الغذائية، النسيج، الملابس، التعليم، الخدمات، الصناعة التقليدية، قطاع التواصل والوسائط المتعددة. وطور أزيد من 90٪ من حاملي المشاريع نموذجا أوليا تم اختباره في السوق، و97٪ منهم نجحوا في إنشاء إطار قانوني، فيما حقق 70٪ منهم أرقام مبيعات متواترة. وتمكن برنامج 1000 فكرة من التأثير بشكل إيجابي على سوق الشغل، لأن هذا الابتكار الاجتماعي الذي يحمل بصمة “أفريقيا” أتاح بالفعل إمكانية خلق 500 فرصة شغل (عقود عمل غير محددة، عقود محددة، تداريب، إلخ)، أما من حيث التوزيع بين الجنسين، بلغت نسبة المشاريع المختارة المحمولة من طرف الذكور 70٪، فيما وصلت نسبة المشاريع النسائية إلى 30٪. أخيرا، وبفضل المواكبة التي اقترحها البرنامج، تم تحويل 80٪ من المشاريع التي دعمتها المبادرة، من مرحلة الفكرة إلى مراحل أكثر تقدما.

وأضاف البلاغ أنه ولإضفاء طابع واقعي على طموحات حاملي المشاريع، عملت “أفريقيا”، من خلال برنامج 1000 فكرة، على تنظيم قرابة 367 دورة تدريبية في جل جهات المملكة، بما يفوق 648 ساعة، مخصصة للمهارات الشخصية، التي تعتبر أساسية لأي مقاول.

وأشار ذات المصدر أنه خلال هذه الظرفية الخاصة للأزمة الصحية، عملت “أفريقيا” على مضاعفة جهودها لتكييف نظم التدريب مع الحجر الصحي، حتى لا تترك المقاولين بمفردهم، إذ تحولت صيغة الدعم واتخذت شكلا رقميا عرف نجاحا كبيرا وسط المستفيدين.

ولتحقيق ذلك، أبرمت” أفريقيا” اتفاقية مع شريك معترف به دوليا في هذا المجال هو Rebel Business School من خلال منهجيته المبتكرة، كون فريق Rebel مدربين مغاربة على منهجه، الذي يقدم تجربة فريدة تسمح للمستفيدين بتحرير قدراتهم، وإنجاز مشاريعهم في مدة وجيزة.

بعد الانتهاء من المرحلة الأولى الخاصة بالتدريب، استفاد حاملو المشاريع من 4 أشهر من الاحتضان، تلقوا خلالها دعما كاملا، شمل تنظيم 854 حصة للتكوين فردية وجماعية في التنمية الذاتية، وورشات عمل موضوعاتية خلال معسكرات تدريبية. وخلال المرحلة المخصصة لحضانة المشاريع تمكن المقاولون من إيجاد أجوبة ملموسة لمختلف التحديات التي واجهوها، وذلك بفضل دعم خبراء متميزين في مجال ريادة الأعمال.

وبالأرقام، قدم البرنامج أزيد من 1600 حصة توجيهية جرى تنظيمها بفضل تعبئة حوالي 350 متخصصا في مجال خلق المقاولات، إضافة إلى 720 ورشة عمل أجريت في عدد من معسكرات التدريب للإسراع في تكوين هؤلاء المقاولين الناشئين. كما تابعت “أفريقيا” عن كثب تطور كل المشاريع من خلال 7.776 اجتماع مواكبة أسبوعي في جميع أنحاء التراب الوطني. إضافة إلى ذلك، قدمت في بداية مرحلة الاحتضان، مؤسسة “معاك”، التي أنشأتها أفريقيا والمتخصصة في قيادة ومتابعة البرنامج، منحة بقيمة 20 ألف درهم لكل مقاولة، من أجل تمكينهما من بدء مشروعاتها، إضافة إلى قرض شرف بقيمة 180 ألف درهم في نهاية مرحلة الاحتضان.

وأفاد البلاغ أن أهمية هذا البرنامج تبرز من خلال نتائج تقييمه وتقديره من طرف حاملي المشاريع. حيت بلغت نسبة حضور الدورات التدريبية المختلفة ما فوق 86٪ وأعرب أكثر من 85٪ من المقاولين عن رضاهم واقتناعهم بمختلف مراحل البرنامج.

وقالت شركة “أفريقيا” إن برنامج 1000 فكرة مستلهم من رؤية “أفريقيا” للمسؤولية الاجتماعية للشركات RSE وجرى تصميمه خصيصا لدعم مشاريع مقاولاتية، تبدأ من الفكرة إلى التنفيذ النهائي، ولتحقيق ذلك اعتمدت “أفريقيا” على خبرة ثلاثة شركاء وطنيين ودوليين هم، منظمة التدريب البريطانية Rebel Business School، واثنتين من أكبر حاضنات المقاولات في المغرب هما “بداية” BIDAYA و”المركز المغربي للابتكار وريادة الأعمال الاجتماعية (MCISE) “.

 

 

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

زوارق وسفن.. إسبانيا تُصعد مع المغرب

للمزيد من التفاصيل...

لقاء مرتقب بين وزير الخارجية الإسباني ودي ميستورا

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

“ايرباص” تلغي طلبية للخطوط القطرية بقيمة 618 مليون دولار

للمزيد من التفاصيل...

عبوة ناسفة تودي بحياة 4 جنود في بوكينافاسو

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

مراكش..غرفة التجارة والصناعة والخدمات تجدد هياكلها

للمزيد من التفاصيل...

وكالة “فيتش رايتينغ” تتوج مؤسستي “CDG CAPITAL” و “CDG CAPITAL GESTION

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

باللهجة الامازيغية…. ملكة المسرح تغني “معليش”

للمزيد من التفاصيل...

‪ هذه تفاصيل واقعة ارشاء عميد شرطة

للمزيد من التفاصيل...

الجامعة تقترب حارس المولودية من الرجاء

للمزيد من التفاصيل...

شرطي مرور بالحسيمة يتعرض للدهس

للمزيد من التفاصيل...

230 مليون درهم لتأهيل محطة اوكايمدن

للمزيد من التفاصيل...

غياب لاعب بارز عن تداريب الأسود

للمزيد من التفاصيل...

ضحية حرق بالبنزين.. وفاة شخص بعد 15 يوما من الغيبوبة

للمزيد من التفاصيل...

غبار أسود يكسو سماء القنيطرة..والساكنة تستنجد

للمزيد من التفاصيل...