تابعونا على:
شريط الأخبار
المنتخب المغربي يهزم البنين ويواصل سلسلة انتصاراته إسبانيا في طريقها لمنع منح الجنسية لانفصاليي البوليساريو إلغاء مبارتين لمنتخب تونس بالدارالبيضاء جدل واسع حول حفل “هولوغرام عبد الحليم” في مهرجان موازين الفريق الاشتراكي يقترح رفع سن تشغيل الأطفال إلى 18 سنة بنهاشم يكشف عن 4 صفقات جديدة للوداد فعاليات مراكشية تطالب بمسابح عمومية بعد تكرار حوادث الغرق المنتخب المغربي يواجه البنين بطموح تحقيق رقم قياسي جديد دكاترة التعليم يلوحون بالتصعيد احتجاجا على “التهميش المهني” علاقة عاطفية تكشف لغز سرقة مبالغ باليورو في المحمدية وزان ينضم إلى ريال مدريد بعقد يمتد حتى 2028 فاس.. شرطي يضطر لإطلاق النار في مواجهة مبحوث عنه ارتفاع وفيات “تريبورتور” قلعة السراغنة لاعب بارز يغادر معسكر الأسود الملك يدعو إلى مراجعة استراتيجية للدور البحري الإفريقي وزير الداخلية السعودي يعلن نجاح موسم الحج الوداد يرفض شروط إتحاد طنجة بشأن الواسطي الأميرة للا حسناء تمثل الملك في مؤتمر المحيطات بنيس توقيف 3 أشخاص بالدار البيضاء بسبب شغب رياضي وأعمال عنف الوداد يعلن عن افتتاح متجره الجديد

24 ساعة

تقرير.. الإشهار يهجر الصحف نحو الفايسبوك

03 ديسمبر 2021 - 16:45

كشف تقرير حديث للمجلس الوطني للصحافة أن حجم الاستثمارات الإشهارية في الصحف الورقية والرقمية واصل التراجع حتى بعد فترة الحجر الصحي، فيما اختار 92 في المائة من المعلنين الترويج لمنتوجاتهم على منصة “فيسبوك.

الإعلانات التجارية خلال فترة الحجر الصحي “نزلت بشكل رهيب بالمقارنة مه نفس الفترة من العام السابق على الجائحة”، منبها إلى أن مؤشر التراجع ظل قائما خلال فترة ما بعد الحجر الصحي الشامل.

وبالتالي فنسبة الاستثمارات وصلت لأقل من 40 % خلال هذه الفترة، وكان الخاسر الأكبر في هذا الوضع، هي الصحافة الورقية”، موضحا أن حجم الاستثمارات الإشهارية الخام في كل الحوامل الصحافية وغير الصحافية، وصل إلى حدود شهر أكتوبر 2020، إلى حوالي 3 مليار و240 مليون درهم.

وعادت للصحافة الورقية من هذه الاستثمارات الاشهارية نسبة 9% فقط، أي 291 مليون و600 ألف درهم، وتوزعت حصة الصحف من هذه الاستثمارات حسب صدورها بشكل غير متساوي، حيث حصلت منها الصحف اليومية على 68% والأسبوعيات على 20% والشهريات على 9% وباقي الدوريات على 2.93%.

وحصلت الصحف الرقمية على حصة مهمة من الجمهور القارئ، مما كان له تأثير على تحديد الأولويات من حيث الإستثمار الإعلاني”.

وأضاف التقرير أن 32% من المعلنين توجهوا للتواصل الرقمي كأولوية في حملاتهم، وأن 92 % ممن شملهم الاستطلاع قالوا إنهم استعملوا “فيسبوك” لإشهاراتهم سنة 2020.

وكشف التقرير أن عمالقة الويب العالميين “GAFAM” حصلوا على 75% من مجمل استثمارات الإشهار في المجال الرقمي، فيما حصلت المواقع الناشئة على الخط “players pure “على 20%، ومواقع الصحافة المكتوبة على 5% فقط.

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الفريق الاشتراكي يقترح رفع سن تشغيل الأطفال إلى 18 سنة

للمزيد من التفاصيل...

الملك يدعو إلى مراجعة استراتيجية للدور البحري الإفريقي

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

مأساة المهاجر المغربي غير النظامي في كندا

للمزيد من التفاصيل...

وزير الداخلية السعودي يعلن نجاح موسم الحج

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

شراكة كندية مغربية لتطوير مشروع لاستخراج التيتانيوم بكاب جوبي

للمزيد من التفاصيل...

مؤسسات الإيواء السياحي تسجل أزيد من 4,2 ملايين ليلة مبيت خلال فبراير المنصرم

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

المنتخب المغربي يهزم البنين ويواصل سلسلة انتصاراته

للمزيد من التفاصيل...

إسبانيا في طريقها لمنع منح الجنسية لانفصاليي البوليساريو

للمزيد من التفاصيل...

إلغاء مبارتين لمنتخب تونس بالدارالبيضاء

للمزيد من التفاصيل...

جدل واسع حول حفل “هولوغرام عبد الحليم” في مهرجان موازين

للمزيد من التفاصيل...

الفريق الاشتراكي يقترح رفع سن تشغيل الأطفال إلى 18 سنة

للمزيد من التفاصيل...

بنهاشم يكشف عن 4 صفقات جديدة للوداد

للمزيد من التفاصيل...

فعاليات مراكشية تطالب بمسابح عمومية بعد تكرار حوادث الغرق

للمزيد من التفاصيل...

المنتخب المغربي يواجه البنين بطموح تحقيق رقم قياسي جديد

للمزيد من التفاصيل...