كشف تقرير حديث للمجلس الوطني للصحافة أن حجم الاستثمارات الإشهارية في الصحف الورقية والرقمية واصل التراجع حتى بعد فترة الحجر الصحي، فيما اختار 92 في المائة من المعلنين الترويج لمنتوجاتهم على منصة “فيسبوك.
الإعلانات التجارية خلال فترة الحجر الصحي “نزلت بشكل رهيب بالمقارنة مه نفس الفترة من العام السابق على الجائحة”، منبها إلى أن مؤشر التراجع ظل قائما خلال فترة ما بعد الحجر الصحي الشامل.
وبالتالي فنسبة الاستثمارات وصلت لأقل من 40 % خلال هذه الفترة، وكان الخاسر الأكبر في هذا الوضع، هي الصحافة الورقية”، موضحا أن حجم الاستثمارات الإشهارية الخام في كل الحوامل الصحافية وغير الصحافية، وصل إلى حدود شهر أكتوبر 2020، إلى حوالي 3 مليار و240 مليون درهم.
وعادت للصحافة الورقية من هذه الاستثمارات الاشهارية نسبة 9% فقط، أي 291 مليون و600 ألف درهم، وتوزعت حصة الصحف من هذه الاستثمارات حسب صدورها بشكل غير متساوي، حيث حصلت منها الصحف اليومية على 68% والأسبوعيات على 20% والشهريات على 9% وباقي الدوريات على 2.93%.
وحصلت الصحف الرقمية على حصة مهمة من الجمهور القارئ، مما كان له تأثير على تحديد الأولويات من حيث الإستثمار الإعلاني”.
وأضاف التقرير أن 32% من المعلنين توجهوا للتواصل الرقمي كأولوية في حملاتهم، وأن 92 % ممن شملهم الاستطلاع قالوا إنهم استعملوا “فيسبوك” لإشهاراتهم سنة 2020.
وكشف التقرير أن عمالقة الويب العالميين “GAFAM” حصلوا على 75% من مجمل استثمارات الإشهار في المجال الرقمي، فيما حصلت المواقع الناشئة على الخط “players pure “على 20%، ومواقع الصحافة المكتوبة على 5% فقط.
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
الاسم
البريد الإلكتروني
احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي.
التعليق *
للمزيد من التفاصيل...