تابعونا على:
شريط الأخبار
باللهجة الامازيغية…. ملكة المسرح تغني “معليش” شرطي مرور بالحسيمة يتعرض للدهس غبار أسود يكسو سماء القنيطرة..والساكنة تستنجد “ايرباص” تلغي طلبية للخطوط القطرية بقيمة 618 مليون دولار الشيخ الفيزازي يعلق على مشاركة منتخب الجزائر في “الكان”..ماذا قال؟ “زيارة خاصة” تقود بنموسى إلى بوسكورة مراكش..غرفة التجارة والصناعة والخدمات تجدد هياكلها بسبب تجاهل العمدة لمطالبهم..مواطنون يحتجون أمام مقاطعة سباتة لقاء مرتقب بين وزير الخارجية الإسباني ودي ميستورا شبكة تحويل العملات الرقمية…حجز مبالغ مالية تفوق 10 ملايين درهم انطلاق عملية إعداد برنامج عمل جماعة أكادير 2023- 2028 المنصوري وبنسعيد يتفقدان مواقع تاريخية بمدينة الصويرة فيديو رشق طفلة بالحجارة يهز البيضاء أخيرا… مقاطعة سيدي بليوط تتفاعل مع نداءات المتضررين من”الواد الحار” العثور على رضيعة أمام مسجد بتطوان تغيير ملعب تداريب الأسود بالكاميرون مؤلم …مصرع عامل بناء افريقي بالمحمدية هذه مخرجات اجتماع المجلس الحكومي البرلمانيون الاتحاديون يكشفون موقفهم من بقاء لشكر بنموسى يمنح الناشرين إذن طبع 379 كتاب مدرسي من أصل391

24 ساعة

تقرير.. الإشهار يهجر الصحف نحو الفايسبوك

03 ديسمبر 2021 - 16:45

كشف تقرير حديث للمجلس الوطني للصحافة أن حجم الاستثمارات الإشهارية في الصحف الورقية والرقمية واصل التراجع حتى بعد فترة الحجر الصحي، فيما اختار 92 في المائة من المعلنين الترويج لمنتوجاتهم على منصة “فيسبوك.

الإعلانات التجارية خلال فترة الحجر الصحي “نزلت بشكل رهيب بالمقارنة مه نفس الفترة من العام السابق على الجائحة”، منبها إلى أن مؤشر التراجع ظل قائما خلال فترة ما بعد الحجر الصحي الشامل.

وبالتالي فنسبة الاستثمارات وصلت لأقل من 40 % خلال هذه الفترة، وكان الخاسر الأكبر في هذا الوضع، هي الصحافة الورقية”، موضحا أن حجم الاستثمارات الإشهارية الخام في كل الحوامل الصحافية وغير الصحافية، وصل إلى حدود شهر أكتوبر 2020، إلى حوالي 3 مليار و240 مليون درهم.

وعادت للصحافة الورقية من هذه الاستثمارات الاشهارية نسبة 9% فقط، أي 291 مليون و600 ألف درهم، وتوزعت حصة الصحف من هذه الاستثمارات حسب صدورها بشكل غير متساوي، حيث حصلت منها الصحف اليومية على 68% والأسبوعيات على 20% والشهريات على 9% وباقي الدوريات على 2.93%.

وحصلت الصحف الرقمية على حصة مهمة من الجمهور القارئ، مما كان له تأثير على تحديد الأولويات من حيث الإستثمار الإعلاني”.

وأضاف التقرير أن 32% من المعلنين توجهوا للتواصل الرقمي كأولوية في حملاتهم، وأن 92 % ممن شملهم الاستطلاع قالوا إنهم استعملوا “فيسبوك” لإشهاراتهم سنة 2020.

وكشف التقرير أن عمالقة الويب العالميين “GAFAM” حصلوا على 75% من مجمل استثمارات الإشهار في المجال الرقمي، فيما حصلت المواقع الناشئة على الخط “players pure “على 20%، ومواقع الصحافة المكتوبة على 5% فقط.

 

 

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

زوارق وسفن.. إسبانيا تُصعد مع المغرب

للمزيد من التفاصيل...

لقاء مرتقب بين وزير الخارجية الإسباني ودي ميستورا

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

“ايرباص” تلغي طلبية للخطوط القطرية بقيمة 618 مليون دولار

للمزيد من التفاصيل...

عبوة ناسفة تودي بحياة 4 جنود في بوكينافاسو

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

مراكش..غرفة التجارة والصناعة والخدمات تجدد هياكلها

للمزيد من التفاصيل...

وكالة “فيتش رايتينغ” تتوج مؤسستي “CDG CAPITAL” و “CDG CAPITAL GESTION

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

باللهجة الامازيغية…. ملكة المسرح تغني “معليش”

للمزيد من التفاصيل...

‪ هذه تفاصيل واقعة ارشاء عميد شرطة

للمزيد من التفاصيل...

الجامعة تقترب حارس المولودية من الرجاء

للمزيد من التفاصيل...

شرطي مرور بالحسيمة يتعرض للدهس

للمزيد من التفاصيل...

230 مليون درهم لتأهيل محطة اوكايمدن

للمزيد من التفاصيل...

غياب لاعب بارز عن تداريب الأسود

للمزيد من التفاصيل...

ضحية حرق بالبنزين.. وفاة شخص بعد 15 يوما من الغيبوبة

للمزيد من التفاصيل...

غبار أسود يكسو سماء القنيطرة..والساكنة تستنجد

للمزيد من التفاصيل...