تابعونا على:
شريط الأخبار
تخصيص 28 مليار درهم لتأهيل مطارات المغرب جدل استيراد الأغنام.. تأجيل الحسم في تشكيل مهمة استطلاعية الفيفا تصدم الوداد قبل مونديال الاندية رداءة طريق بين أزيلال ومراكش تجر بركة للمساءلة الدار البيضاء.. توقيف شخص متحوزا ل1525 قرص مخدر الصفريوي ينفي نية شرائه لنادي “شيفيلد وينزداي” الانجليزي مغربي يقترف في إسبانيا جـ.رائـ.م ضد عشرات الأطفال بنعلي: مشروع أنبوب الغاز المغرب-نيجيريا وصل إلى مراحل متقدمة عبد النباوي: منظومة العدالة ستعرف تغييرات هيكلية جراء الذكاء الاصطناعي قيوح: الدراسة التعريفية لـTGV مراكش-أكادير ستنتهي بعد 3 أشهر مساعدة 1400 طفل في الشوارع… أرقام مثيرة تحت قبة البرلمان بنعلي تكشف مستجدات الغاز الطبيعي بالناظور وبرامج إنتاج الطاقة حاملو الشهادات بالجماعات الترابية يعلنون التصعيد إحداث الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجستيكية على طاولة المجلس الحكومي برلماني لبركة: الانتخابات قريبة برمجو لينا إصلاح الطرق “مازن” تعلن عن استئناف العمل بمحطة “نور ورزازات 3” مهاجم الفتح ضمن اهتمامات الوداد الأمير مولاي الحسن يترأس حفل افتتاح الدورة الـ 17 للملتقى الدولي للفلاحة الحبس لمغني الراب “طوطو” لاعب بارز يرفض فسخ عقده مع الرجاء

24 ساعة

تقرير.. الإشهار يهجر الصحف نحو الفايسبوك

03 ديسمبر 2021 - 16:45

كشف تقرير حديث للمجلس الوطني للصحافة أن حجم الاستثمارات الإشهارية في الصحف الورقية والرقمية واصل التراجع حتى بعد فترة الحجر الصحي، فيما اختار 92 في المائة من المعلنين الترويج لمنتوجاتهم على منصة “فيسبوك.

الإعلانات التجارية خلال فترة الحجر الصحي “نزلت بشكل رهيب بالمقارنة مه نفس الفترة من العام السابق على الجائحة”، منبها إلى أن مؤشر التراجع ظل قائما خلال فترة ما بعد الحجر الصحي الشامل.

وبالتالي فنسبة الاستثمارات وصلت لأقل من 40 % خلال هذه الفترة، وكان الخاسر الأكبر في هذا الوضع، هي الصحافة الورقية”، موضحا أن حجم الاستثمارات الإشهارية الخام في كل الحوامل الصحافية وغير الصحافية، وصل إلى حدود شهر أكتوبر 2020، إلى حوالي 3 مليار و240 مليون درهم.

وعادت للصحافة الورقية من هذه الاستثمارات الاشهارية نسبة 9% فقط، أي 291 مليون و600 ألف درهم، وتوزعت حصة الصحف من هذه الاستثمارات حسب صدورها بشكل غير متساوي، حيث حصلت منها الصحف اليومية على 68% والأسبوعيات على 20% والشهريات على 9% وباقي الدوريات على 2.93%.

وحصلت الصحف الرقمية على حصة مهمة من الجمهور القارئ، مما كان له تأثير على تحديد الأولويات من حيث الإستثمار الإعلاني”.

وأضاف التقرير أن 32% من المعلنين توجهوا للتواصل الرقمي كأولوية في حملاتهم، وأن 92 % ممن شملهم الاستطلاع قالوا إنهم استعملوا “فيسبوك” لإشهاراتهم سنة 2020.

وكشف التقرير أن عمالقة الويب العالميين “GAFAM” حصلوا على 75% من مجمل استثمارات الإشهار في المجال الرقمي، فيما حصلت المواقع الناشئة على الخط “players pure “على 20%، ومواقع الصحافة المكتوبة على 5% فقط.

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

تخصيص 28 مليار درهم لتأهيل مطارات المغرب

للمزيد من التفاصيل...

جدل استيراد الأغنام.. تأجيل الحسم في تشكيل مهمة استطلاعية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الفاتيكان يعلن وفاة البابا فرنسيس

للمزيد من التفاصيل...

فرنسا تطرد 12 موظفا بالسفارة الجزائرية

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

الصفريوي ينفي نية شرائه لنادي “شيفيلد وينزداي” الانجليزي

للمزيد من التفاصيل...

“مازن” تعلن عن استئناف العمل بمحطة “نور ورزازات 3”

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

تخصيص 28 مليار درهم لتأهيل مطارات المغرب

للمزيد من التفاصيل...

جدل استيراد الأغنام.. تأجيل الحسم في تشكيل مهمة استطلاعية

للمزيد من التفاصيل...

الفيفا تصدم الوداد قبل مونديال الاندية

للمزيد من التفاصيل...

رداءة طريق بين أزيلال ومراكش تجر بركة للمساءلة

للمزيد من التفاصيل...

الدار البيضاء.. توقيف شخص متحوزا ل1525 قرص مخدر

للمزيد من التفاصيل...

الصفريوي ينفي نية شرائه لنادي “شيفيلد وينزداي” الانجليزي

للمزيد من التفاصيل...

مغربي يقترف في إسبانيا جـ.رائـ.م ضد عشرات الأطفال

للمزيد من التفاصيل...

بنعلي: مشروع أنبوب الغاز المغرب-نيجيريا وصل إلى مراحل متقدمة

للمزيد من التفاصيل...