تابعونا على:
شريط الأخبار
نقابة الصحافيين تنبه لانزلاقات تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة الإدماج.. يخرج الممرضين المتعاقدين للاحتجاج ببني ملال ترويج الكوكايين يورط نجل وزوجة مستشار جماعي بني ملال.. ارتفاع حجم الاستثمارات التي نالت موافقة اللجنة الجهوية بنسبة 15٪ حسنية أكادير يتجاوز الكوكب المراكشي ويتأهل إلى ثمن نهائي كأس العرش بعد قرار وزير النقل.. “نارسا” تستعد لمنح فرصة ثانية للراسبين في امتحان “البيرمي” قبيل آذان المغرب.. غاز البوتان يرسل أسرة الى المستعجلات تكتل طبي يحذر من الإساءة للمهنة ويذكر بتضحيات الأطباء الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا بعد واقعة مومو.. “الهاكا” تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة شريط فيديو يقود أربعة أشخاص للاعتقال بسيدي قاسم إستقالة جماعية بالجمع العام للوداد الزلزال القضائي.. الحبس النافذ لمحامين وقضاة.. حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية بعد فشل بركة..هل ينجح ولد الرشيد في إعادة الهدوء لحزب الاستقلال؟ الفريق الاتحادي يدعو لافتحاص مشروع “غابات المغرب” الحكومة تصادق على إحداث المقاولات بطريقة إلكترونية الحكومة تبسط إجراءات تحويل الاستيداع لدى مصالح الجمارك بعد ضجة امتحان “البيرمي”.. وزير النقل يقر بحصول خلل تساقطات مطرية ورياح قوية مرتقبة من الجمعة إلى الأحد (نشرة إنذارية)

عين على العالم

المهاجرون في اسطنبول يبحثون عن سبل للبقاء عبر جمع القمامة لتدويرها

11 ديسمبر 2021 - 16:10

بنظرة شاحبة لا تقل سوادا عن الدخان المنبعث من برميل تشتعل في النار بجانبه، يجلس الأفغاني أستانه غل القرفصاء وهو يعمل على فرز قوارير وعبوات بلاستيكية أخرجها من مستوعبات القمامة في تركيا، في وظيفة مضنية يمارسها مهاجرون بصورة غير قانونية لأن “لا خيار آخر أمامهم”.

ويقول مواطنه عصام رافور ذو الأعوام العشرين بينها أربعة أمضاها في تركيا “أبدأ العمل عند الثامنة صباحا وأنتهي عند الثامنة مساء. العمل شاق جدا من دون مردود جيد، لكن ليس أمامي أي خيار آخر”.

نهاية عهد جامعي القمامة

ينتمي هؤلاء الشبان الفقراء ذوو الأيادي المتشحة بالسواد بفعل البحث في القمامة إلى سلسلة بؤس مؤلفة خصوصا من الأكراد واللاز (مجموعة عرقية من شعوب البحر الأسود) وغجر الروما إضافة إلى مهاجرين غير حائزين تصاريح إقامة قانونية. وفي مقابل أقل من 11 دولارا في اليوم، يجتاز هؤلاء شوارع اسطنبول بحثا عن نفايات قابلة لإعادة التدوير.

ويخشى هؤلاء اليوم أن يفقدوا مصدر رزقهم الوحيد في بلد يدفع سكانه فاتورة باهظة جراء تدهور قيمة العملة المحلية ومستويات التضخم المرتفعة.

وبحجة وجود مشكلات مرتبطة بـ”البيئة والصحة العامة”، تسعى حاكمية المدينة التركية الكبرى المعينة من الحكومة، إلى الانتهاء من ظاهرة جامعي القمامة المعاصرين هؤلاء وعملهم غير الخاضع لأي أطر قانونية.غير أن المعنيين يشتبهون في أن يكون المحرك وراء هذه الحملة شهية شركات إعادة التدوير الساعية إلى التخلص من الوسطاء وبالتالي التحكم بالسلسلة من دون أي منافسة.

القمامة قابلة للشراء والبيع

هذا الأمر يؤكده نائب وزير البيئة محمد أمين بيربينار، رغم تأكيده على أسبقية جامعي القمامة في هذا المجال. ويقول “القمامة قابلة للشراء والبيع، لذا نبدأ باعتبارها مادة أولية. ومع ازدياد سعر المواد الأولية، ارتفعت قيمة المواد المعاد تدويرها”.

ويبدي محمود أيتر الذي يدير مستودعا صغيرا في منطقة عمرانية الصناعية على ضفة اسطنبول الآسيوية، قلقه من أنه “في حال استولت الشركات الكبيرة على عملنا، ستقطع بذلك آخر غصن نتكئ عليه. هي تدفعنا إلى الهاوية”.

خاض هذا الشاب البالغ 28 عاما والم جاز في علم الأحياء والمنحدر من جنوب شرق تركيا، غمار إعادة تدوير البلاستيك بعد تعذر حصوله على وظيفة ضمن تخصصه.

ويوضح “هذا عمل لا يتطلب خبرة أو تدريبا. أي شخص يمكنه القيام به، لكنه يستقطب بالأخص الأشخاص المقصيين من المنظومة”، وذلك خلال مراقبته أجهزة سحق الأكياس البلاستيكية والعبوات الفارغة.

بعد سحقها، تجمع هذه العبوات عبر شاحنات تابعة لشركات إعادة التدوير التي تحو لها إلى حبيبات.

ويشير أيتر إلى وجود حوالى 2500 مستودع في اسطنبول شبيه بذلك الذي يديره.

وفي كل يوم، يصل عشرات جامعي القمامة إلى هذه المنطقة الصناعية حاملين معهم كيسهم الضخم المملوء بالكامل بالأوراق والأكياس وعبوات البلاستيك والصفائح والأسلاك المعدنية… وكل ها من مخلفات سكان المدينة البالغ عددهم 16 مليون نسمة.

ويجر الآلاف هذه المستوعبات الضخمة المسماة “تشك تشك” في شوارع اسطنبول ليجمعوا فيها أي شيء قد يكون ذا قيمة مهما كانت ضعيفة.

النسوة والقصر

تتخصص النسوة والقصر خصوصا في جمع عبوات الكرتون خلال الليل بعد إغلاق المتاجر، ويضعن أطفالهن الرض ع أحيانا في وسط عربة الجر بين القطع التي يجمعنها.

ويحصل جامعو القمامة مع كل مستوعب “تشك تشك” يجمعونه، ما بين 80 و120 ليرة تركية يوميا (أقل من 6 إلى 9 دولارات) للكيلوغرام الواحد. والأكثر نشاطا بينهم يجمعون ما يصل إلى 150 كيلوغراما في اليوم الواحد.

ويرى محمود أن “هؤلاء الأشخاص يجهلون بلا شك أنهم يساهمون في حماية الطبيعة” من خلال جمع النفايات القابلة لإعادة التدوير، وبالتالي “يقدمون خدمة للمجتمع”.لكنه يشير إلى أن هذه المهمة مضنية، إذ يجتاز جامعو القمامة ما بين 15 و16 كيلومترا كل يوم مع هذه الحمولة بين يديهم.

وغالبا ما تعترض الشرطة هؤلاء. وفي مطلع أكتوبر، تم توقيف أكثر من 250 جامع قمامة في يوم واحد، ثم أفلتوا بعد ساعات قليلة وفقدوا المستوعبات التي ينقلونها وأكياسهم.

ويصف إكرام يسار الذي يدير مستودعه الخاص بعدما عمل جامع قمامة مدة اثنتي عشرة سنة، هذه الخطوات بأنها “مضايقات”.

 

ولا تزال السلطات ماضية في حملة التوقيفات التي طاولت أخيرا ثلاثة من جامعي القمامة هؤلاء. ويكلف مستوعب القمامة المتحرك الذي يستخدمه الجامعون 500 ليرة تركية، فيما تبلغ قيمة الكيس 60 ليرة. وبالتالي فإن “كل مصادرة تكلفني 560 ليرة (40 دولارا)، أي ما أجنيه في ثلاثة أيام عمل”.

وترى السلطات المحلية أن هذه الأنشطة “غير قانونية”، لافتة إلى أن الخدمات البلدية هي الجهة المخولة الاهتمام بشؤون إعادة التدوير وتقاضي الإيرادات المتصلة بها.غير أن إكرام يسار يقول “صحيح أننا نفتقر لأي وضع قانوني، لكننا مستعدون لدفع ضرائب. لا نطلب أي مساعدة من الدولة، لكن إذا ما سلبونا عملنا، سيفقد عشرات آلاف الأشخاص كل مواردهم”. وهو ينتظر بفارغ الصبر ولادة نقابة قيد الإنشاء لهذه المهنة.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا

للمزيد من التفاصيل...

حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

رشوة، اختطاف، تسميم… رجل أعمال جزائري يحكي قصته مع ممارسات مافيوزية

للمزيد من التفاصيل...

صدمة في بريطانيا إثر إعلان إصابة الأميرة كايت بالسرطان

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

بني ملال.. ارتفاع حجم الاستثمارات التي نالت موافقة اللجنة الجهوية بنسبة 15٪

للمزيد من التفاصيل...

صوناسيد تقترح توزيع ربح بقيمة 21 درهم للسهم الواحد

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

نقابة الصحافيين تنبه لانزلاقات تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة

للمزيد من التفاصيل...

الإدماج.. يخرج الممرضين المتعاقدين للاحتجاج ببني ملال

للمزيد من التفاصيل...

ترويج الكوكايين يورط نجل وزوجة مستشار جماعي

للمزيد من التفاصيل...

بعد قرار وزير النقل.. “نارسا” تستعد لمنح فرصة ثانية للراسبين في امتحان “البيرمي”

للمزيد من التفاصيل...

قبيل آذان المغرب.. غاز البوتان يرسل أسرة الى المستعجلات

للمزيد من التفاصيل...

تكتل طبي يحذر من الإساءة للمهنة ويذكر بتضحيات الأطباء

للمزيد من التفاصيل...

الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا

للمزيد من التفاصيل...

بعد واقعة مومو.. “الهاكا” تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة

للمزيد من التفاصيل...