تابعونا على:
شريط الأخبار
هزة أرضية جديدة بإقليم الحسيمة رحلة شاب نحو منتجع أوريكا تنتهي بمأساة حملة تلقيح طارئة للأطفال ببريطانيا بعد اكتشاف هذا الفيروس قاصر يضع حدا لحياته بسبب لعبة تخصيص 200 مليون درهم لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية 7 سنوات سجنا في حق عصابة “الأرناك” باليوسفية في اليوم الوطني للمهاجرين..حركة مغاربة العالم تطالب بإنصافهم الحكومة تتعهد بتقديم دعم مالي مباشر للفئات المعوزة ابتداء من يناير المقبل المدير العام للشرطة الوطنية الإسبانية في ضيافة الحموشي المغرب يخلد اليوم الوطني للمهاجر شاب يضع حدا لحياته بطريقة مأساوية قرب مركب ديني مشروع قانون المالية 2023: تخصيص 4 ملايير درهم لإصلاح منظومة التعليم القضاء بمراكش يدين شبكة للقرصنة المعلوماتية اجتماع بين خاليلوزديتش ولقجع في هذا التاريخ مراكز تجارية ترفع من أسعار المشروبات الغازية حارس أولمبيك أسفي رسميا بالدفاع الجديدي دراسة تحصي إيجابيات منح الموظفين ثلاثة أيام عطلة في الأسبوع الوداد يطوي نزاعه مع سيسوكو جثة ثلاثيني تستنفر أمن مراكش نشرة إنذارية: ارتفاع درجات الحرارة من جديد بعدد من أقاليم المملكة

24 ساعة

مرجان هولدينغ ينضم إلى جمعية جودة متاجرالأغدية

22 ديسمبر 2021 - 16:01

أعلنت مجموعة مرجان انضمامها رسميا، منذ يوم 25 نوفمبر 2021 ،إلى “جمعية جودة متاجرالأغدية ” FSQA ،)وهي هيئة مهنية يوجد مقرها بفرنسا وتضم 14 علامة أوروبية للتوزيع الكبير تجمعها إرادة مشتركة من أجل ضمان السالمة الصحية للمنتجات الغذائية التي تعرضها في محلاتها التجارية, وتُعتبر مرجان أول علامة من خارج أوروبا تحرز صفة العضوية الكاملة في هذه الجمعية.

وكشف البلاغ الصادر عن المجموعة ,أن العلامات التجارية المؤسسة لجمعية جودة متاجر الأغذية قررت أن تتقاسم مهاراتها قبل عدة سنوات ، ليس فقط بهدف المطابقة مع الضوابط القانونية المفروضة من طرف السلطات المتخصصة، ولكن بهدف الانضباط لمعايير أكثر صرامة، نظرا لكون المنتجات الغذائية تتطور باستمرار في تعقيداتها وتفاصيلها بشكل يصعب على الأنظمة القانونية استباقه وتوقعه.

وأضاف ذات المصدر أن “جمعية جودة متاجر الأغذية” حددت لنفسها مهمة أساسية تتثمل في تطوير علامة خاصة تحت اسم “معايير جودة متاجر بيع الأغذية ” (FSQS) ،والتي هي عبارة عن نظام مرجعي للمراقبة معتمد في مجال التوزيع الكبير من قياس مستوى التحكم في السلامة الصحية للمنتجات الغذائية المعروضة في المحلات التجارية.

ويتمحور حول أفضل الممارسات في المجال الصحي بهذا القطاع المهني، وذلك بالارتكاز على المقتضيات التنظيمية والقانونية الجاري بها العمل في البلدان التي توجد بها المحلات التجارية، وكذلك على المخططات الخاصة للعالمات في مجال السالمة الصحية. وتغطي آلية المراقبة لهذا النظام كامل سلسلة السالمة ألصحية انطلاقا من التطهير والتعقيم، مرورا بالحرارة، والتجهيز،وبطائق المعلومات، وتتبع حالات عدم المطابقة، وتدبير األزمات… وبشكل إجمالي يتم إخضاع كل شيء للتشريح والأضواء الكاشفة في إطار مهمات التفتيش والرقابة التي يتم إنجازها في هذا الإطار.

وأشار البلاغ إلى التزام مجموعة مرجان باعتماد “معايير جودة متاجر بيع الأغذية” وتطبيقها في سائر مكونات شبكتها، سواء تعلق الأمر بوحدات “مرجان” أم بمتاجر القرب “مرجان ماركت كنتيجة منطقية لانضمامها إلى “جمعية جودة متاجر الأغذية”.

وتعتمد مرجان في إنجاز هذا المشروع على مواكبة “يوروفينز لتأمين الأغذية” )EFA ،)الفاعل الأساسي في مجال مواكبة مقاولات صناعة وتوزيع المنتجات الغذائية فيما يتعلق بمطابقة الإجراءات الصحية، وذلك من خلال فرعها المتخصص في فرنسا )يوروفينز لسلامة الأغذية( الذي يعتبر واحدا من بين ثماني هيئات مراقبة معتمدة من طرف اللجنة الفرنسية للاعتماد )COFRAC ،)وهي منظمة مستقلة متخصصة في تقييم كفاءات هيئات المراقبة وقدراتها.

تتوفر يوروفينز على فريق كبير من المراقبين المؤهلين والذين تم تكوينهم على تطبيق النظام المرجعي للمراقبة “معايير جودة متاجر بيع الأغذية” )FSQS )ومخططات ضبط السلامة الصحية، والذين يكلفون بمهام التفتيش والمراقبة، بالإضافة إلى تكوين الفرق التابعة للعالمات الشريكة. فيما يخص مرجان، ستنطلق عمليات التفتيش والمراقبة ابتداء من الربع الأول لسنة 2022 على مستوى مئات المتاجر التابعة لشبكة المجموعة. وستتم هذه المهمات التفتيشية على حين غرة، بدون سابق إنذار أو برمجة مسبقة، في استقلالية تامة وفي تطابق تام مع متطلبات النظام المرجعي للمراقبة ومسلسل الاعتماد المرتبط به.

ونقل البلاغ عن منير السداتي، مدير الجودة لدى مجموعة مرجان قوله أن” المزايا والفوائد التي ستترتب عن هذا النظام المرجعي لن تتوقف عند حدود شبكة مجموعة مرجان وحدها” مضيفا “أنه بالنظر للتأثير القوي الذي تمارسه عالمة التوزيع الكبير على منظومتها، فإن بإمكانيتها نقل هذه الممارسات الفضلى أيضا لممونيها ومزوديها بالمنتجات والخدمات «. ويعتبر هذا التأثير الإيجابي على طول السلسلة اللوجستيكية من بين المهام التي تعتزم مرجان تعزيزها، والتي انخرطت فيها المجموعة بشكل فعلي من خلال علامتها الخاصة M Exclusive Filière “.

وتجدر الإشارة إلى أن السلامة الغذائية عبارة عن سلسلة متشابكة، تغطي عمليات إنتاج وتحويل المواد الغذائية ونقلها وتوزيعها، حيث المسؤوليات متقاسمة بين جميع المتدخلين على طول السلسلة. وبالتالي فإن جميع الفاعلين في هذه السلسلة مطالبون بالإنشغال بطريقة متناسقة طبقا لقواعد مشتركة بهدف توفير منتوج عالي الجودة للمستهلك

من جهته صرح أيوب أزمي، الرئيس المدير العام لمجموعة مرجان هولدينج قوله ” نحن واعون كل الوعي بأهمية الدور الذي نضطلع به في تزويد المستهلك بالمنتجات، وعلى الخصوص، المواد الغذائية. لذلك فإن أولويتنا المطلقة هي أن نقدم لزبنائنا، كل يوم في متاجرنا، منتجات أكثر طراوة وبجودة لا غبار عليها. ونحن نبدل كل ما في وسعنا من أجل ذلك، ويشكل انضمامنا إلى “جمعية جودة متاجر الأغذية” شهادة حية على إرادتنا القوية وعزمنا الراسخ على احترام التزاماتنا من خالل الرفع من مستوى المعايير التي نعتمدها في مجال السالمة الصحية للمنتجات الغذائية.

 

 

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

تخصيص 200 مليون درهم لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية

للمزيد من التفاصيل...

مشروع قانون المالية 2023: تخصيص 4 ملايير درهم لإصلاح منظومة التعليم

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

حملة تلقيح طارئة للأطفال ببريطانيا بعد اكتشاف هذا الفيروس

للمزيد من التفاصيل...

دراسة تحصي إيجابيات منح الموظفين ثلاثة أيام عطلة في الأسبوع

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

المركز التجاري للأبحاث: بإمكان الدولة تجميد 14% من نفقات الإستثمار

للمزيد من التفاصيل...

سوق الصرف: شبه استقرار في سعر صرف الدرهم مقابل الدولار

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

هزة أرضية جديدة بإقليم الحسيمة

للمزيد من التفاصيل...

رحلة شاب نحو منتجع أوريكا تنتهي بمأساة

للمزيد من التفاصيل...

حملة تلقيح طارئة للأطفال ببريطانيا بعد اكتشاف هذا الفيروس

للمزيد من التفاصيل...

قاصر يضع حدا لحياته بسبب لعبة

للمزيد من التفاصيل...

تخصيص 200 مليون درهم لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية

للمزيد من التفاصيل...

7 سنوات سجنا في حق عصابة “الأرناك” باليوسفية

للمزيد من التفاصيل...

في اليوم الوطني للمهاجرين..حركة مغاربة العالم تطالب بإنصافهم

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تتعهد بتقديم دعم مالي مباشر للفئات المعوزة ابتداء من يناير المقبل

للمزيد من التفاصيل...