تابعونا على:
شريط الأخبار
لجنة الاستئناف تقلص عقوبة إيقاف جمهور الوداد إلى مباراتين المحكمة تحدد تاريخ النطق بالحكم في ملف الدكتور التازي عزيز أخنوش وأنس الصفريوي يحتفلان بزفاف نجليهما في مراكش فرقة مكافحة العصابات تطيح بمروجين ل”القرقوبي” في مراكش صدمة أخرى للجزائر.. الكاف ترفض استئناف اتحاد العاصمة جمهور الجيش الملكي ممنوع من التنقل إلى أكادير القهوة.. التامني تدعو إلى حماية القدرة الشرائية للمستهلك الأميرة للا مريم تترأس المجلس الإداري للمصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية أتركين تطالب بالنهوض بأوضاع الأطر الطبية والتمريضية بمستشفى في مراكش إغلاق سجن “سات فيلاج” بشكل نهائي الممثل القانوني لشركة إنتاج أقمصة نهضة بركان يكشف مستجدات خطيرة الوداد: البرناكي يكشف أعضاء لجان الفريق كوسومار تسلط الضوء على مساهمتها في السيادة الغذائية أولمبيك أسفي يخضع عبوب لفحص مضاد الرجاء ينتظر قرار زينباور للتعاقد مع الهدهودي “البيجيدي” يهاجم الحصيلة الحكومية ويعتبرها “حققت رقما قياسيا في البطالة” الجيش يشكو الرجاء للجنة الأخلاقيات أخنوش: الأغلبية ستناقش كيفية تدبير المرحلة المقبلة بعد مؤتمر الاستقلال الزيادة في أسعار البوطا.. أخنوش يخرج عن صمته نقابة للصحة تقرر تصعيد احتجاجاتها ببني ملال

2021..الأوراش الكبرى تغير وجه المملكة

سفيان البقالي

سفيان البقالي يعيد لألعاب القوى هيبتها

23 ديسمبر 2021 - 15:10

أنقذ التتويج الأولمبي للعداء العالمي سفيان البقالي في أولمبياد طوكيو 2021 ماء وجه مشاركة مغربية خجولة مرة أخرى خلال الموعد الأولمبي، في حين أضاعت فيه العديد من التخصصات المعول عليها الميداليات مبتعدة بذلك عن الأضواء.

 

الذهب الأولمبي

ومنح البقالي، الذي فاز في سباق 3000 م موانع على خصومه الكينيين والإثيوبيين، للمملكة الميدالية الذهبية الوحيدة في أولمبياد طوكيو، لتتميز ألعاب القوى مرة أخرى وتعود إلى منصة التتويج، بعد النتيجة المخيبة في أولمبياد ريو دي جانيرو (2016)، عندما اكتفى المغرب بميدالية برونزية في الملاكمة فاز بها محمد ربيعي. وبالإضافة إلى ذلك، فهي أول ميدالية ذهبية أولمبية للمغرب منذ 2004 في أثينا.

 

مسيرة استثنائية

وتوج الأداء الذي أبان عنه البقالي مسيرة استثنائية للعداء الشاب الذي غير قواعد تخصص هذه المسافة، بعدما احتل ابن مدينة فاس (25 سنة) المرتبة الرابعة في ريو، قبل أن يفوز بالميدالية الفضية في لندن 2017 والدوحة 2019. وفاز بأول ميدالية أولمبية له بتوقيت 8 د و8 ث و100/90 بعد أن أسقط الإثيوبي لاميتشا جيرما والكيني بنجامين كيجن في آخر 200 متر، ليصبح بذلك أول عداء غير كيني يفوز بهذه المسافة منذ البولندي بونيسلو مالينوسكي عام 1980 في موسكو، وسادس بطل أولمبي مغربي في ألعاب القوى خلفا لهشام الكروج الذي فاز بسباق 1500 م و 5000 م في 2004.

 

مكافئة سنوات

والأكيد أن لهذه الميدالية طعم خاص، لكونها وضعت حدا للهيمنة الكينية التي استمرت تسع دورات (منذ لوس أنجلوس 1984)، لكن البقالي الذي كان يحلم بتكرار إنجاز الأسطورة هشام الكروج بذهبيتين في أولمبياد أثينا، عازم على تكرار إنجازه في باريس عام 2024.

وقال في تصريحات للصحافة عقب تتويجه الأولمبي، إن هذه الميدالية الذهبية هي نتيجة عمل امتد لعدة سنوات ، لاسيما منذ دورة الألعاب الأولمبية ريو 2016 التي حصل خلالها على المركز الرابع مما عزز ثقته في أن يصبح بطلا أولمبيا.

وأضاف أن جهوده “لم تذهب سدى” ومكنته من الفوز باللقب الأولمبي “وهو أمر لم يكن سهلا”. مشيرا إلى أن “مسيرتي وانجازاتي لن تنتهي عند هذا الحد. وأطمح للفوز بألقاب أخرى خاصة في بطولة العالم القادمة وأولمبياد باريس 2024 “.

 

ولم ترق النتائج إلى مستوى التوقعات خلال الدورات الـ 15 للألعاب الأولمبية التي شاركت فيها الرياضة الوطنية منذ عام 1960 في روما، حيث تمكن تخصصان فقط من الصعود إلى منصة التتويج، وهما ألعاب القوى والملاكمة.

وفازت هاتان الرياضتان بـ 24 ميدالية، 20 لألعاب القوى منها سبع ذهبية وخمس فضية وثماني برونزية، بينما فازت الملاكمة بأربع ميداليات برونزية. وفي المجموع ، فاز ستة رياضيين فقط بالمعدن النفيس، وهم نوال المتوكل (400 م حواجز – لوس أنجلوس 1984)، سعيد عويطة (5000 م – لوس أنجلوس 1984)، إبراهيم بوطيب (10000 م – سيول 1988) خالد السكاح (10000 م – برشلونة 1992) هشام الكروج صاحب الثنائية التاريخية في الألعاب الأولمبية (1500م و 5000 م – أثينا 2004) وسفيان البقالي (3000 م موانع طوكيو 2021).

 

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

القهوة.. التامني تدعو إلى حماية القدرة الشرائية للمستهلك

للمزيد من التفاصيل...

أتركين تطالب بالنهوض بأوضاع الأطر الطبية والتمريضية بمستشفى في مراكش

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

نشر 3 مؤلفات علمية لدعم البحث الزراعي وضمان السيادة الغذائية في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

أفضل زيت زيتون بكر: تتويج 12 زيت زيتون

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

لجنة الاستئناف تقلص عقوبة إيقاف جمهور الوداد إلى مباراتين

للمزيد من التفاصيل...

المحكمة تحدد تاريخ النطق بالحكم في ملف الدكتور التازي

للمزيد من التفاصيل...

عزيز أخنوش وأنس الصفريوي يحتفلان بزفاف نجليهما في مراكش

للمزيد من التفاصيل...

فرقة مكافحة العصابات تطيح بمروجين ل”القرقوبي” في مراكش

للمزيد من التفاصيل...

صدمة أخرى للجزائر.. الكاف ترفض استئناف اتحاد العاصمة

للمزيد من التفاصيل...

جمهور الجيش الملكي ممنوع من التنقل إلى أكادير

للمزيد من التفاصيل...

القهوة.. التامني تدعو إلى حماية القدرة الشرائية للمستهلك

للمزيد من التفاصيل...

الأميرة للا مريم تترأس المجلس الإداري للمصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية

للمزيد من التفاصيل...