تابعونا على:
شريط الأخبار
نشر 3 مؤلفات علمية لدعم البحث الزراعي وضمان السيادة الغذائية في المغرب الحكومة تعين إيمان بلمعطي مديرة عامة ل”ANAPEC” الدرك يحبط محاولة تهريب الأطنان من المواد الغذائية المدعمة بمشاركة بوخيام .. الدار البيضاء تحتضن النسخة الثالثة لرياضة ركوب الأمواج البحرية الملكية تقدم المساعدة ل85 مهاجرا سريا بالداخلة إجراء جديد من الكاف قبل مباراة بركان واتحاد العاصمة بايتاس ينفي استحواذ جهات معينة على الحصة الأسد من الأغنام المستوردة الاصابة تحرم الجيش الملكي من لاعب مهم الحبس لشابتين قامتا بالنصب على العديد من المواطنين اخنوش يجري مباحثات مع وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي لقجع يقدم مشروع مرسوم يُمكِّن “CESE” من إبرام عقود أو اتفاقيات مدرب يشكو إتحاد طنجة للجنة النزاعات بالفيفا الملتقى الدولي للفلاحة: 7 تعاونيات ومجموعات فلاحية تظفر بجوائز التميز الحكومة تحدث معاشات لأقل من 3240 يوما من التأمين في”CNSS” عطية الله مهدد بالغياب عن معسكر الأسود المغرب يدين اقتحامات المتطرفين اليهود لباحات المسجد الأقصى الزيادة في أسعار “البوطا”.. بايتاس يحسم الجدل رئيس اتحاد العاصمة: نحن مستعدون للذهاب إلى المغرب لمواجهة نهضة بركان إتحاد العاصمة ممنوع من اللجوء إلى الطاس أفضل زيت زيتون بكر: تتويج 12 زيت زيتون

2021..الأوراش الكبرى تغير وجه المملكة

بنك المغرب

القطاع البنكي..الأداء يعكس الاتجاه الجيد للإنجازات

24 ديسمبر 2021 - 16:10

في ظل ظروف مواتية إلى حد ما، استفاد القطاع البنكي في المغرب، بشكل كبير، خلال سنة 2021، من تداعيات وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19)، وما نجم عنه من أزمة اقتصادية عالمية.

وفي هذا الصدد، استفاد القطاع البنكي الوطني، الذي عانى من ضغوط السيولة، وارتفاع الديون المتعثرة السداد، وتباطؤ توزيع القروض، خلال سنة 2020، وبشكل كامل، من التدابير التي تم اتخاذها لإنعاش الاقتصاد منذ بداية 2021.

وقد مكن ذلك، من بين أمور أخرى، من انتعاش جيد لنشاط الأبناك المغربية، بعد أن بذلت جهودا حثيثة لتعزيز رأسمالها، فضلا عن ارتفاع ملحوظ في مداخيلها، مدفوعا بشكل أساسي بتخفيف التدابير الصحية؛ مما أدى إلى تعويض التوترات على كلفة المخاطر.

وبالإضافة إلى ذلك، وكما صرحت فاطمة الزهراء الراجي، المحللة المالية في (سي دي جي كابيتال إنسايت)، فإن القطاع البنكي المدرج في بورصة الدار البيضاء، قد شهد تحسنا ملحوظا بنسبة 15,3 في المائة منذ بداية هذه السنة المالية.

أداء قوي مرتقب

أكدت السيدة الراجي، في مذكرة تحليلية بعنوان “القطاع البنكي – أداء قوي مرتقب لسنة 2021″، أن الأداء يعكس الاتجاه الجيد للإنجازات النصف سنوية التي استفادت، كما هو متوقع، من عدم تكرار المساهمات في الصندوق الخاص بتدبير كوفيد-19، وانخفاض أكبر في كلفة المخاطر مقارنة بالتوقعات.

وأضافت أن “هذا التحسن في كلفة المخاطر يعكس، في رأينا، الانتعاش الاقتصادي والتخفيف التدريجي للتدابير الصحية وكذلك السياسة الاستباقية لتدبير المخاطر التي أظهرتها البنوك المغربية في 2020”.

الملاحظة ذاتها، سجلها أيضا بنك المغرب الذي أكد خلال اجتماع مجلس إدارته بتاريخ 13 أكتوبر 2021، على أن جميع طلبات إعادة تمويل القطاع تم تلبيتها، مشيرا إلى أن الأبناك لديها بالتالي هوامش ضمان تتجاوز 400 مليار درهم.

كما كشف البنك المركزي توسيع هامش المرونة على المستوى الاحترازي خلال سنة 2021، مؤكدا أن نسب الملاءة المالية “مطمئنة”.

 

دينامية نمو القروض

وبنهاية سنة 2021، تتوقع المذكرة التحليلية لـ (سي دي جي كابيتال إنسايت)، أن يستمر القطاع البنكي في الاستفادة من دينامية نمو القروض وشبه استقرار في جودة الأصول.

وسجلت السيدة الراجي أنه “مع ذلك، لا تزال تواجه بيئة أسعار فائدة منخفضة مما يضغط على هامش الوساطة لديها”.

وأكدت، في هذا الصدد، أنه من المتوقع أن تنهي الأبناك المدرجة هذه السنة على نحو إيجابي جدا، على غرار الإنجازات النصف سنوية، مع نمو يقدر بنسبة 88 في المائة من نتيجتها الصافية حصة المجموعة (RNPG).

الأبناك تتطور

خلال العقد الماضي، واصلت الأبناك المغربية تطورها من خلال تعزيز تواجدها في القارتين الأوروبية والإفريقية، وتموقعها على المستوى الإقليمي.

وتتوفر هذه الأبناك على هيكلة مالية قوية إلى حد ما، تتجلى في مستويات نسبة الملاءة أعلى بكثير من الحد الأدنى التنظيمي.

كما استفاد القطاع البنكي من عدة تدابير؛ تتعلق بتعزيز صناديق خاصة خلال أزمة كوفيد-19، خاصة برامج زيادة رأس المال عن طريق التحويل الاختياري للأرباح، وعدم توزيع الأرباح التي تعتمدها بعض الأبناك، وإصدار الديون الثانوية أو تخفيض معدل التنظيم.

وباستفادتها من هذه الظرفية المواتية، ستتمكن الأبناك من تحقيق نمو ملحوظ في الأرباح والعائدات بالنسبة للسنوات المقبلة.

ومن الواضح، أن تحسين القدرة التنافسية للنظام البنكي، وتحديثه، وتقوية إطاره التنظيمي هي؛ من بين أمور أخرى، أوراش يتم الانخراط فيها لزيادة تعزيز أصوله.

 

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الحكومة تعين إيمان بلمعطي مديرة عامة ل”ANAPEC”

للمزيد من التفاصيل...

حموني يدعو لتفعيل برنامج مساعدة متضرري الزلزال في إقليم أزيلال

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

نشر 3 مؤلفات علمية لدعم البحث الزراعي وضمان السيادة الغذائية في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

أفضل زيت زيتون بكر: تتويج 12 زيت زيتون

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

حموني يدعو لتفعيل برنامج مساعدة متضرري الزلزال في إقليم أزيلال

للمزيد من التفاصيل...

الدرك يحبط محاولة تهريب الأطنان من المواد الغذائية المدعمة

للمزيد من التفاصيل...

الرجاء يستأنف قرار لجنة النزاعات

للمزيد من التفاصيل...

السنتيسي يطالب بالكشف عن الإجراءات المتخذة للحد من استمرار الاحتقان في التعليم

للمزيد من التفاصيل...

إجراء جديد من الكاف قبل مباراة بركان واتحاد العاصمة

للمزيد من التفاصيل...

بايتاس ينفي استحواذ جهات معينة على الحصة الأسد من الأغنام المستوردة

للمزيد من التفاصيل...

الحبس لشابتين قامتا بالنصب على العديد من المواطنين

للمزيد من التفاصيل...

لقجع يقدم مشروع مرسوم يُمكِّن “CESE” من إبرام عقود أو اتفاقيات

للمزيد من التفاصيل...