تابعونا على:
شريط الأخبار
إطلاق النسخة الأولى من جوائز African CIO Awards على هامش معرض “جيتكس أفريقيا 2024” أخنوش: أنهينا بشكل كامل ملف ‘أساتذة التعاقد’‏ العربية للطيران تدشن طريقا جويا جديدا بين تطوان وبلباو إتحاد العاصمة يراسل الكاف لإعادة مباراة نهضة بركان الخنازير البرية تزرع الرعب بين ساكنة الخيام بمولاي إبراهيم تنسيق بين لجنتين بالكاف لمعاقبة إتحاد العاصمة أخنوش يكشف المشاريع المستقبلية لمواجهة أزمة الماء المركز المتوسطي للدراسات يسلط الضوء على ملف نهضة بركان محكمة الاستئناف تصدم مجلس هيئة المحامين بمراكش محامي الجيش يدافع عن الهبطي ضد الرجاء فضيحة: مستشفى بمراكش من دون مرحاض خاص بالموظفين.. الشرطة تضع حدا لنشاط لمروجي المخدرات بأكادير المجلس البلدي ينعش خزينة الحسنية بـ500 مليون قبل مواجهة الجيش رئيس الحكومة: الرؤية الملكية المتبصرة شكلت الدعامة المحورية لتكريس مقومات الدولة العصرية أخنوش: ما تحقق خلال نصف الولاية الحكومية فاق كل التوقعات حيوان مفترس يستنفر مصالح ولاية جهة طنجة رسميا: نهضة بركان يهزم اتحاد العاصمة الجزائري ب3 أهداف دون رد ما وقع مع نهضة بركان.. سلوك جبان نقابة تطالب الحكومة بفتح حوار حول ملف المهندسين أمن طنجة يطيح بمروجين للكوكايين

24 ساعة

المنطقة الصناعية بسيدي بوعثمان..قاطرة للاستثمار والتشغيل بالجهة

03 يناير 2022 - 20:20

أكد محمد أمين سبيبي، مدير قطب الدفع الاقتصادي والعرض الترابي بالمركز الجهوي للاستثمار لجهة مراكش آسفي، أن تطوير المنطقة الصناعية بسيدي بوعثمان بإقليم الرحامنة يمكن أن يجعلها قاطرة حقيقية للاستثمار والتشغيل في جهة مراكش آسفي.

أبرز سبيبي، أن “تعزيز المنطقة الصناعية بسيدي بوعثمان يندرج في إطار استراتيجية تنويع النسيج الاقتصادي الذي يهدف المركز الجهوي للاستثمار بجهةو مراكش آسفي إلى اعتماده على مستوى إقليم مراكش والأقاليم السبعة في الجهة”.

وفي هذا السياق، سلط الضوء على الأهمية التي تولى لهذا النوع من المشاريع الكبرى، مشيرا إلى حفل الإطلاق الرسمي لطلب عروض للمشاريع خاصة بالمنطقة الصناعية بسيدي بوعثمان، الواقعة على بعد 20 دقيقة فقط من مراكش، والذي نظم يوم الأربعاء 17 دجنبر الماضي.

وأوضح أن الأزمة الناجمة عن وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19) أظهرت أن الوقت قد حان لكي لاتهتم جهة مراكش آسفي فقط بمؤهلاتها السياحية التاريخية، وتنفتح على تطوير وخلق دينامية أكثر للقطاعات والمجالات الاستراتيجية التي تحقق القيمة المضافة العالية وتساهم في فرص الشغل، لا سيما في القطاع الصناعي.

 

قطب تنافسي

وأضاف أن إقليم الرحامنة يتوفر على جميع الإمكانيات البشرية والتقنية والبنية التحتية لترسيخ ذاته ك”قطب صناعي ولوجستيكي تنافسي، ويتموقع كرافعة تنافسية اقتصادية جهوية، وبالتالي الاضطلاع بدور القاطرة الحقيقي للاستثمار والتشغيل في الجهة”.

وأشار السيد سبيبي إلى أن المنطقة الصناعية بسيدي بوعثمان تقع، في إطار الرؤية الاستراتيجية للمركز الجهوي للاستثمار بجهة مراكش آسفي، كمكون أساسي لقطب التنافسية بن جرير-سيدي بوعثمان، أي القطب الصناعي واللوجستيكي شمال جهة مراكش آسفي.

وذكر أن هذه المنطقة الصناعية، التي أقيمت على مساحة 107 هكتارات، تنقسم إلى 357 قطعة أرضية، توفر قربا استراتيجيا على بعد 18 كلم من مدينة مراكش، مضيفا أنها تتوفر أيضا على ربط طرقي جيد (الطريق الوطنية 9) ومحطة السكك الحديدية سيدي بوعثمان، على أن تعرف قريبا إحداث الشبكة الإقليمية السريعة التي ستربط بن جرير بمراكش.

وأضاف السيد سبيبي أن المنطقة الصناعية بسيدي بوعثمان توفر عرضا متكاملا واستثنائي، من حيث التكوين والتعليم، وذلك بفضل قربها من جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، ثانوية التميز، ومدرسة 1337، ومراكز التكوين لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل.

 

على بعد نصف ساعة من المدينة الخضراء

وأبرز أن هذه المنطقة تستفيد أيضا من ربطها بالنظام البيئي للمدينة الخضراء بن جرير بنحو 30 دقيقة بالسيارة، حيث سيتمكن الصناعيون في المنطقة من الاستفادة من البحث والتطوير في مجال التكنولوجيا الصناعية.

وخلال تطرقه للانطلاق الرسمي لطلب عروض للمشاريع الخاصة بالمنطقة الصناعية بسيدي بوعثمان، أشار السيد سبيبي إلى أن هذه العملية ثمرة عمل ذكي وتخطيط استراتيجي قام به المركز الجهوي للاستثمار بجهة مراكش آسفي، مضيفا أن هذا التخطيط يستند على تعبئة جماعية وفعالة لجميع شركاء المشروع وهم شركة العمران مراكش آسفي، والمديرية الجهوية لوزارة الصناعة والتجارة، والوكالة الحضرية الرحامنة-قلعة السراغنة، والجماعة الترابية سيدي بوعثمان، وذلك تحت إشراف ولاية مراكش آسفي وعمالة الرحامنة.

 

جذب الاستثمارات

وأوضح أن هذه العملية تنطلق من الرغبة في الرفع من معدل تقييم المنطقة الصناعية المقدر بنحو 8.1 في المائة مع نهاية سنة 2019، بهدف جذب استثمارات صناعية تخلق فرصا للشغل والقيمة المضافة، مشيرا إلى أنها تأتي أيضا تلبية للحاجة المتزايدة التي يعبر عنها المستثمرون في الأراضي الصناعية لإنجاز وتنفيذ مشاريعهم الاستثمارية بالقرب من مراكش.

وذكر بأن الأشغال المتعلقة بطلبات العروض للمشاريع أدت إلى استرداد أكثر من 60 قطعة صناعية لم يتم تقييمها، من خلال مسطرة المصادرة في احترام للقوانين الجاري بها العمل، والتي تم إطلاقها بعد تدقيق حالة المشترين وتقييم تثمين القطع الأرضية في المنطقة.

كما تم، بالموازاة مع ذلك، التوقيع على دفتر تحملات جديد من قبل جميع الأطراف المعنية، اعتبارا من يوليوز 2021، والذي تم وضعه على أساس مراجعة شاملة لبنوده بهدف ضمان تقييم أفضل للمنطقة الصناعية.

ويهدف طلب عروض إلى الاختيار المسبق لمشاريع الاستثمار الصناعي، وفق ا للائحة تقييم تتسم بالشفافية والتي تبرز التأثير على مستوى خلق القيمة ومناصب الشغل، من خلال اقتراح 44 قطعة صناعية بمساحة تتراوح بين 231 مترا مربعا و15215 مترا مربعا.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

أخنوش: أنهينا بشكل كامل ملف ‘أساتذة التعاقد’‏

للمزيد من التفاصيل...

أخنوش يكشف المشاريع المستقبلية لمواجهة أزمة الماء

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

إطلاق النسخة الأولى من جوائز African CIO Awards على هامش معرض “جيتكس أفريقيا 2024”

للمزيد من التفاصيل...

العربية للطيران تدشن طريقا جويا جديدا بين تطوان وبلباو

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

أخنوش: أنهينا بشكل كامل ملف ‘أساتذة التعاقد’‏

للمزيد من التفاصيل...

إتحاد العاصمة يراسل الكاف لإعادة مباراة نهضة بركان

للمزيد من التفاصيل...

الخنازير البرية تزرع الرعب بين ساكنة الخيام بمولاي إبراهيم

للمزيد من التفاصيل...

تنسيق بين لجنتين بالكاف لمعاقبة إتحاد العاصمة

للمزيد من التفاصيل...

أخنوش يكشف المشاريع المستقبلية لمواجهة أزمة الماء

للمزيد من التفاصيل...

المركز المتوسطي للدراسات يسلط الضوء على ملف نهضة بركان

للمزيد من التفاصيل...

محكمة الاستئناف تصدم مجلس هيئة المحامين بمراكش

للمزيد من التفاصيل...

محامي الجيش يدافع عن الهبطي ضد الرجاء

للمزيد من التفاصيل...