تابعونا على:
شريط الأخبار
العيون.. حملة تحسيسية لتشجيع الساكنة على تلقي اللقاح بني ملال :فتح بحث قضائي حول تسريب امتحانات مباراة الصحة الكاف تنعش خزينة الرجاء بمبلغ مهم الحالة الوبائية بالمغرب: تسجيل 5428 حالة جديدة و13 وفاة ابتدائية طنجة تنظر غدا الاثنين في قضية التلاعب بالتلقيح أولمبيك آسفي يرفض عرض الرجاء بسبب نصيب الجيش التساهل مع بارون مخدرات يتسبب في تنقيل مدير سجن تيفلت برقوق يغادر الحجر الصحي بعد شفائه من كورونا حموني يسأل وزير الخارجية: ما الذي تفعلونه من أجل العالقين؟ استهلاك سيارات الدولة لـ54 مليار سنتيم من المحروقات يثير استياء برلماني مغربي تقرير..مستوى معيشة الأسر المغربية يتراجع الأمن يمنع تسلل 1000 شخص إلى سبتة ومليلية المحتلتين “كورونا” يتسبب في إغلاق ثانوية بالخميسات مراكش: “الأحرار” يصادقون على لائحة المنتدبين للمؤتمر الوطني7 أزيلال: أزيد من 60 ألف شخص تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد ل(كوفيد-19) جواز السفر المغربي يحتل المرتبة 79 عالميا كورونا تصيب عبد الإله بنكيران الأغلبية تستمر في التكتل على نفسها بالبرلمان كأس أمم افريقيا… غينيا بيساو يخسر أمام الفراعنة السلطات تعتقل قاتل سائحة فرنسية بتزنيت

24 ساعة

"ONEE" ينهي أشغال مركزين تحويلين بعمالتي الصويرة و النواصر

14 يناير 2022 - 15:43

أعلن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب مواصلته استراتيجيته المتعلقة بتأمين التزويد بالطاقة الكهربائية على الصعيد الوطني عبر تشغيل عدد من المنشآت الكهربائية آخرها مركزين تحويليين جديدين بعمالتي الصويرة والنواصر.

 

وأفاد البلاغ الصادر عن المكتب ,أن المركز التحويلي 60/225 كيلو فولط الذي تم تشغيله بتاريخ 10 يناير 2022 بعمالة الصويرة يندرج في إطار تطوير الشبكة الكهربائية للنقل بمدينة الصويرة والمناطق المجاورة حيث سيمكن من تلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية بهذه المدينة السياحية بجهة مراكش-آسفي. كما سيمكن هذا المركز الجديد من نقل الطاقة التي سيتم إنتاجها من الرحبة الريحية المستقبلية جبل الحديد بقدرة 270 ميكاواط.

 

وأضاف ذات المصدر أن الكلفة الإجمالية لهذا المركز التحويلي تبلغ 128 مليون درهم. أما المنشآت المنجزة فتتكون من مركز تحويلي جديد من فئة 60/225 كيلوفولط بقدرة 100×2 ميغا فولط أمبير وتوسيع من فئة 225 كيلوفولط على مستوى مركز الشماعية 225/400 كيلوفولط وكذا تجهيز وتوسيع المركز التحويلي الحالي 22/60 كيلوفولط بالصويرة. كما تم إنجاز خطا كهربائيا من فئة 225 كيلوفولط طوله 33 كلم يربط بين الشماعية والصويرة وخطوط من فئة 60 كيلوفولط يبلغ طولها 0.3 كلم على مستوى المركز التحويلي الجديد.

 

وحسب ذات البلاغ فإن المركز التحويلي الثاني، الذي تم تشغيله بتاريخ 11 يناير 2022، قد تم إنجازه بجماعة أولاد صالح بعمالة النواصر وسيمكن من تلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية بالنواصر ونواحيها. تتكون المنشآت المنجزة، التي تبلغ كلفتها الإجمالية حوالي 105 مليون درهم، من مركز تحويلي 22/225 كيلو فولط بقدرة 2×70 ميغا فولط أمبير وخطين من جهد 225 كيلو فولط بطول 6 كم وشبكة للتوزيع من الجهد المتوسط بطول 12 كم.

 

تجدر الإشارة أنه مع بدء تشغيل هذين المحولين، سوف ترتفع القدرة المنشأة الإجمالية بإقليم الصويرة من 120 إلى 320 ميغا فولط أمبير ومن 360 إلى 500 ميغا فولط أمبير بإقليم النواصر.320 ميغا فولط أمبير ومن 360 إلى 500 ميغا فولط أمبير بإقليم النواصر.

 

 

 

 

 

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

حموني يسأل وزير الخارجية: ما الذي تفعلونه من أجل العالقين؟

للمزيد من التفاصيل...

استهلاك سيارات الدولة لـ54 مليار سنتيم من المحروقات يثير استياء برلماني مغربي

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الحكم باعدام تسعة جهاديين أدينوا بقتل جندي تونسي

للمزيد من التفاصيل...

“كيو” تطلق اسم “ليوناردو ديكابريو” على شجرة استوائية معرّضة للانقراض

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

خبير اقتصادي: اتحاد المغرب العربي سيحقق الاندماج الاقتصادي

للمزيد من التفاصيل...

سعر صرف الدرهم ينخفض أمام الدولار في شهر دجنبر

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

ابتدائية طنجة تنظر غدا الاثنين في قضية التلاعب بالتلقيح

للمزيد من التفاصيل...

أولمبيك آسفي يرفض عرض الرجاء بسبب نصيب الجيش

للمزيد من التفاصيل...

التساهل مع بارون مخدرات يتسبب في تنقيل مدير سجن تيفلت

للمزيد من التفاصيل...

استهلاك سيارات الدولة لـ54 مليار سنتيم من المحروقات يثير استياء برلماني مغربي

للمزيد من التفاصيل...

الناهيري يصل يوم الخميس إلى المغرب عبر تونس

للمزيد من التفاصيل...

الأمن يمنع تسلل 1000 شخص إلى سبتة ومليلية المحتلتين

للمزيد من التفاصيل...

“كورونا” يتسبب في إغلاق ثانوية بالخميسات

للمزيد من التفاصيل...

كورونا تصيب عبد الإله بنكيران

للمزيد من التفاصيل...