تابعونا على:
شريط الأخبار
الداودية تبدع في جديدها الفني “ كالو ليا ” خاليلوزديتش يمهل زياش 5 أيام لتحديد موقفه استعراض احتفالي لغلالو بعد تتويج الرباط عاصمة للثقافة الإفريقية اجتماع بين الكاف والجامعة بسبب الوداد والأهلي تسجيل اكثر من 40 إصابة بجدري القردة بالبرتغال واسبانيا ملتح يقتل زوجته خنقا الحكومة تستعد للموسم السياحي باتخاذ رزمة من الإجراءات توقيف طالبات جامعيات بتهمتي السرقة وممارسة الدعارة منيب تكشف حقيقة السماح لها بولوج البرلمان دون جواز تلقيح شاطئ أسفي يبتلع شابين منتدى “الفوبريل”يمنح جلالة الملك “جائزة إسكيبولاس للسلام” ما هي رخصة الأبوة التي صادقت عليها الحكومة؟ بايتاس يشرح الكاف تحدد عدد تذاكر جمهور الأهلي الناطق الرسمي باسم الحكومة يكشف مستجدات عملية دعم الفلاحين “طاجين الدود”.. تأجيل محاكمة صاحب المطعم الحبس لقاتلي حيوان من فصيلة نادرة توقيف متهمين بسرقة أسلاك كهربائية بقصبة تادلة تغيير موعد سفر الأسود إلى أمريكا جماعة سيدي رحال الشاطئ تصادق على مشاريع اتفاق تخدم المدينة القوة العمومية لإحضار رئيس جماعة لجلسة محاكمته

24 ساعة

خبير اقتصادي: اتحاد المغرب العربي سيحقق الاندماج الاقتصادي

16 يناير 2022 - 18:27

قال عبد العزيز آيت علي كبير الاقتصاديين في مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد (PCNS) إن اتحاد المغرب العربي يمتلك إمكانات “هائلة” تخول له تحقيق الاندماج الاقتصادي.

وأكد الخبير الاقتصادي، خلال مشاركته في برنامج “أفريكافيه” الذي يعده المركز، ضمن حلقة تحت عنوان “أية مؤهلات اقتصادية لدى اتحاد المغرب العربي؟”، أن هذا التجمع الإقليمي يمتلك إمكانات “هائلة” لتحقيق الاندماج الاقتصادي ، بفضل تظافر العديد من العوامل التي تساعد على ترسيخ وتعزيز التقارب بين بلدانه، ومنها بالخصوص قاسم اللغة والدين والثقافة والروابط الأخوية.

واستحضر، في هذا السياق، سلسلة من الدراسات التي أفادت أن مكاسب دول اتحاد المغرب العربي من الاندماج الاقتصادي يمكن أن ترفع معدل النمو بنسبة 2٪ على المدى الطويل وبشكل مستمر، ملاحظا أن هذا سيكون له أثر ايجابي على تزايد فرص الشغل، وتحقيق التنمية الاقتصادية بهذه البلدان.

وذكر أن تجارة السلع بين هذه البلدان تبقى جد ضعيفة حيث تتراوح نسبتها حاليا ما بين 2 و 3 في المائة، مضيفا أن الاستثمارات هي الأخرى ما تزال في مستويات ضعيفة، بالرغم من تطور نظم الإنتاج بهذه البلدان.

بالموازاة مع ذلك ، قال الخبير الاقتصادي إنه متفائل بشأن الاندماج الاقتصادي لدول اتحاد المغرب العربي ، مشيرا إلى أنه على المدى الطويل، لا يمكن أن ينحرف قطار الاندماج عن مساره، نظرا لعوامل التقارب المتنوعة.

وأضاف أنه من الأفضل أن تندمج بلدان اتحاد المغرب العربي مع دول أخرى ذات معدل تنمية مماثل، معتبرا أن الاندماج مع بلدان جد متقدمة يمكنه اثارة بعض التوترات.

وفي هذا الصدد ، شدد على أهمية تغيير هذه البلدان لنموذجها التنموي، في سياق تتحدث فيه الدول عن إزالة الكربون وضريبة الكربون ، مشيرا إلى أن الدول لديها مصلحة في تبني نموذج اندماج أفقي، والذي من شأنه أن يساعدها على اغتنام الفرص المتاحة بالمنطقة.

ويذكر أن “africafé” هو برنامج يقدمه مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد (PCNS)، ويحلل ما استجد من أخبار لدى المنظمات والبلدان الإفريقية.

 

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الحكومة تستعد للموسم السياحي باتخاذ رزمة من الإجراءات

للمزيد من التفاصيل...

منيب تكشف حقيقة السماح لها بولوج البرلمان دون جواز تلقيح

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

تسجيل اكثر من 40 إصابة بجدري القردة بالبرتغال واسبانيا

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة الفرنسية تسعى لمنع ارتداء البوركيني في المسابح

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

رياض مزور يزور مشاريع صناعية بفاس وصفرو

للمزيد من التفاصيل...

أورنج المغرب تطلق نسخة ربيع – صيف 2022 من برنامج “ILoveYou#”

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الداودية تبدع في جديدها الفني “ كالو ليا ”

للمزيد من التفاصيل...

خاليلوزديتش يمهل زياش 5 أيام لتحديد موقفه

للمزيد من التفاصيل...

استعراض احتفالي لغلالو بعد تتويج الرباط عاصمة للثقافة الإفريقية

للمزيد من التفاصيل...

اجتماع بين الكاف والجامعة بسبب الوداد والأهلي

للمزيد من التفاصيل...

تسجيل اكثر من 40 إصابة بجدري القردة بالبرتغال واسبانيا

للمزيد من التفاصيل...

ملتح يقتل زوجته خنقا

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تستعد للموسم السياحي باتخاذ رزمة من الإجراءات

للمزيد من التفاصيل...

توقيف طالبات جامعيات بتهمتي السرقة وممارسة الدعارة

للمزيد من التفاصيل...