تم تثبيت 550 رادار من الجيل الجديد من الرادارات الثابتة الخاصة بالإشارات الضوئية، الجاري بها العمل في الدول المتقدمة، بعدما جرى اختيار أماكنها في طرق المغرب من خلال تحليل واقع الحوادث المرورية حسب المناطق، وقد وضعت في محاور الطرق التي تشهد أكبر نسبة من الحوادث كمرحلة أولى.
نظام “رادار الإشارات الضوئية الجديد” حسب ناصر بولعجول مدير الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية جاء لضبط متجاوزي الإشارة الحمراء متجاوزي السرعة المقررة من دون “فلاش”،و يضع حدا لتعمد بعض السائقين قطع الإشارة الحمراء، حفاظا للأرواح من المتهورين و مرتكبي المخالفين.
المدير العام لـ”نارسا” أوضح في تصريح لـ”الأنباء تيفي” أن هذه الرادارات تتمتع بمجموعة من الخصائص التقنية والوظيفية. ومن بينها مراقبة السرعة، واحترام الضوء الأحمر، واجتياز الخط المستمر، والقيادة في مدارات ممنوعة.
وأشار إلى أن هذه الرادارات من الجيل التالي تمكن أيضًا من مراقبة أكثر من مركبة في نفس الوقت. وقد تصل حتى 24 مركبة بالإضافة إلى قدرتها على مراقبة متوسط سرعة المركبات، وتمييز المركبات الخفيفة عن المركبات الثقيلة وتحديد رقم ولوحة المركبة في نفس الوقت.
وجدير بالذكر أن حوادث السير داخل المناطق الحضرية والقروية، لازالت حصد المئات من الأرواح، حيث تم تسجيل 16 وفاة خلال الأسبوع الممتد من 27 دجنبر 2021 إلى 02 يناير الجاري، فيما أصيب 1756 آخرون بجروح، 79 منهم إصابات بليغة.
و كان بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني قد عزا الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع مثل هذه الحوادث، حسب ترتيبها، إلى عدم انتباه السائقين، والسرعة المفرطة وعدم احترام حق الأسبقية، وعدم انتباه الراجلين، وعدم ترك مسافة الأمان، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة قف، وعدم التحكم، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والسير في يسار الطريق، والسير في الاتجاه الممنوع، والسياقة في حالة سكر والتجاوز المعيب.
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
الاسم
البريد الإلكتروني
احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي.
التعليق *
للمزيد من التفاصيل...