دخلت مجموعة من الفعاليات الجمعوية والحقوقية على خط قضية التسويق لبسكويت مشهور لدى المغاربة، وذلك بطريقة تتضمن عبارات غير لائقة.
وجاءت هاته الخطوة، بعد الحملة التي قادها رواد مواقع التواصل الاجتماعي، من أجل مقاطعة هذا النوع من البسكويت، وذلك بعد أن تضمن غطاؤه الجديد رسومات لشاب وفتاة مع عبارات “كنبغيك منقدرش ننساك” و”توحشتك”.
وفي هذا الصدد، قال الرئيس بوعزة الخراطيش رئيس “الجامعة المغربية لحقوق المستهلك” بأنه يتابع باهتمام الجدل، الذي أحدثه هذا التسويق غير المسبوق، وأضاف أنه بدوره يستنكر المس بالثقافة المغربية، وكذلك ما قد يحدثه هذا النوع من الدعاية، من تأثير على الأطفال والقاصرين، وهم الفئة الأكثر استهلاكا لهذا النوع من المنتجات، التي توفرها شركات الصناعة الغذائية.
وأكد الخراطي، أن الرسائل المثبتة على واجهة المنتوج، ما كانت لتحدث الجدل لو أنها جاءت بلغة أجنبية. ولكن ما جعلها مثيرة للآباء والمهتمين بالشأن العام ،هو كتابة تلك العبارات باللغة العامية، وإرفاقها بصور إحصائية من شأنها نقل حمولة فكرية مغلوطة للقاصرين.
وشدد الخراطي، على أن القانون 31.08 أصبح متجاوزا، بحيث أنه لا يوفر الحماية القانونية الكافية للأطفال والقاصرين، فيما يخص الإشهار. ومثل ما حصل قد يفتح الباب لشركات أخرى، لتقوم بدعايات أكثر ضررا من الناحية المعنوية.
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
الاسم
البريد الإلكتروني
احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي.
التعليق *
للمزيد من التفاصيل...