تابعونا على:
شريط الأخبار
أسود الفوتسال إلى نهائيات كأس العالم ونهائي كأس إفريقيا نقابة تدعو لحماية العاملات الزراعيات الموسميات بإسبانيا الوداد يستأنف عقوبة الويكلو فحوصات طبية تحدد مدة غياب أكرد بعد الإصابة تنافس “ريان إير”..فولوتيا” تطلق خطا جويا جديدا يربط ليل بأكادير أنغولا إلى نهائي كأس إفريقيا للفوتسال بعد الفوز على مصر بسباعية ميراوي: استجبنا ل45 مطلبا لفائدة طلبة كليات الطب بطلة برنامج “المواعدة العمياء”..ممنوعة من السفر مؤشر ثقة الأسر يتحسن بشكل طفيف خلال الفصل الأول من سنة 2024 (تقرير) استنفار بطاقم الأسود بسبب إصابة أكرد طنجة.. الشرطة تطيح بمروجين للمخدرات متحوزين مبلغ مالي مهم بسبب بودريقة لجنة الأخلاقيات تستدعي الهبطي النيابة العامة تصر على اتهام د.التازي بالاتجار بالبشر والدفاع يرد النقل الجوي: الحكومة تعول على بلوغ 60 مليون مسافر بحلول سنة 2035 بسبب خريطة المغرب..بعثة نهضة بركان عالقة بمطار الهواري بومدين سارق بطاريات السيارات يقع في قبضة أمن طنجة انطلاق الدفوع في محاكمة المدون الحيرش تعبئة شاملة لاستقبال ضيوف المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب 2024 الجزائر تمنع صحافيا من الدخول إلى بلاده وتعزو قرارها لبمواقف صحيفته مجلس النواب يحدد موعد استكمال هياكل المجلس

24 ساعة

العلج

العلج يدعو إلى ضخ نفس جديد في الاتفاق التجاري والاستثماري بين المغرب والاتحاد الأوروبي

15 فبراير 2022 - 18:10

ومع

دعا رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، السيد شكيب لعلج، يوم الاثنين، إلى ضخ نفس جديد في الاتفاق التجاري والاستثماري بين المغرب والاتحاد الأوروبي، الذي تم اعتماده سنة 1996 ، من أجل تمكينه من عكس الواقع الجديد” ، للعلاقات الثنائية، وذلك خلال لقاء عقد على هامش النسخة السابعة من منتدى الأعمال الاتحاد الأوروبي-إفريقيا (UE-Africa Business Summit).

وشكل هذا اللقاء، المنظم بصفة مشتركة بين الاتحاد العام لمقاولات المغرب ومنظمة أرباب الأعمال الأوروبية (BusinessEurope)، حول موضوع “تحديث اتفاقية الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي : من أجل تكامل أقوى للأسواق الأوروبية والإفريقية”، مناسبة للسيد لعلج لتسليط الضوء على الدور الذي يضطلع به المغرب ومقاولاته المختلفة في تعزيز العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وإفريقيا.

وأكد أن “المملكة تشكل اليوم، بفضل استقرارها السياسي وموقعها الجغرافي، ومزاياها المالية والاقتصادية، وجهة استثمارية موثوقة وذات قيمة مضافة عالية، وقطبا معترفا به لإفريقيا”.

وأشار السيد لعلج، في هذا الصدد، إلى أن “المقاولات والمجتمعات المغربية والأوروبية تواجه نفس التحديات، لا سيما تلك المتعلقة بالهجرة والتغير المناخي وعدم استقرار سلاسل التوريد .. كما أنها تشترك في نفس الرؤية للحلول والفرص التي يجب اغتنامها، وتحديدا المزيد من التبادلات التجارية والوظائف، للشباب والنساء على وجه الخصوص، والمزيد من الاهتمام بالمقاولات الصغرى والمتوسطة، التي تشكل العمود الفقري لاقتصادات كل بلد”.

وسجل أن تحديث اتفاقية الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي يوفر إمكانات هائلة ، ويمكن أن يكون نموذجا لعلاقات أقوى بين الاتحاد الأوروبي وإفريقيا.

من جانبه، قال رئيس منظمة أرباب الأعمال الأوروبية، السيد بيير غاتاز، إن “العالم قد تغير منذ دخول اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب حيز التنفيذ ، ويجب أن تتكيف هذه الاتفاقية مع الواقع التجاري للقرن الحادي والعشرين، واحتياجات المقاولات في مجالات مهمة من قبيل الاقتصاد الرقمي”.

وأكد أنه “لتعزيز تكامل سلاسل القيمة، يجب علينا التغلب على الحواجز غير الجمركية وتسهيل الاستثمارات الأجنبية والتجارة في الخدمات على وجه الخصوص”، مشيرا إلى أن هذا الأمر سيكون أكثر أهمية في سياق تسعى فيه العديد من المقاولات الأوروبية إلى تنويع مصادر إمدادها.

من جانبه، سجل عبدو ديوب، رئيس لجنة إفريقيا داخل الاتحاد العام لمقاولات المغرب، أنه بفضل كوفيد-19، أصبحت الدول الإفريقية تُدرك بشكل متزايد الحاجة إلى المضي قدما معا لتعزيز التكامل الإقليمي وتطوير التصنيع، والنهوض بعلامة “صنع في إفريقيا” (Made in Africa).

وأكد في هذا الصدد أن هذا التكامل سيخلق نوعا من الدينامية التي ستسمح بتسريع التحول و”ستجعل من قارة الفرص، قارة حقيقية للنهوض والتحول”.

يذكر أن الاتحاد العام لمقاولات المغرب ومنظمة أرباب الأعمال الأوروبية وقعا، يوم 21 شتنبر 2021، على ميثاق يدعو إلى تحديث إطار العلاقات التجارية والاستثمارية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب.

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الجزائر تمنع صحافيا من الدخول إلى بلاده وتعزو قرارها لبمواقف صحيفته

للمزيد من التفاصيل...

مجلس النواب يحدد موعد استكمال هياكل المجلس

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

إيران ترى الرد صفحة وطويت وتتوعد بآخر “أقوى” بحال هاجمتها إسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

المنصة الوطنية لرقمنة التجارة تواكب 100 شركة ناشئة

للمزيد من التفاصيل...

تنافس “ريان إير”..فولوتيا” تطلق خطا جويا جديدا يربط ليل بأكادير

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

أسود الفوتسال إلى نهائيات كأس العالم ونهائي كأس إفريقيا

للمزيد من التفاصيل...

فحوصات طبية تحدد مدة غياب أكرد بعد الإصابة

للمزيد من التفاصيل...

تنافس “ريان إير”..فولوتيا” تطلق خطا جويا جديدا يربط ليل بأكادير

للمزيد من التفاصيل...

المتصرفون المغاربة يطالبون بالعدالة الأجرية ونظام أساسي عادل

للمزيد من التفاصيل...

ميراوي: استجبنا ل45 مطلبا لفائدة طلبة كليات الطب

للمزيد من التفاصيل...

بطلة برنامج “المواعدة العمياء”..ممنوعة من السفر

للمزيد من التفاصيل...

استنفار بطاقم الأسود بسبب إصابة أكرد

للمزيد من التفاصيل...

طنجة.. الشرطة تطيح بمروجين للمخدرات متحوزين مبلغ مالي مهم

للمزيد من التفاصيل...