تابعونا على:
شريط الأخبار
صدمة أخرى للجزائر.. الكاف ترفض استئناف اتحاد العاصمة جمهور الجيش الملكي ممنوع من التنقل إلى أكادير القهوة.. التامني تدعو إلى حماية القدرة الشرائية للمستهلك الأميرة للا مريم تترأس المجلس الإداري للمصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية أتركين تطالب بالنهوض بأوضاع الأطر الطبية والتمريضية بمستشفى في مراكش إغلاق سجن “سات فيلاج” بشكل نهائي الممثل القانوني لشركة إنتاج أقمصة نهضة بركان يكشف مستجدات خطيرة الوداد: البرناكي يكشف أعضاء لجان الفريق كوسومار تسلط الضوء على مساهمتها في السيادة الغذائية أولمبيك أسفي يخضع عبوب لفحص مضاد الرجاء ينتظر قرار زينباور للتعاقد مع الهدهودي “البيجيدي” يهاجم الحصيلة الحكومية ويعتبرها “حققت رقما قياسيا في البطالة” الجيش يشكو الرجاء للجنة الأخلاقيات أخنوش: الأغلبية ستناقش كيفية تدبير المرحلة المقبلة بعد مؤتمر الاستقلال الزيادة في أسعار البوطا.. أخنوش يخرج عن صمته نقابة للصحة تقرر تصعيد احتجاجاتها ببني ملال نشر 3 مؤلفات علمية لدعم البحث الزراعي وضمان السيادة الغذائية في المغرب الحكومة تعين إيمان بلمعطي مديرة عامة ل”ANAPEC” الدرك يحبط محاولة تهريب الأطنان من المواد الغذائية المدعمة بمشاركة بوخيام .. الدار البيضاء تحتضن النسخة الثالثة لرياضة ركوب الأمواج

24 ساعة

اتصالات المغرب تحقق أداء جيدا في السنة الماضية

17 فبراير 2022 - 15:35

أعلنت مجموعة “اتصالات المغرب” عن تسجيل أداء جيد برسم السنة الماضية، رغم سياق الأزمة الصحية حيث حققت عائدات تقارب 36 مليار درهم، بانخفاض قدره 2.7٪ (-2.0٪ بأسعار الصرف الثابتة(.

وكشفت البيانات المالية لسنة 2021، أن أداء رقم معاملات الفروع Moov Africa والنطاق العريض الثابت في المغرب عوضوا جرئيا تباطؤ أنشطة الهاتف المحمول في المغرب المتأثر بالسياق التنافسي والتنظيمي.

وحسب بلاغ للمجموعة فعند نهاية دجنبر 2021 ، بلغ الدخل التشغيلي المعدل للمجموعة قبل الاهلاك والاستهلاك (EBITDA) 18.589 مليون درهم ، بانخفاض 2.7٪ (-2.2٪ بسعر الصرف الثابت). وظل معدل هامش EBITDA مستقرًا على مدار العام المعدل عند المستوى المرتفع 51.9٪ .

وخلال الربع الرابع وحده، ارتفعت الأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك للمجموعة بنسبة 1.3٪ إلى سعر صرف ثابت عند 4،760 مليون درهم بفضل الإدارة الصارمة للتكاليف.

و بلغ الدخل التشغيلي المعدل (EBITA) لمجموعة اتصالات المغرب 11.586 مليون درهم ، بارتفاع 0.4٪ بأسعار الصرف الثابتة ، بفضل التراجع في الإهلاك. إذ ارتفع معدل هامش الربح قبل الفوائد الضرائب (EBITA) المعدل بمقدار 0.8 نقطة ليصل إلى 32.4٪.

و أضاف ذات المصدر أنه فيما يخص النتائج الصافية سجلت البيانات المالية ارتفاع قوي لحصة المجموعة (+ 11.1٪ بأسعار الصرف الثابتة) أما بالنسبة لصافي الدخل المعدل ، فقد ارتفعت حصة المجموعة بنسبة 0.5٪ بأسعار الصرف الثابتة بفضل الزيادة القوية في صافي الدخل من أنشطة الشركات التابعة لـ Moov Africa.

فضلا عن هذا ارتفعت الاستثمارات باستثناء الترددات والتراخيص بشكل مرموق لدعم الرغبة في تعزيز البنى التحتية للشبكات الثابتة والمتنقلة إذ تمثل 15.3٪ من الإيرادات ، بما يتماشى مع الهدف المعلن للسنة.

ودكر البلاغ أن ا التدفق النقدي لمعدل للخزينة من العمليات (CFFO) انخفض بنسبة 22.5٪ بمعدل صرف ثابت ليصل إلى 12،110 مليون درهم نتيجة الزيادة بشكل رئيسي في الاستثمارات.
وفي 31 دجنبر 2021 ، بلغ صافي الدين الموحد لمجموعة اتصالات المغرب 0.7 مرات EBITDA السنوي للمجموعة.

وقال الشركة إنها قامت بجهود مستمرة للسيطرة على التكاليف ما مكنها من الحفاظ على هوامشها و كذا على أوراش لتحول الرقمي والابتكار مع أولوية لدعم توسيع قاعدة الزبناء و توسيع البيانات ، سيما في الفروع التابعة لها. مضيفة أن هذه الإنجازات تؤكد أهمية سياسة الاستثمار التي تنفذ في شبكتها على حد سواء في الأسواق المحلية والدولية وتعزيز استراتيجية المجموعة القائمة على التمايز من خلال الأداء وجودة الخدمة.

وأشار بلاغ المجموعة أن اتصالات المغرب أظهرت مرونتها وقدرتها على التكيف في جميع مناطق تواجدها في الأسواق في مواجهة أزمة صحية مطولة ، لتنتهي بما يتماشى مع جميع أهدافها العملية والمالية.

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

القهوة.. التامني تدعو إلى حماية القدرة الشرائية للمستهلك

للمزيد من التفاصيل...

أتركين تطالب بالنهوض بأوضاع الأطر الطبية والتمريضية بمستشفى في مراكش

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

نشر 3 مؤلفات علمية لدعم البحث الزراعي وضمان السيادة الغذائية في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

أفضل زيت زيتون بكر: تتويج 12 زيت زيتون

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

صدمة أخرى للجزائر.. الكاف ترفض استئناف اتحاد العاصمة

للمزيد من التفاصيل...

جمهور الجيش الملكي ممنوع من التنقل إلى أكادير

للمزيد من التفاصيل...

القهوة.. التامني تدعو إلى حماية القدرة الشرائية للمستهلك

للمزيد من التفاصيل...

الأميرة للا مريم تترأس المجلس الإداري للمصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية

للمزيد من التفاصيل...

أتركين تطالب بالنهوض بأوضاع الأطر الطبية والتمريضية بمستشفى في مراكش

للمزيد من التفاصيل...

إغلاق سجن “سات فيلاج” بشكل نهائي

للمزيد من التفاصيل...

الممثل القانوني لشركة إنتاج أقمصة نهضة بركان يكشف مستجدات خطيرة

للمزيد من التفاصيل...

الوداد: البرناكي يكشف أعضاء لجان الفريق

للمزيد من التفاصيل...