تابعونا على:
شريط الأخبار
المحكمة تعيد المساطر في ملف الزايدي بعد قضائه العقوبة الحبسية أولمبيك أسفي يهدد بجر الوداد للنزاعات بسبب اختلالات.. تبرئة قيادي بالعدالة والتنمية ومتابعة نائبه بسنة موقوفة التنفيذ فريق “البيجيدي” بجماعة الرباط يرفض اتفاقية تُشجع على “المخدرات والتّحرش وافساد الشّباب” المراقبون الجويون يعتزمون خوض إضراب عن العمل الكاف تعفي الوداد والرجاء من فحص المنشطات “فعلية حقوق المهاجرين” محور ورشة تشخيصية ببني ملال رفع سعر الفائدة..هل ينجح بنك المغرب في تفادي ما هو أسوأ؟ فضيحة المرحاض.. تشعل الغضب في المغرب وزارة بنموسى: المغرب يشارك في إقصائيات البطولة الإفريقية المدرسية لكرة القدم بمصر قرار جديد يمنع تجول العربات المجرورة بالدواب في الدار البيضاء “الكازوال” المَغشوش في مَحطات الوقود يُسائل الحُكومة عن إجراءات الزّجر ضد المُتلاعبين المحمدية ترفع رسوم احتلال الملك العام واستغلال المقالع “إنجاز المغرب” تتوج المقاولات الوطنية الناشئة عن السلكين الثانوي والجامعي الطاس تحسم في قضية التلاعب بمباريات البطولة كمين محكم ينتهي باعتقال شخصين ينشطان في ترويج الخمور المهربة حسن الورياغلي يحتفي بأفضل مقاولة وطنية ناشئة عاشوراء: أول فيلم مغربي لسينما الخيال بالقاعات السينمائية حديقة الحيوانات عين السبع في مبارزة سياسية بين 50 و20 درهما لرفضهم مشروع قانون المهنة.. المحامون الشباب يقررون الخروج للشارع

24 ساعة

مليار درهم لإحداث صندوق دعم المقاولات وجذب الاستثمار بجهة طنجة

08 مارس 2022 - 11:46

عقد مجلس جهة طنجة- تطوان- الحسيمة، يوم أمس الاثنين 7 مارس 2022، دورته العادية بحضور والي الجهة محمد مهيدية و عامل عمالة تطوان يونس التازي، وأعضاء مجلس الجهة.

وقد افتتح أشغال الدورة عمر مورو رئيس مجلس الجهة، بكلمة ترحبيبة ذكر فيها بالسياقات والتوجهات العامة التي تنظم فيها هاته الدورة، والمتمثلة في الإرادة الجهوية القوية لإنجاح تنزيل الورش الملكي التنموي الاستراتيجي، وإكراهات الجائحة و ارتفاع الأسعار الناتج عن ارتفاع تكاليف الانتاج على اثر ارتفاع أسعار الطاقة، بشكل يستدعي اتخاذ إجراءات عاجلة ومتماشية مع المتغيرات الحالية، مستعرضا في الآن نفسه المحاور الأساسية المؤطرة لجدول أعمال الدورة، كمحور الجاذبية الترابية و التنمية الاقتصادية والاجتماعية والحكامة وتدبير المخاطر.

وبعد المناقشة والتداول بشأن النقط المدرجة في جدول أعمال الدورة، صادق المجلس وبأغلبية الحاضرين على النقط ال 55 المدرجة في جدول الأعمال، والتي تهم القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتعليمية والبيئية والرياضية.

وفي المجال الاقتصادي، صادق المجلس على اتفاقية شراكة من أجل إحداث صندوق دعم المقاولات وجذب الاستثمار والإدماج في سوق الشغل وكذا دفتر التحملات الخاص به، الذي تصدر جدول أعمال هذا الدورة، وتبلغ التكلفة الإجمالية التي رصدها المجلس لتمويل هذا المشروع مليار درهم على خمس سنوات 2022-2026، كما صادق على مشروع اتفاقية إطار لإنجاز القطب الفلاحي اللوكوس بإقليم العرائش، ومشروع اتفاقية لتثمين هذا القطب، كما تمت المصادقة على المساهمة في رأسمال شركة «Agropole du Loukkos .

كما وافق أعضاء المجلس على مشروع اتفاقية تتعلق بتمويل التعاونيات التابعة لعمالات وأقاليم الجهة المنتقاة في إطار الجائزتين الوطنيتين “لالة المتعاونة” و”الجيل المتضامن”، كما صادق على اتفاقية لإحداث منطقة الانشطة الاقتصادية والحرفيةبمدينة تطوان، وكذا إحداث المرصد الجهوي لليقظة الاستراتيجية والذكاء الاقتصادي والترابي بالجهة، والمصادقة على إحداث شركة التنمية الجهوية المختصة في التدبير، كما تمت المصادقة على تخصيص دعم لتمويل جوائز الجهة في التميز والإبداع والابتكار.

وسعيا لفك العزلة عن العالم القروي، صادق المجلس على اتفاقية شراكة من أجل إحداث ثقوب استكشافية للماء بالعالم القروي بالجهة، كما صادق على ملحق اتفاقية الإطار لتنمية جماعة دائرة الجبهة بإقليم شفشاون وحمايتها من الفيضانات، وكذا برنامج التطهير السائل المندرج ضمن البرنامج الوطني التطهير السائل وإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة بجماعتي تزكان والسطيحات باقليم شفشاون، كما تمت المصادقة على اتفاقية من أجل تزويد آيت قمرة بجماعة آيت قمرة بالماء والكهرباء، وكذا المصادقة على مساهمة مجلس الجهة بنسبة %4 في شركة التنمية المحلية المسؤولة عن تنفيذ الاستثمارات المتعلقة بخدمات توزيع الماء والكهرباء بين الجماعات “البوغاز” و”الشمال الغربي “.

و تجويدا للمشهد الحضري والبنية التحتية وتحسين الجاذبية الترابية، صادق المجلس على اتفاقية لإحداث ممر تحت أرضي بالطريق الوطنية رقم 2 بإقليم الفحص أنجرة، وكذا ممر أرضي لتخفيف الازدحام المروري بشارع مولاي رشيد بطنجة.

وتدبيرا للمخاطر والتغيرات المناخية وفق رؤية استباقية، صادق المجلس على إحداث منصة تدبير مخاطر الكوارث، كما تمت المصادقة على تهيئة واد اكزناية لحماية جماعة أجزناية من الفيضانات، وكذا المساهمة في اقتناء شباك الصيد السينية لحماية المراكب من هجمات الدلفين بالسواحل المتوسطية.

وتعزيزا للحكامة الترابية الجيدة، صادق المجلس على اتفاقيات مشاريع تروم إدماج الجهة في محيطيها الإقليمي والدولي من خلال المصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة ووكالة بيت مال القدس الشريف من أجل دعم مشاريع الوكالة في القدس، وكذا المصادقة على اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة وجهة جنوب بروفانس ألب كوت دازور من أجل إعادة تحويل حصة الدعم المخصص لتفعيل مشروع SLEC لفائدة جهة جنوب باكا؛

وفي القطاع الصحي، صادق المجلس على العديد من الاتفاقيات لدعم جعيات وفيدراليات جهوية تهتم بأمراض مزمنة عديدة، كما تمت المصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج ومجلس الجهة.

ودعما للمنظومة التعليمية بجهتنا، تمت المصادقة على مشروع اتفاقية شراكة لتحسين العرض المدرسي بالجهة، كما تمت المصادقة على اتفاقية إطار للشراكة بين مجلس الجهة وجامعة عبد المالك السعدي من أجل دعم البحث العلمي التطبيقي، وكذا المصادقة على مشروع ملحق رقم 1 لاتفاقية شراكة من أجل إحداث مدينة المهن والكفاءات بالجهة.

وفي المجالين الرياضي والثقافي، صادق المجلس على اتفاقيات تروم دعم العديد من الأندية والفرق الرياضية بالجهة، كما صادق على اتفاقية شراكة لدعم المهرجانات الثقافية والفنية بالجهة، وكذا اتفاقية إطار من أجل تخصيص المبلغ المالي الموضوع بحساب شركة SNAD من قبل الاطراف المؤسسة لمساندة ودعم الأنشطة الاجتماعية والثقافية والرياضية بالجهة، المصادقة على تسمية أعضاء الهيئات الاستشارية الثلاث لمجلس الجهة وتسمية رؤسائها ونوابهم ومقرريها ونوابهم، المصادقة على إضافة الحساب الخصوصي المتعلق ب SLEC إلى ميزانية سنة 2022.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

المحكمة تعيد المساطر في ملف الزايدي بعد قضائه العقوبة الحبسية

للمزيد من التفاصيل...

بسبب اختلالات.. تبرئة قيادي بالعدالة والتنمية ومتابعة نائبه بسنة موقوفة التنفيذ

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

لتورطه في قضايا فساد.. 8 سنوات حبسا في حق سعيد بوتفليقة

للمزيد من التفاصيل...

“غازبروم” الروسية تعلن استئناف تصدير الغاز إلى إيطاليا

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

رفع سعر الفائدة..هل ينجح بنك المغرب في تفادي ما هو أسوأ؟

للمزيد من التفاصيل...

“إنجاز المغرب” تتوج المقاولات الوطنية الناشئة عن السلكين الثانوي والجامعي

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

المحكمة تعيد المساطر في ملف الزايدي بعد قضائه العقوبة الحبسية

للمزيد من التفاصيل...

أولمبيك أسفي يهدد بجر الوداد للنزاعات

للمزيد من التفاصيل...

بسبب اختلالات.. تبرئة قيادي بالعدالة والتنمية ومتابعة نائبه بسنة موقوفة التنفيذ

للمزيد من التفاصيل...

فريق “البيجيدي” بجماعة الرباط يرفض اتفاقية تُشجع على “المخدرات والتّحرش وافساد الشّباب”

للمزيد من التفاصيل...

المراقبون الجويون يعتزمون خوض إضراب عن العمل

للمزيد من التفاصيل...

الكاف تعفي الوداد والرجاء من فحص المنشطات

للمزيد من التفاصيل...

“فعلية حقوق المهاجرين” محور ورشة تشخيصية ببني ملال

للمزيد من التفاصيل...

رفع سعر الفائدة..هل ينجح بنك المغرب في تفادي ما هو أسوأ؟

للمزيد من التفاصيل...