تابعونا على:
شريط الأخبار
120 درهم بالجملة..ارتفاع غير مسبوق في أسعار اللحوم الحمراء واقعة حمدالله..الاتحاد الآسيوي يراجع قوانينه تعديل يحدد الممثل الثاني للمغرب بالسوبر ليغ الغلوسي يطالب بحجز ممتلكات المتهمين في قضايا الفساد والرشوة البرلمان يؤجل جلسة تقديم الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة الرجاء يخصص 300 مليون لانتداب حارس مرمى شباب المحمدية الأساتذة يرجعون إلى الشارع من أجل الاحتجاج الفتحاوي: الأسر استنزفت مدخراتها وملفات كبرى تنتظر التنزيل الاتحاد السعودي يؤجل قمة الهلال والعين الداعية الأمين بوخبزة في ذمة الله الأطباء الداخليون والمقيمون يشلون المستشفيات العمومية تخريب سيارات في الدار البيضاء ومراكش يوقع بقاصرين أبطال آسيا: قمة خليجية بين العين “الجريح” والهلال “المنتشي” محاكمة الشرطي المتسبب في إزهاق روح شاب إثر مطاردة عين الذئاب حزب “الحمامة” يبعد بودريقة من أمانة مجلس النواب نهضة بركان يحدد موعد سفره إلى الجزائر البريد بنك يحصل على شهادة 37001 ISO لنظام إدارة مكافحة الرشوة العصبة تحرم الرجاء من بوزوق والمكعازي “البيجيدي” يدعو لتطوير البنية التحتية بمدخل ميناء طانطان الأمن والهجرة في صلب محادثات لفتيت وجان لويزا فيرليندن

24 ساعة

مراكش: عالم شهير يحاضر حول احتمال وجود أكوان أخرى يمكن أن تؤوي الحياة

20 مارس 2022 - 11:39

ألقى عالم الفيزياء الفلكية السويسري، ميشيل مايور، بمراكش، محاضرة تطرق فيها إلى الأبحاث العلمية حول إمكانية وجود كواكب شبيهة بالأرض وقادرة على إيواء الحياة، أو ما يعرف بـ”نظرية الكون المتعدد”.

وسلط الأستاذ مايور، في محاضرة تناولت موضوع “عوالم أخرى في الكون؟ البحث عن كواكب شبيهة بأرضنا وربما تؤوي الحياة!”، وتأتي في إطار سلسلة الندوات الكبرى “منابر مراكش” (دورة 2022)، الضوء على التطور السريع للبحوث التي تهدف إلى اكتشاف الكواكب المشابهة للأرض والقادرة على إيواء الحياة.

وأكد عالم الفيزياء الفلكية الحائز على جائزة نوبل في الفيزياء عام 2019 لاكتشافه إلى جانب ديدييه كويلوز، أول كوكب خارجي في مدار حول نجم شمسي، أن التساؤل حول تعددية الأكوان المأهولة هو سؤال قديم جدا تناوله الفلاسفة منذ أكثر من 2000 عام، مشيرا إلى أن هذا التساؤل اكتسب بعدا آخر في العصر الحديث مع تطور هذا المجال، وذلك بفضل اختراع التقنيات عالية الأداء والاكتشافات المتعاقبة التي قام بها علماء الفيزياء الفلكية في جميع أنحاء العالم.

وخلال هذه المحاضرة العلمية، حاول العضو في مرصد جنيف والأستاذ الفخري بجامعة المدينة ذاتها، تقريب الجمهور من نتائج بحثه، الذي يركز على التنوع الملحوظ للأنظمة خارج الكوكب.

كما أتاحت التظاهرة الفرصة للأستاذ مايور لإطلاع الجمهور على الهياكل والأدوات الفلكية المستقبلية، والتي هي قيد التنفيذ، والتي يحتمل أن تساهم في المزيد من الاكتشافات بخصوص نظام الكواكب.

من جهته، أكد رئيس جامعة القاضي عياض بمراكش، السيد الحسن أحبيض، الأهمية التي توليها الجامعة لهذا المجال العلمي الواعد وعوائده المتصلة بالابتكار.

وأشار إلى أن مؤسسة التعليم العالي أنشأت العديد من الهياكل البحثية في هذا المجال، من قبيل مختبر فيزياء الطاقات العليا والفيزياء الفلكية، بهدف تعزيز البحث في هذا المجال. إضافة إلى مرصد أوكايمدين، وهو أول مرصد فلكي جامعي في المغرب يروم النهوض بموضوع علم الفلك داخل الجامعة.

وتندرج هذه المحاضرة في إطار سلسلة الندوات الكبرى “منابر مراكش” لجامعة القاضي عياض، والتي تؤطرها شخصيات من عوالم السياسة والعلوم والثقافة.

وتشكل “منابر مراكش” فضاء للقاءات هامة ونقاشات غنية، من خلال استقطاب جمهور شغوف ومهتم بقضايا العالم الراهن.

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الغلوسي يطالب بحجز ممتلكات المتهمين في قضايا الفساد والرشوة

للمزيد من التفاصيل...

البرلمان يؤجل جلسة تقديم الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

إيران ترى الرد صفحة وطويت وتتوعد بآخر “أقوى” بحال هاجمتها إسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

البريد بنك يحصل على شهادة 37001 ISO لنظام إدارة مكافحة الرشوة

للمزيد من التفاصيل...

“سهام” توقع عقدا لامتلاك أزيد من نصف رأسمال الشركة العامة المغربية للأبناك

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

120 درهم بالجملة..ارتفاع غير مسبوق في أسعار اللحوم الحمراء

للمزيد من التفاصيل...

واقعة حمدالله..الاتحاد الآسيوي يراجع قوانينه

للمزيد من التفاصيل...

تعديل يحدد الممثل الثاني للمغرب بالسوبر ليغ

للمزيد من التفاصيل...

الغلوسي يطالب بحجز ممتلكات المتهمين في قضايا الفساد والرشوة

للمزيد من التفاصيل...

البرلمان يؤجل جلسة تقديم الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة

للمزيد من التفاصيل...

أزمور: إحالة دكار..الناشط بجماعة العدل والإحسان على النيابة العامة

للمزيد من التفاصيل...

الرجاء يخصص 300 مليون لانتداب حارس مرمى شباب المحمدية

للمزيد من التفاصيل...

الأساتذة يرجعون إلى الشارع من أجل الاحتجاج

للمزيد من التفاصيل...